Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مطار بنينة... عـليك فضيحة (1)

مايسمى بمطار بنينة...أو كمايطلق عليه البعض "مهبط بنينة الأضطرارى"....يعتبر وبدون مبالغة من أسوء مطارات العالم وأكثرها تخلفا....هذا المطار المتخلف جدا ظل على حاله ولم يتطور منذ أنشاءه وتحويله الى مطار مدنى ؛ على ماأعتقد فى أواخر الستينات. هذا المطار الكئيب المتخلف والذى لا يوجد مثالا لتخلفه حتى فى أفقر دول أفريقيا. أنا لم أرى مطارات الصومال أو مطارات أتشاد ولكن أكاد أن أجزم بأن مطارات هذه الدول المعروفة بشدة فقرها وتخلفها أفضل بكثير من مطاربنينة الفضيحة....الدولى !!! هل تعلم أن هذا المطار الفضيحة من المفترض أن يقدم خدمات السفر للمنطقة الشرقية من ليبيا والتى يتجاوز عدد سكانها 2 مليون نسمة...
التطور والتكنولوجيا فى مجال تسهيل أجراءات سفر الناس وتخفيف مشقة السفر عنهم والعمل على راحتهم كلها أمور أصبحت مألوفة ومعروفة فى معظم مطارات العالم صغيرها وكبيرها....ما عدا مطار بنينة الفضيحة (ومطار طرابلس العععالممى).... كل شىء فى مطاربنينة عمل وخطط له لزيادة شقاء وعناء المسافرين خاصة كبار السن والعجزة....
سوف أروى لكم حكاية حصلت معى فى أحد سفرياتى عن طريق هذا المطاروهذه القصة سوف توضح المشقة والمعاناة التى يقابلها المسافر عن طريق هذا المطار المتخلف:

- كنت فى رفقة والدتى فى رحلة من بنغازى الى طرابلس الى لندن وذلك للمراجعة الطبية الخاصة بعملية صمام فى القلب.. والدتى كانت تشكو من ضيق فى التنفس مع بذل أى مجهود وأيضا تعانى من ألأم مفاصل الركبتين..
عند وصولنا مشارف مطار بنينة تجد علامة قف وأمامها بوابة شرطة أو أمن...وما أكثر البوبات فى العظمى!! ينظر اليك الشرطى الواقف ويأمرك بالأنعطاف الى جهة اليمين للدخول الى مرأب السيارات ويمنعك من الأتجاه صوب مدخل المطار.
حاول شقيقى والذى كان يقود السيارة أن يقنع الشرطى بأن يسمح لنا بالدخول حتى نقترب من مدخل المطار ولتخفيف مشقة المشى على والدتى وخاصة المسافة من محطة وقوف السيارات الى داخل المطار ولكن دون جدوى..
حمل أخى حقائب السفر وساعدت أنا الوالدة خطوة خطوة حتى وصلنا مدخل المطار.
فى كل مطارات العالم يسمح لك بالدخول بسيارتك حتى باب المطار...
بعد أن قتال عنيف خاضه أخى وسط الأزدحام واللانظام تمكن أخى من الحصول على كروت صعود الطائرة.
بعد أن أنتهينا من الأجراءات (التفتيس)الأمنية وطبعا لزيادة مشقة المسافرين تصعد الى الدور الثانى حيث ينتظر المسافرين فى قاعة ساخنة وعالية الرطوبة ومشبعة بالدخان... مجرد صعود الوالدة من الطابق الأرضى الى قاعة المسافرين فى الطابق الثانى كان مشقة بالنسبة لها وبالتأكيد لغيرها من كبار السن والعجزة.
سألت نفسى ياترى لماذا وضعوا قاعة المسافرين فى الطابق الثانى ؟ هل هذا يسهل دخول الركاب للطائرة !!
فى الحقيقة بمجرد الأعلان على أن الطائرة جاهزة للتحميل والأقلاع يتسابق المسافرين نحو الباب الزجاجى النصف مفتوح ويبداء السباق نحو الطائرة والتى عادة ماتكون رابضة على بعد نصف كيلو متر على الأقل.. فكان على والدتى وقبل أن تشترك فى سباق النصف كيلو متر كان عليها أولا أن تنزل السلم المتعرج الى الطابق الأرضى وبعدها تبدا السباق معولة على مفاصل ركبتيها المتهلكة وقوة قلبها العليل... سألت أحد موظفين مطار بنينة الخارب عما اذا كان فيه أى مساعدة لحمل الوالدة الى الطائرة وذلك بعدما أستنفذت كل قواها عند صعودها ثم نزولها السلم (الدروج)...الأجابة كانت بلا طبعا...ماعندنش أمكانيات...أسف !! وكانت نصيحته بأن نسرع أشوية " أحسن ماتهلبكم الطائرة"... وأخيرا وصلنا الى سلم الطائرة (أبخلينى وأنخليك) وجاء أمتحان اللياقة البدنية وقدرة تحمل الوالدة.....فالأن ما عليها الا أن تصعد سلم الطائرة القديم والذى يرتفع على الأرض بمايعادل طابق ونصف الطابق أو أكثر بقليل. هذا السلم بالأضافة الى أرتفاع درجاته والتى تجعل صعوده مشقة كبرى على المسن والعاجز فأن درجاته غير متساوية الأرتفاعات...بعد مجهود جبار وبمساعدة أحدى مضيفات الخطوط الليبية بارك الله فيها تمكنا من صعود قمة أفريست (كما شعرت بها الوالدة)...ولكن المفاجاءة الكبرى بعد صعودنا الدرجة الأخيرة من السلم هى وجود مقعد واحد فاضى فقط بالطائرة ..... البقية فى الجزء التالى...... والى الأمام.

مواطن من بنغـازى


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home