Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

هل بدأ صراع القذاذفة العـلني؟

عند إفتتاح قناة الجزيرة لنشرتها الخاصّة من المغرب العربي يوم 17 نوفمبر الحالي، قام المذيع جميل عازر والمذيعة فيروز زيّاني بإجراء حوار مع سيف القذّافي (ظهر على الشّاشة أنه في لندن). وسئل عن أسباب وجود الفساد في بلاده ليبيا، مع إعطاء مثل على ذلك، فأجاب (وبطريقة متلعثمة وبكلمات مبهمة في النطق كعادته وعادة والده) بأن الأسباب عديدة ومتراكمة، لأن هناك ترابطا بين التكنوقراط في الحكومة والمرتشين، والمثل على ذلك أن الحكومة الليبيّة أرادت بيع شركة بترول في أوربّا، فوجدتها مفلسة لأن القائمين عليها سرقوا جميع أموالها.. وعنما سئل ما هو العلاج الذي يراه؟ أجاب لابدّ من الشفافيةوشبّه المجتمع الليبي الفاسد بغرفة مفبلة مليئة بالجراثيم، وحتى يقضى على الجراثيم فلا بدّ من قتلها، وفتح أبواب ونوافذ الغرفة للهواء النقيّ.. وهنا فجأة انقطع الإرسال، وكانت العادة في مثل هذا الأمر المعتاد أن يعتذر المذيع أو المذيعة (على هذا الخلل الفنّي ويُستأنف البرنامج، ولكن ماحدث في حالة الحوار المذكور مع سيف القذّافي، غريب لم يعهده المشاهدون من قبل : إذ رأينا سلسلة من الإعلانات عن برامج الجزيرة المعروفة وبشكل متواصل تجاوز أكثر من ربع ساعة.. وحين عاد البرنامج تأسّف جميل عازر (عن هذا العطل الفنّي الذي كان خارجا عن الإرادة - كما قال) ولكنه لم يذكر ان الإنقطاع جرى للحوار ... ولم يستأنفه ،ولكنّه تحوّل إلى فقرة أخباريّة أخرى. وهنا ينبغي التوقّف لإيراد بعض التساؤلات والإستخلاصات:
* يذهب المرء إلى الظنّ بأن حديث سيف القذّافي ـ بعد إنقطاعه عن الظهور والتصريحات منذ مؤتمره في أغسطس الماضي للشباب، ووعده لهم بحاسوب وسيّارة لكلّ منهم سيجدها غدا أمام بيته! وهجومه الفظيع على القطط السمان والمافيا الليبيّة والديمقراطيّة المزيّفة في جماهيريّته والصحافة المزوّرة ...إلخ - لم يكن مرغوبا فيه من قبل والده ليقال في هذا الوقت،وإن إسترساله في الحديث المنفلت ربّما (خلبط) مخطّطه لإعلان (الثورة الرّابعة أو الخامسة) التي يعدّ لها لتنطلق في بداية شهر يناير موعد تقديم بيانات (من أين لك هذا؟) وتمشيّا مع نظريّة خضّ شوال الفئران المعروفة!ولذلك بادر بإجراء الإتصالات مع شيخ قطر الذي سارع فأصدر أوامره بإيقاف الحوار،ولهذا كانت فترة الإنقطاع والإعلانات طويلة..
* إن تعريضه بسرقة أموال الشركة البتروليّة يقصد بها تام أويل فليس هناك إلاّ هي في أوروبّا معروضة للبيع والقائمين عليها كانوا وما يزالون أخوه السّاعدي وعمر مسعود عبد الحفيظ وبقيّة عصابة المافيا من التبّع : محمد عبد الجوّاد ومحمّد يوسف والشويد ويقيّة أفراد العصابة التي تلاعبت في أموال الشركة وأصولها ومنشآتها من محطّات للوقود ومصنع تكرير في سويسرا وإيطاليا وألمانيا. وفضائحها المستمرّة في أفريقيا. فماذا يعني هذا التعريض والإتهام إن لم يكن صراع الإخوة الأعداء، أو التطاحن داخل العائلة الحاكمة؟ فليس سرّا ما حدث من محاولة خطف هؤلاء الإخوة لعمر مسعود عبد الحفيظ (من كبار أعمدة الأسرة) وهروبه إلى النيجر ثمّ إلى إيطاليا أو مونتي كارلو فهل يكون هذا أيضا من أسباب إيقاف الإسترسال في الحديث؟
* عندما تابع كاتب هذه السطور الموضوع ، واطّلع على (الجزيرة نيت) وجد تعليقات المشاهدين لبرنامجها عن المغرب العربي، وكلّها ترحّب به، واستغلّ الفرصة وأشار إلى انقطاع الحوار مع سيف القذّافي، متهما بالتدخّل بين الحكّام ، ومذكّرا القناة بعدم الخضوع لضغوطهم وإغراءاتهم، ولكن التعليق لم ينشر،بل إن جميع التعليقات أزيلت ، واكتفي بخبر قصير عن إفتتاح البرنامج الجديد! وهذا تأكيد آخر على الشبهة التي أشرنا إليها، وعلى أن الجزيرة مازلت سجينة لأوامر الحكّام،ويبدو أن رشوة القذافي كبيرة بحيث يكون لها هذا التأثير! ومما لفت النظر أن مواقعنا الليبيّة جميعها في المهجر قد فات عليها هذا الحادث،لأنها لم تشر إلاّ إلى تصريحات سيف لجريدة د الكورييري ديلاّ سيرا الإيطاليّة.
ولهذا نرجو أن يأخذ هذا التعليق الحيّز والبروز الجديرين به سعيا إلى إيقاظ جموع شعبنا وإمداده بما يدبّر لمستقبله ومصائر أجياله من عصابة آل القذّافي .

ليبي متربص


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home