Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

ع الماشي : حكي في الشارع الليبي برمضان !!

يتندر ويتبادل الليبيون الحديث فيما بينهم خلال شهر رمضان المبارك وبخاصة بعد الإفطار , ودردشة رمضان هذا العام غلب عليها الطابع السياسي وبخاصة الإصلاحات التي أصبحت تتردد مؤخرا على لسان حتى من هم مخربون وفاسدون حتى النخاع , واختلفت وتنوعت الدردشة والأحاديث والهدرزة ما بين النساء والرجال في المربوعة الليبية وصالات البيوت واكثر ما يدور عنه الحديث :

. استقبل الليبيون هذا العام قناة الليبية الجديدة التي تشرف عليها شركة 1/9 الإعلامية التابعة لمؤسسة القذافي للتنمية التي يديرها سيف الاسلام القذافي والكل متفائل بها خيرا على حسب ما يتردد من أخبار على أنها ستفتح ملفات الفساد وما كان مسكوت عنه ومحظور في الإعلام الليبي الموجه , ولكن الهدرزة على هذه القناة تتمثل في اختفاء النشيد الوطني عند الافتتاح .. وهل تفتقر ليبيا للكفاءات الإعلامية حتى يدير القناة لبنانيون !! واصبحت القناة وكأنها قناة لبنانية بإطلالة ليبية !!

. أستبشر الليبيون خيرا بمكافأة مالية منحت لهم خلال الشهر الكريم من اجل المساعدة في تحمل مصاريف هذا الشهر الذي يحظى بمائدة ليبية منوعة وشهية تعتبر جزء لا يتجزأ من عادات الشعب الليبي , ولكن الظريف في الموضوع انه فور صدور قرار منح المكأفاة : ارتفعت الأسعار من جديد واختفى رجال الحرس البلدي !!

. يبدوا أن صندوق التشغيل الخاص بالشباب ولد ولادة عسيرة, ففكرت بإنشاء صندوق تحطيم المعنويات باعتبار أن من يسمون بالمحافظين الجاثمين على قلوبنا والإصلاحيين داخل البلاد اصبح كلا منهم يطبل لمصالحه الخاصة لنهب اكبر قدر من المال العام ,, بالطبع أصبحت هناك طبقة مكلومة سيتولى صندوق المعنويات إدارتها , ورشحت نفسي لرئاسة الصندوق فلقد أصبح الكائن عصام العول غولاً يؤرق نوم البعض إلى حد يجعلني أجزم أنهم لا ينامون في ليلهم وهم يفكرون ويبتكرون طرقاً تسيء لي!! ومن أهم مهام هذا الصندوق هو معالجة مشاكل أمانة القوى العاملة ( وزارة القوى العاملة ) المتمثلة في رسائل التنسيب التي لا يتجاوز مفعولها أسوار الأمانة ولا تضع لها الشركات وزنا , واصبح الخريجين والشباب ما بين مطرقة الفرح بالتنسيب للعمل وسندان كذب وبطلان مفعول رسالة التنسيب الغير محترمة .

. مثقفوا المنطقة الغربية وتحديدا من صرمان الى راس جدير الحدودية اصبحوا يطلقون على أنفسهم مثقفوا باكستان بعدما أنشئت مواقع إلكترونية لإخواننا في المنطقة الشرقية ليكتبوا من خلالها بمقابل, ويقولون أنها مستقلة وبها شفافية وتشرف عليها مؤسسة القذافي للتنمية , واصبح رجال الإصلاح تدور حولهم شكوك فكيف يمكن الخروج من هذا المستنقع !! ومن هو صاحب هذه الفكرة التي رسخت الطبقية والعنصرية !!

. من اطرف ما تندر به الليبيون هو المواطن الليبي الساكن في مساكن شعبية التي أكل عليها الدهر وشرب , انقطعت مياه البلدية من بيت هذا الرجل فأتى بالة حفر لاستخراج المياه من باطن الأرض, واثناء عملية الحفر انفجرت الأرض وخرجت مياه سوداء, ففرح هذا الرجل فرحا كبيرا لظنه بان منزله مبني على بئر نفط فبلادنا غنية وهو احتمال وارد ,ولكن سرعان ما انقلبت السعادة إلى كآبة لان المياه السوداء هي مياه مجاري !!

. بمستشفى مدينتي المقهورة صرمان نقلت حالة امرأة صدمتها سيارة وحالتها خطيرة وطالب الطبيب المناوب بتحويلها إلى العاصمة لشح الإمكانيات المنهوبة .. المؤسف في الموضوع هو انهم لم يجدوا إسعاف وحضرت لهم عن طريق الواسطة بعد نصف ساعة وعندها فارقت المرأة المسكينة الحياة نتيجة نزيف داخلي , واصبح شباب المنطقة يهتفون بغضب : يلعن الصحة ومسئوليها في البلاد !!

. معتمري بيت الله الحرام هذا العام من الليبيون اصبحوا يبحثون عن شيخ جليل لكي يفتي لهم في مبلغ دفعه أكثرهم كعمولة فوق القيمة الأصلية لتكاليف العمرة من اجل الحصول على كرسي بالواسطة في إحدى الطائرات الليبية المتهالكة وذات المواعيد الغير منظمة , فاغلبهم يأتي إلى المطار وإجراءاته سليمة ويتفاجأ بان الطائرة امتلئت نتيجة الفوضى مما اضطر اغلبهم إلى دفع مبلغ 200 دينار كعمولة زائدة لاحد موظفي الخطوط ليضمن له كرسي , واصبح المعتمرين الذين لايدفعون هذه العمولة يطوفون بمطار طرابلس العالمي !!

عـصام العـول : كاتب شاب من ليبيا
Esam_alool2002@yahoo.com
________________________________________________

(*) سبق لي نشر هذا المقال بصحيفة "القدس العربي".


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home