Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

حكايتي مع البربر (2)

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هذه اخواني الحلقه الثانيه والاخيره مع حكايتي مع البربر.

اتفق معك في إن البربر ليسوا من العرب ولا من الأقوام السامية. وقد يكونوا خليط من الروم والشعوب الجرمانية التي استوطنت ايطاليا وفرنسا وشبه الجزيرة الإيبيرية [اسبانيا والبرتغال] حاليا. وارجح سبب نسب بعض المؤرخين البربر للعروبة في ذلك الزمان إلى الكتلة السكانية التي كان البربر يشكلونها.
قال يحيى بن سعيد : من ابتاع غلاما حاسبا كاتبا بوصفاء يسميهم فليقلل أو يكثر من البربر إلى أجل فليس بذلك بأس عموما لادخل في تكمله قصة ** الفتاه ابتسام ** تلك الفتاه البربريه او بالاحري النالوتيه ومن سكان منطقه غوط الشعال والمنتميه الي اسره مكونه من اربعة شباب لاتجد فيهم من تخاطبه بصفة رجل . ومن ام عجوز قد افنت عمرها في تربيتهم ولكنها مع صعوبه الوقت لم تستطيع السيطره عليهم لان الزوج قد فر من ضيق العيش في ليبيا الحلوه.
هده الفتاه التي كان ظاهرها الحشمه والعفه والحجاب ، ما ان اصطدت صديقي الطيب في شباكها حتي انقضت عليه بعد ان اوهمته بانها ابنه حلال وانها ملتزمه بشرع الله.
لقد تمكنت منه بمساعدة خليفه الكعواني صاحب الجوال رقم 002189121**** والفتاه الناضجه ** ازهيره السكرتيره ** صاحبة الجوال رقم 002189250**** احد عملا، التابعين للفاسد عبدالله منصور القابض علي الاداعه الليبيه. وجميعهم يعملون في الاذاعه امتع عبدالله منصور الفاسد.
هنا بداية الانتقام بعد ان تزوج منها وقام باحظارها الى اوروبا من اجل ان يكون سعيد معها فلم يمضي الا اشهر الا وانقلبت تلك البربريه الى عاهره فقامت بخلع الحجاب والخمار الدي كانت تستعمله من اجل الوصول الي النعيم الا وهي اوروبا في نظر الامازيغيه الساقطه ثم طلبت منه الطلاق والا سوف تهرب من البيت الي شخص وهو قرينها من سكان المدينه رغم انه متزوج وله اثنان واحد له والاخر من شاب ليبي ثم اراد صديقي المسكين الدي لم يبغض الامازيغ ابدا الا عندما تزوج من هذه العيله ان يتصل بليبيا للتحدث الي اخوانها فلم يجد اذان صاغيه الا قول وليها الاكبر هل من الممكن ان تقوم بايصالها الي الطايره. وقال باللهجه الليبيه ** ركب الخرا، الى الطايره** والا سوف اتصل باابن عمي طارق ضابط في مكتب مكافحه الزندقه في طريق السكه.. وهو سوف يتصرف معك فقال له صديقي لا تحزن فاني لا اخافك ولا اخاف طارق البغني احد الكلاب المسعوره التابعه الي نظام القدافي الهالك.
اما بخصوص اختك فانها وصلت لما تريد وهو الفساد المبين وهذا موجود عند البربر ولكن اصناف.
احيانا يقول لمادا فعلت بي هذه العيله البربريه هكذا كيف وانا لااعرفهم ابدا. مسكين صديقي وقع في شباك نوع من البربر من اصول الحمير لانه كما ذكرهم
ابن خلكان في معرض ذكر أصل البربر: أصل هؤلاء القوم من حمير بن سبأ وهم أصحاب خيل وإبل وشاء ويسكنون الصحارى الجنوبية وينتقلون من ماء إلى ماء.
يقال : إن أفريقش بن قيس بن صيفي من ملوك التبابعة لما غزا المغرب وأفريقية، و قتل الملك جرجيس، وبنى المدن والأمصار، وباسمه زعموا سميت أفريقية لما رأى هذا الجيل من الأعاجم و سمع رطانتهم ووعى اختلافها و تنوعها تعجب من ذلك و قال : ما أكثر بربرتكم فسموا بالبربر. والبربرة بلسان العرب هي اختلاط الأصوات غير مفهومة.
والطامه الكبري ان المسكين نادر والذي حمل بالهدايا من باريس والذي سلك منهج السلفيه ،اقصد سلفيه الساعدي القردافي لم يقل الحق في هذه العاهره التي امدته بالمال من اجل ان يتزوج نسرين. وهذا المال من عرق وجبين صديقي الطيب الذي طالما تمني ان يجمع بعض المال من اجل ان يشتري **عقاب خربه يحشي فيها راسه هو واياها ** ولكن رياح هذه البربريه النالوتيه اكلت الاخضر واليابس والاماني التي تمناها صديقي.
وراح يعض علي يديه ويقول ياليتها كانت القاضيه .
فاسده من بلاد البربر تفعل برجل هكذا . مادا بقي لي.
مسكين رفع يديه وطلب من الله عز وجل ان يقصم ظهرها .
وتوالت عليه الاتصالات من الاحباب من كندا وبريطانيا وايطاليا وكذلك بلاد العرب يقدمون له العزاء في مصيبته التي لحقت به. ثم بعد ايام جا،ت المفاجاه التي ابقته في الفراش وهي ان ابتسام ليست ابنتهم وانما لقيطه. وهذا الخبر نزل كالصاعقه علي راس صديقي. والامر كان قد اخفي عليه.
ولكن الله يفضح البربر الثقال من هذا النوع الجايع.
هكذا خريجات قناه المعلومات / اتباع خليفه الكعواني وعبدالله منصور.
وهذه البربريه انطبق عليها المثل الدي كان يقوله ** الحاج عمران القوميستي ** اللي مش امطبطبين عليها مرشومه. الكعواني
حكايات وحكايات ونصيحه للعربي الشريف ان لا يجني علي نفسه وان يقترن بالبربر مثل هذه العيله.
ويانخله هزي تمرك.
كتبه : احمد. س، ف ايرلندا مدينه دبلن
والقادمات وافدات.
والان سقط القلم.
ولنا لقاء، ولكن مع الشرفا، الاوفيا،.

مع تحياتي
لـيـبي متـليـع


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home