Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الرجال الذين غـابوا

بادئ ذي بدء علينا ان نلقي الضوء قليلا على شئ من تاريخ ليبيا , لقد كانت السلطة في ليبيا و على الدوام تمثل جهة لا يؤمل خيرها فلقرون طويلة ولا سيما في عهد السيطرة التركية الذي استمر من اواخر القرن الرابع عشر والى بدايات القرن العشرين عصرا امتلئ بالثورات والانتفاضات العربية الملتهبة ابتداء من ثورة يحى يحى السويدي وانتهاء بثورتي عبدالجليل بن غيث سيف النصر و غومة بن خليفة المحودي ثم تلاه عهد الاستعمار الايطالي والذي كان في حقيقته عهد حرب مستعرة اكلت كل شئ وابادت جانبا مهما من السكان والقت بجانب اخر خلف الحدود .. كانت قرونا عجاف امتلئت بالاسى والحزن ورائحة الدم والبارود طولا وعرضا قرونا جوعنا فيها الغرباء و استملكونا .
لكنه وفي خضم ذلك الجحيم كان لنا مصابيح نور اتهم الله من فضله حكمة وعزما ومن اؤتي الحكمة فقد اوتيا خيرا كثيرا , خرجنا تحت راياتهم نقاتل الظالمين في ساحات الشرف لنثأر لانفسناو لوطننا , وجلسنا في مجالسهم لنتأخي ولنتصالح مع بني جلدتنا اخواننا في الدين والوطن لنوقف حروب الاخ واخيه , ولجأنا اليهم في كل غاشية فوجدناهم بعد الله ركنا شديد . ثم لما اراد الله لنا فرجا ومن همومنانفسا ولحرصهم علينا فنحن ابنائهم حقا واخوانهم اجتمعوا فاختاروا لنا ملكا منا عرفنا تقواه وزهده وعرفنا شرفه وشرف اهله واسرته , رجلا نبتدأ اسمه بقول سيدي حبا لا جبرا , فحكم فينا وهم معه يحفونه بعدل, ورغم صعوبة تلك السنون فلتونا كنا قد خرجنا من قرون وما ادراك ماكانت تلك القرون قرون عجاف بائسات كلهن كسنين يوسف , اقول رغم كل ذلك الارث الاليم الا ان ليبيا وتحت ادارة ابناءها لاول مرة منذ قرون كانت تتعافى وتكتسب اسباب قوتها شئ فشيئا , الى تدخل القدر الاليم فحالت غيمة كئيبة ثقيلة سوداء كسواد تلك القرون العجاف فحالت دون فجر ليبيا الذي كان لتوه قد بدأ البزوغ.
فعاد البؤس والاسى من جديد لكن الذين عودونا بدفئ قلوبهم ونور عقولهم و مضاء سيوفهم في الحق لاجلنا ولاجل ليبيا والاسلام لم يعودوا.
نعم لم يعودوا غابوا كما يغيب الشرف عن ليبيا اليوم.
غابوا كما يغيب الحق كما تغيب العزة كما تغيب الانفة كما تغيب لقمة عجائزنا واطفالنا.
انني يا ليبيا اسئل اليوم عن مشائخك الذين ملئوا بصولاتهم في سبيل اهلك التاريخ طولا وعرضا.
انني ياوطني يا حبيبي اسئل عن الذين نازلوا الغزاة والظالمين امادا وازمانا لاجل حياة عزيزة لاحرارك وحرائرك انني اسئل عن الذين قارعوا العصملية حتى انهكوهم لاجل بياض جردك ورداءك.
انني استحلف القدر جوابا عن الذين ركبوا "الكحيليات" ليواجهوا بها دروع الكافرين فاذاقوه سوء العذاب كما اذاقنا ,الذين وضعوا ايديهم في يدالحق من اجل حقك يا ليبيا.
اسئل عن المختار عمر ,اسئل عن سيوف النصر ,اسئل عن السويحلي رمضان , وعن محمد بن سوف , وعن القرباع , وعن عبدالنبي بالخير , وعن سالم الزنتاني , وعن لطيوش المغربي , وعن محمد بن عبدالله البوسيفي , وعن كل مشائخك الاحرار الذين ابوا ان يضعوا يدهم في يد الظالم تركيا كان ام ايطاليا. اين هم يا ليبيا ؟؟؟؟
...
انني اطالب ومن هنا مشائخ القبائل الليبية لليتنادوا لعقد ملتقى في خارج ليبيا يطالبون فيه بعودة الامر في الوطن الى نصابه و لدعوة هذا الافاق للرحيل بسلم او بحرب, وانا اعلم بان نظامه الفاسد لن يكون في مقدوره عمل اي شئ تجاههم لانهم يمثلون قبائلهم وعصبيتنا القبلية القوية جدا ستكون بعد الله حارسا لهم وستضمن بعد الله النجاح ,ليكونوا بذلك خير خلف لخير سلف .
واخص بالذكر مع التعميم مشائخ قبائل العبيدات والبراعصة والعواقير والمغاربة و اولاد سليمان و ورفلة و الزنتان ومصراته و ترهونة للوزن العددي لقبائلهم .
والله الموفق.

رجل من ليبيا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home