Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الرجال أعـمال لا أقوال...
تـحـية لك يا صـلابي

السلام عليكم

للأسف الشديد تعودنا نحن الليبن في الخارج علي النقد لا الشكر .. علي الشتم لا التسامح.. علي الغيبة لا التراضي. ومن المؤسف ان معظم من يشتم ويسب و يتظاهر بأنه "مناضل" تجده ناقص الشجاعة و من النادر ما يكتب بإسمه الحقيقي والسبب سأذكره لاحقا.
كما قلت فإن من اهم صفات ممن يدعون الشجاعة وتجد معظمهم من رواد ما يدعي (البال توك) هي النقذ من اجل النقذ.

نبذة صغيرة علي رواد البال توك:
طبعا انا لست ممن يعمم ويشمل في الحكم, ولكن هذا الطابع الغالب علي كل من يزور البال توك , فهناك أناس يعلم الله مدي حسن نواياهم و مبتغاهم, ولكن المقصد من تعريفي هو تلك الشلة التي تهرج و تقهقه في ازقة البال توك .

لذلك تصنيفي لرواد البال توك هما تلاتة انواع من البشر ... أما عن القسم الاول فهم اناس تريد قتل الوقت و تضيعه في أي شيء... فمنهم من كانت البارات و الشوارع هي المكان التي يقضي فيها وقته .. فوجد المكان المناسب والاقرب له بل الارخص بالطبع في ان يجلس و يحاكي أصداقائه و ممن يعرف و فجأة إنقلبت هذه الشريحة إلي مناضلين يكافحون من اجل الوطن ومضحين بكل غالي ورخيص من اجله الوطن .. والمضحك هنا حينما تلتقي بهذه الفئة وتسألهم هل فكرة الرجوع إلي ليبيا في أدهانهم ! .. فتكون الاجابة ضحكة إستهزاء ويقول لك .. البلاد هذه ماينعاشش فيها !!! منور يامناضل!!!

الفئة التانية او القسم الثاني .. فهم ممن مللوا من النوم والجلوس في المرابيع ودق الحنك و إصدار الفتاوي .. حيث ان البلد التي منحته حق اللجوء والاقامة لزالت ولسنين تمنحه المال الشهري له ولأطفاله .. و تكفلت بكل تكاليف إقامته وعلاجه ..
ولانه يمتلك كل هذه الامكانيات فلا يجد ضرورة للشغل والعمل حيث انه من اشد الرافضين بالعمل في بلد "الكفر " حيث انه يستند لفتوي من فتاوي شيوخ رأي نفسه منسجم مع ما يقولونه ان العمل حرام .. و الاحسن و الاصح هوا الجلوس وإنتظار اخر الشهر.. لا بل المضحك ان بعضهم جاء بفتوي غريبة وهي في حرمة وضع المال الذي يأتيهم من الحكومة في البنوك لان البنوك تشغلها في مصادر اخرة ( باهي والفلوس إلي تاخد فيهم وانت راقد مافكرتش منين جوك يا شيخ.. أو لان الحكاية كساد).... اما العذر الاخر الاكثر شيوعا وهو ان البلد لم توفر له منصب يليق بشهداته !!! علي العموم .. اما عن هذه الفئة من الناس تجدها بطريقة ما ( او مش عارف من كذب عليهم وقال لهم انكم قادة نضال) تجده و حتي ساعات مكبرة من صباح ثاني يوم جالسا و يتحدث في مواضيع معاذة مئات المرات... الله الله علي النضال يا شيوخ!!!

اما عن الفئة التالتة وينذرما تجدهم في البال توك .. فهم الذين يستحقو ان ترفع لهم القبعات إحتراما وتقديرا علي مايقمون به من أجل إفادة الاخرين .. ومن الغريب ان معظم هؤلاء تجد لهم أشغال اخرة لذلك وقتهم محدود وكلامهم قليل ..وفعلهم كثير.

عودة لعنوان مقالي .. فرأيت من الظلم السكوت علي ما بدأ به ضعاف النفوس من إشاعات تطعن في شخص الدكتور الفاضل علي الصلابي وعلي مايقوم به من صلاح وإصلاح .
كانوا بالامس راضين عنه ومن اشد المعجبين لكتبه و كتباته .. واليوم تجدهم يتسلقون غرف البال توك والمواقع الاخرة لكي يكشفون عما في قلوبهم من نميمة و شر ... طبعا لقد وجدوا موضوع يضيعون فيه وقتهم و إنسان يغتابونه.
حرام عليكم فبالامس وحينما بدؤ اهالي الليبين في الغربة بالعودة إلي ليبيا تسلق بعضهم و تقهقه علي تلك الاسر وقال انهم عملاء و منتفعين من الحكومة و و و إلخ من الكلام الذي يذل علي بساطة وجهل مردده فكم من إسم إتهموه وكم من عائلة فندوها تحت العمالة .. و اليوم تجد أسر وعائلات المناضلين في ليبيا ومنهم لم تكن له الشجاعة ففضل عدم إخبار الاخرين عن رجوع اهله إلي ليبيا حتي لا تنهز صورة ذاك المناضل الاسد.
كفاكم نفاقا يامن تدعون النضال فليس كل من قال القدافي ضالم و طلع علي البال توك وكتب في مواقع النت اصبح مناضلا .. وليس كل من كبر لحية ولبس العمامة و حفظ كذا بيت شعر وكذا حديث أصبح شيخا ...أي نضال تتكلم عنه .. الخروج في مظاهرة بنضارة سوداء وملثم الوجه تسميه نضال !!! ام السهر علي البال توك و الكتابة في الانترنت !!! او الجلوس في المرابيع امامك الفستق و الشاهي و الحديث مع زملائك !!!
ارجوا بأن نترتقي بأنفسنا ... عوضا من ان نشتم ونظعن في شرف و وطنية الدكتور الصلابي بكتبات تافهة هي اتفه من كاتبها .. ياريت نجلس مع انفسنا ونجد له سبب فيما يفعل .. و خلو الراجل في حاله ... وخليكم في حالكم .. وياريت تشغلوا روحكم بحاجة ليها فايدة في حياتكم .. ..
انا عن نفسي والله الذي لا إله إلا هو لا اعرفه ولكن عرفته من كتباته و أقربائه.. رأيتهم خيرة الناس .. إسم إن ذكر يحترم .. و إن حضر قامت الجلوس إحتراما له ...
انا لا اتضاهر بالمناضلة ولا بأي من تلك الشعارات التي اوهم بعضهم ببعض .. انا مواطن ليبي و افتخر بوطنيتي .. ازور ليبيا و حامل لجوازها و اشكر كل من ساهم في رجوعنا إلي ليبيا سالمين دون اي مضايقة بما فيهم الاستاذ المحترم سيف القذافي و مؤسسته.

لا تلتفت لهم يادكتور علي .. فما تقوم به بإذن الله في مزان حسناتك .. وثق وتأكد كل واحد فيهم يتمني بأن يكون في ربع الذي انت فيه الان ...
إستمر فإسمك نارٌُُ علي علم ... حفظك الله ورعاك ..
لا تقلق الناس هذي فاضية وماعندها ما دير غير اتخش كل صبح بعد ماتنوض من النوم وتقلب في صفحات النت باحته عن مشكلة او خبر تكسد عليه ...

سليم بن بشير
Tarabulus2005@hotmail.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home