Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

يا بوعـشة دوختنا .. بالله ركز

فى الأيام القليلة الماضية كتب العشة مقالات ثلاث دوخنا فيها ومعش عرفنا شنوا موقف الراجل بالزبط فبمقالته بتاريخ 14-02-2006 على موقع ليبيا وطننا تحت عنوان ماذا يفعل المهانون فى المرات القادمة والتى لم يصلى فيها على خاتم الأنبياء ولا مرة علية أفضل الصلاة والسلام والتى بداءها بتفهم غضب المسلمين على نبيهم وليس نبيه قائلاً "أتفهم تماماًغضب المسلمين لنبيهم. أما هبة معظم الأنظمة العربية المفاجئة، فليست إلا مزايدة على شعوبها في الذود عن حياض النبي" ثم ناقض نفسه قائلاً "لكني أجد نفسي أتوقف عند النفاق الإسلامي، الرسمي والشعبي، الذي يتبدى واضحا، عندما تُختزل الغضبة في دولة الدنمارك" ثم أنتقل ليصف غضب المسلمين بعد زيارة شارون للمسجد الأقصى قائلاً "دون أي غضب يذكر، اللهم أحذية مصلي المسجد الأقصى. وبعض التظاهرات الشعبية التي ظهرت في بعض العواصم العربية. ثم ما لبثت أن احتجبت، بلا أي تأثير، وهو ما جعل الإسرائيليين والأمريكيين يقتنعون بأن غضب الشارع العربي، والإسلامي عموما، مجرد فشة خلق، أو طلقة ريح للتنفيس عن معدة متلبكة " ثم ذهب ليطلب المسلمين بالتعقل قائلاً "المسلمون مدعوون إلى عقلنة الغضب، وعدم الإنجرار إلى مستنقع "صراع الحضارات لأن مشروع صراع الحضارات، رغبة صهيونية صرفة، وجدت لها هوى عند المسيحية الصهيونية الأمريكية" إذاً العشة لم يكن راضياً على غضب المسلمين.

ثم جاءت أحداث بنغازى ليخرج علينا بمقالة فى مديح بنغازى بتاريخ 19-02-2006 على موقع ليبيا وطننا أيضاً يرحب بالغضب ولم يطلب عقلنتة ولم تفته هذه المرة الصلاة على نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام قائلاً فيه مهللاً لما سبق و أستنكر فى مقاله السابق بتاريخ 14-2 "في يوم جمعة الغضب الذي مزج بين غضبين غضب ظاهر لاستنكار ما لحق من إساءات شنيعة بالرسول الأكرم! عليه الصلاة والسلام وغضب محتقن لسنوات طويلة ضد النظام الاستبدادي القمعي" ولم يفته هنا أن يشكك بنوايا من خرجوا بالمظاهرة فهوا يرى أنها لم تكن خالصة للتعبير عن غضبهم عما نشر من رسوم بل %50 منها ضد النظامز و بعد أن وصف بنغازى فى أول سطر من مقالة بمدينة الوحدة الوطنية قائلاًً "بنغازي مدينة كل الليبيات والليبيين.الشرق والغرب والجنوب" ثم صهرهم فى بوتقة الوحدة الوطنية قائلاً بنغازي بوتقة الوحدة الوطنية جاء فى منتصف المقال وصنف وحلل من وحدهم وصهرهم فى بداية مقالة على أساس جهوى وعرقى ولو تمكن لأرجع القريت الذين سكنوا معه الجبل الأخضر إلى اليونان قائلا "مدينة الشرقاوي والغرباوي والفزاني والقريتلي والامازيغي" ولم ينسى ان يقلل من قيمة مدن ليبيا التى أتبعها جميعاً لبنغازى وكأن ليبيا خلت من الرجال إلا بنغازى قائلاً "عندما تثور بنغازي تثور كل ليبيا."

بتاريخ 23-02-2006 على موقع ليبيا المستقبل وبمقالة تحت عنوان قراءة فى أحداث بنغازى ذهب ليصف من وصفهم بالأبطال بأنهم مضحوك عليهم من نظام القذافى و ان النظام تعمد أ ن يخرجوا فى المظاهرة ويغضبوا ويطلق عليهم النار قائلاً "إن مثل هذه التصرفات العنصرية العدائية الحمقاء، تُحمِّل الغرب - الأوروأمريكي - اليميني، المسؤولية عن تحويل ترهات، ما يسمى:"نظرية صراع الحضارات"، إلى واقع تاريخي بالقوة.كما تتحمل بعض الأنظمة - عندنا - مسؤولية المزايدة على مشاعر شعوبها، وتوظيفها سياسيا، وتصريف الغضب المكبوت ضدها للخارج. أو بتسيير التظاهرات المدبرة، ثم اللجوء إلى قمعها بعنف، لإظهار النظام لنفسه، أمام الغرب، كصد علماني منيع ضد "التشدد الإسلامي" وهذا يخالف ما قاله فى مقالة فى مديح بنغازى حيث قال كان النظام يريد تسيير مظاهرة تخدم أغراضه الخاصة في المزاي! دة على الدفاع عن الإسلام ونبيه الأكرم، عليه الصلاة والسلام. وكان شباب بنغازي ورجاله المتظاهرين يريدون التعبير عما يحسون به هم وبطريقتهم، وليس خدمة لأغراض النظام. وعندما شعرت مخابرات النظام وقواته القمعية أن التظاهرة خرجت عن السناريو المرسوم له، قرروا التضيق عليها حتى لا تخرج عن سيطرتهم.

الله إيسامحك دوختنا يا فرج ركز الله يبارك فيك.

محمد


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home