Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد على ليبي حرّ

والله لقد كذبت وتعمدت تشويه حقائق تاريخية اعترف بها الايطاليون الغزاة أنفسهم. فزعمك بان ايطاليا لم تلقى المواجهة الا على مشارف بنغازي والجبل الاخضر والبطنان مردود عليك. هل أسقطت من التاريخ أيها القبلي الطائفي معارك الهاني ـ الشط ـ أبومليانة ـ المرقب ـ قصر أحمد ـ القرضابية ـ قصر أبوهادي ـ المشرك ـ محروقة. هل نسيت أم تناسيت أبطال الجهاد الليبي رمضان وسعدون السويحلي. هل غاب عن بالك من هو مؤسس أول جمهورية عربية وليست مملكة من صنع الانجليز اعداء العرب والأسلام.

فوالله لا أدعو للقبلية ولا للجهوية لاننا كلنا من ادم و ادم من تراب ولكن يجب ان يوضع كل شئ في قالبه. هل نسيت عزيزي تجريدة حبيب ؟؟؟؟؟؟؟ هل نسيت الدماء الزكية التي بذلها أهالي الغرب من مدن تاجوراء ومصراته وزليتن وغيرها لنصرة إخوانهم في هذه الملحمة.

هل نسيت أن من قام ببناء المنطقة الشرقية هم أصحاب الحرف من أبناء المنطقة الغربية الذين رحلوا عن ديارهم بحثا عن لقمة العيش الشريف في حين كنتم مجتمعا رعويا لا يعرف حتى أبسط أمور العبادات. واسال جدك أو أبيك يخبرك الحقيقة التي ربما لا يسعدك سماعها.

بنغازي؟؟؟ ما هي بنغازي لولا من عمرها وسكنها من أهالي ورفلة وزليتن ومسلاته ومصراته؟ هذه المرة لا داعي لسؤال جدك أو أبوك. أذهب ألى حي السلماني أو الفويهات أو أي مكان تريد في بنغازي أو درنة أو المرج أو طبرق او البيضاء واسال هل يوجد هنا غرابة ستجيبك المتاجر والورش والعمارات نحن كلنا غرابة.

هل هؤلاء المواطنين ذوي الأصول الغرباوية يعتبرون في وجهة نظرك غرمبش أم شرنقش؟؟؟؟ انهم ببساطة يمثلون على الاقل ربع سكان المنطقة الشرقية وهم عصب الحياة الاقتصادية بها. تحت اي درجة سوف تصنفهم بعد الانفصال المنشود؟؟؟ ام سوف تفرض عليهم العودة من حيث جاء أبائهم؟؟؟؟؟؟ عزيزي دع عنك هذه العصبية ولا تنظر تحت قدميك ولا تنسى فضل من عمر وأسس حضارتك.

أما بخصوص الثروة والرفاهية المزعومة والتي يتمرغ فيها الغرابة فيبدو أنك لم تزر في حياتك المنطقة الغربية. هل تعجبك البنى التحتية والخدمات في الهضبة او في جنزور ا و في الزاوية أو في زوارة الصابرة أو أو أو. أما مصراته التي ذكرت فلم تحصل على أي إستثناء وان كان بها بعض الرخاء وهو حتما نسبي فهذا يرجع لمجهود أبنائها الشخصي والحال مماثل بالنسبة لزليطن.

عذرا لكل أهلنا في المنطقة الشرقية الحبيبة فهم إخوان ونسب ورحم ان كنت جرحت شعور أحدهم ولكن ما دفعني لما كتبت هو هذا الحقد القبلي الطائفي الذي ينفته دعاة الأنفصالية والعنصرية وخصوصا المدعو جاب الله موسى ومن على شاكلته.

والسلام عليكم.

الصادق الغـرباوي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home