Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الإصلاح أم التطوير

لقد تم الإتفاق بين السيد بويصير والدكتور بوخزام على تغيير كلمة الإصلاح الى التطوير، وهذا إنجاز كبير ستفرد له الصحف صفحات ، وسيكون الخبر الرئيسى فى كل النشرات ،وكأن هذه الكلمات تسمن وتغنى من جوع ، او تغير من واقع الحال. الإصلاح يعنى ان يكون هناك أمل فى تصليح الشىء حتى يعمل بكفاءة عاليه ، وهذا مغاير للواقع ، وهو ما اتفق الليبيون على تسميته ما ينفع فى البايد ترقيع ولا فى صاحب السو سكات.
والتطوير هو ان الشىء يعمل بكفاءة ولكن لم يعد يتمشى مع متطلبات العصر ، او الحداثة فيتم تطويره . ونحن كلنا نعلم ان الوضع فى ليبيا لم يعد يعمل بأدنى كفاءة (كركاشى). اى إذا إعتبرنا الوضع فى ليبيا آله فإن تطويرها لا يتم الا بحالتين ( حسب رأى) :
*فك بعض القطع القديمة واستبدالها بقطع جديدة، مع الإبقاء على الآله الأصلية ومحركها ، وقد تكون هذه العملية مكلفة إقتصاديا ، نظرا لعدم ضمان ان الآلة الأصلية ستعمل بكفاءة عاليه متمشية مع القطع الجديدة. وهذه رقة غرض( وترقيع المال خير من شراه) لا يتماشى مع كل المال. فهناك المثل السابق( ماينفع فى البايد ترقيع) .
* إدخال التقنية الحديثة على الآله القديمة من برمجة وكمبيوتر وما الى ذلك من برامج، وهذا يتطلب مهارات جديدة قد لا تنفع معها المهارات القديمة التى تعمل على او مع هذه الآلة، وحتى لو تم إعطاء دورات تعليمية للمهارات القديمة فسيظل تفكيرها وقدرتها محدودة، ولا تتطور بسرعه .
**** فى الحالة الأولى الآلة القديمة ستظل تعمل الى ان تتوقف نهائيا مع مساندة القطع الجديدة ، ولن تستطيع القطع الجديدة فعل شىء اذا ماتوقف المحرك الأساسى عن العمل ، بل ستتوقف هى الأخرى حتى يتم وضع محرك جديد، وستكون القطع الجديدة قديمة بالنسبة للمحرك الجديد ، وقد يتم استبدالها هى الأخرى حسب طبيعة المحرك الجديد.
**** وفى الحالة الثانية فإن المهارات القديمة ستكون غير مستوعبة الإستيعاب الكامل للميكنة والبرمجة الجديدة ، ونظرا للرغبة السريعة فى التطوير قد يستغنى عن هؤلاء القدامى حتى ولو كانوا فى زمانهم مهرة، فكل وقت له آذان، وعندها ستزيد مشكلة البطالة ، بعد الإستغناء عنهم ، مما قد يضطرهم للدفاع عن أكل عيشهم ، ومصيرهم ، فقد يضطروا الى الإعلان عن عصيان او مظاهرات أو قد يشتركون فى مؤامرة حتى يتم إستيعابهم فى أماكن تضمن لهم المعيشة السابقة.
أعزائى .. سموا ماشئتم ، إصلاح ، تطوير ، تغيير ، تطبيخ ، تنسيق، تحويس، لا يغير من واقع حالنا الا ان يكون هناك شعب قادر على ان يفرض مايريد هو لا ان يفرضه عليه نفعى او مرتزق او حاكم لا يريد لحكمه ان ينتهى ونحن لا نعلم النوايا ، ولا نحكم إلا على الأفعال، والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

السيدة * star


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home