Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

ما بال الخوجه؟

ما بال الخوجه؟
اخذته الموجه؟
سقط في الهوجه؟

غريبة هي احوال المعارضين الليبيين!

بعضهم ينط فجأه - بدون احم ولا تستور - من اقصى اليمين الى اقصى اليسار!
وبعضهم ينط بالعكس من اقصى اليسار الى اقصى اليمين في لمح البصر!
فهل (النطه) هي قدر الليبيين؟

بدأ الخوجه الظهور بعد انقطاع طويل ومريب عن الساحه بسلسة مقالات حول الاخلاق الحميده وقواعد واداب الكتابه الرصينه.
والحقيقه ان الرجل بدا يومها وكأنه قسيس يعظ مجموعة من المتاعيس!، وبدا رصينا هادئا ولم يكن ينتقد المعارضه الا بشكل عام مركزا على الاخلاق الكريمه مدعما مقولاته بشئ من الاشعار وايات القران الكريم ولشدة تهذيبه وادبه يومها لم يتردد في وصف الطاغية المجرم جزار معتقل بوسليم بالاخ العقيد!
بدا يومها كانه استاذ يعلم التلاميذ المشاغبين اصول التهذيب والادب وظننا ان الرجل على هذا المستوى الرفيع من الادب والتهذيب خصوصا وانه قد اصل اصول الكتابة الرصينه وادابها وقواعد الذوق الرفيع ....... الخ
الحقيقه انا احترمته مع اختلافي معه في وجهة نظره وفي تركيزه على نقد المعارضه الليبيه باستمرار والتبشير بنهايتها وسقوطها في الوقت الذي يخاطب فيه النظام بالاخ العقيد والاخ الحاج موسى كوسه...!
ولا ننسى أنه قد شدد على ضرورة ان يلتزم الناس بالاخلاق والادب والذوق الرفيع وخصوصا الرسامين وراسمي الكاريكاتيرات وخص بالذكر الساطور ونهى ان يتم تصوير الناس في اشكال لم يصورهم الله عليها كتصوير الناس - ويقصد القذافي وعصابته - في صورة الكلاب والحيوانات والشياطين!، وشدد في نهيه اشد التشدد حتى خيل لي انه يصرخ باعلى صوته في وجهي وانا اقرأ مقالاته الوعظيه تلك.
والحقيقه كنت خلال تلك الحقبه اجلس امامه كتلميذ خجول يحاول ان يتعلم الادب والذوق الرفيع وقواعد الكتابه الرصينه من هذا الاستاذ المؤدب المهذب الكبير ولكن ....!
ولكن ظني فيه خاب!
واملي فيه غاب!
خاب خيبة كبيره وانا اطالع مقالاته الاخيره والكثيره التي تنضح - اعيد تنضح - بكلمات شوارعجيه وعبارات اقل مايقال عنها عديمة الذوق!
وليس هذا فقط بل واتفاجأ بان استاذي الكبير - معلم الذوق الرفيع والادب - الذي كان ينهى عن تصوير البشر في صورة حيوانات اذ به - حضرته - يصور احد خصومه في حلبة البالتوك وهو احد لاعبيها وملاكميها في صورة شياطين والعياذ بالله!!
انظر الى هذه الصوره في مقاله الاخير!

ثم اقرأ سلسلة مقالاته (المعارضه البالتوكيه) واحسب كم فيها من العبارات والكلمات والاساليب الهابطه التي كان ينهانا عنها حتى بات يصدق عليه قول الشاعر :
اتنهى عن خلق وتأتي بمثله *** عار عليك اذا فعلت عظيم !؟
وقال تعالى
(اتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم)؟
وقال :
(كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون)!


حتى كاد ان يصدق فيه المثل الشعبي
.(الجمل مايشوفش عوج رقبته)
والله عيب، عيب العياط والشياط، والزيا... اللي صاير في البالتوك وبعض الصفحات الليبيه
ارحموا الناس!
الا يحترم البعض انفسهم او على الاقل شيبتهم واعمارهم وسنهم ووقتهم، وتاريخهم النضالي السابق؟
راهي الدنيا فانيه، والتاريخ لا يرحم، وراهو كما يقول المثل الشعبي :
(العار اطول من العمر)!

ولا حول ولا قوة الا بالله.

والسلام

تحت المجهر


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home