Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

ما قلَّ .. ونسأل الله أن يدلَّ

لسنا بدعا بين شعوب الأرض ، ولا النظام الحاكم في بلادنا متفردا في دكتاتوريته وظلمه ، لقد خلت قبلنا وقبله الأمثال ، بل و المُثلات . الفريد في تجربتنا رغم وضوح الصورة والهدف : هو كثرة المزايدات وافتعال الانشقاقات ، فنجد مثلا أنه لا يكاد أحد في معارضتنا يدلي برأي ، أو مسألة فيها نظر ، أو قابلة لنقاش إلا ويتصدى له من يقمعه بتخوين ، أو يسفهه بتجهيل ، غير مراع ٍ فيه سوابقا في نضال ، ولا تقلبا في أحوال ، ولا كبر سن ، ولا مستوىً علمي أو اجتماعي .

بهذا شوهت رموزنا ، وتحول نضالنا الوطني إلى لغط ، و إلى هرج ومرج ونقائض ، إلى إسفاف وصَغار دخلت فيه ( أجلكم الله) حتى السائمة ذوات الأذان المبتكة من أتباع الطاغية . اختلطت الأمور ودخل المتحمس المشكور ، والغافل المعذور ، والكلب المسعور . كل يدلي بدلوه ، ويزاحم بخفه أو ظلفه .

وأنا هنا لا أدعو إلى لجم الأفواه ، أو منع الأقلام ، فليعبر الجميع ، ولينشر للجميع ، وكتابات أعداء الحرية من أعضاء ما يسمى باللجان الثورية في مواقع المعارضة ، تلك المساحات الضيقة على صفحات ( الانترنيت ) وتركهم لإعلامهم الثوري الذي سخر لهم وقفا ًمخصوصا : من قنوات غير مرئية وإذاعات غير مسموعة ، وصحف غير مقروءة ، تركهم لذلك كله ، ونشر مقالاتهم البذيئة التي يهاجمون فيها المعارضين من خلال مواقع المعارضة ، لدليل صدق على نجاح هؤلاء المعارضين وديمقراطيتهم ، وفشل أولئك الإرهابيين ومزاعمهم الباطلة .

نصيحتي وما أود قوله : هو التوجه إلى كبارنا ( عقالنا ) في المعارضة الشريفة ؛ ومنهم الكتاب والمثقفون ، والصحفيون ، وأساتذة الجامعات ، وأصحاب السوابق النضالية و التضحيات . أن لا ينجروا إلى المهاترات و الملاسنات وأن يضعوا خطوطا حمراء ، وحدودا للاحترام وحسن الأدب لا ينبغي تجاوزها في العلن على الأقل ، أن يضعوا ميثاقا للشرف ، وأن يَدَعوا من سقط وانحرف ، أو اجتاله شيطان الهوى ، أو شيطان الترغيب أو الترهيب ، أن يَدعوه وشأنه لتحكم عليه الأيام والتاريخ الذي لا يرحم . ليعلم أخوتنا في الخارج أن أهلهم في الداخل يتطلعون إليهم بعين الرجاء في أن يكونوا في مستوى المرحلة ، وفي مستوى المسئولية ، فهم اللسان الناطق ، وهم الجزء لظاهر للعيان من رفض الشعب الليبي لهذا الصغار ، ولهذا الهوان والذل .

صقر بلال


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home