Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

حان الوقت لفتح النوافذ

لا يختلف اثنين على ان الوضع الحالى لليبيا لا يخدم صديقا ولا عدوا فما بالك بالليبين انفسهم , ان الوضع الميت او اللا حراك الذى نتوجد فيه ليبيا الان يزيد من الوضع تعقيدا زيادة على التعقيد الموجود اصلا ,فيبدو انه حتى الان لم تستفيد الطبقة الحاكمه مما حدث فى العراق لتبنى استراتيجه افضل من الانقياد الى امريكا والغرب ولم تجرؤ على ان تعلن على خطوات صحيحه على سبيل التغيير على الاقل الاجتماعى والاقتصادى والمصالحه مع الشعب الغير قادر على فعل شى و الذي لا يوجد سبب للحكام فى ليبيا للخوف منه.
ان الجو الملوث بالخوف والمؤامرات لا يساعد على بناء دوله حدثية سواء ان تم بناء مدينه حرة فى ازواره او امساعد و سواء تعاقدنا مع شركه اعمار الاماراتية او شركه هونداى الكورية او لافالين الكندية .
يجب على حكام ليبيا بناء الثقة مع المواطن من جديد حتى يضمنوا عمرا اطول بدلا من بناء جدر من الخوف والرعب لاتنفع ولا تسمن من جوع.وكلنا نتذكر ما حدث فى بنغازى بداية هذا العام وكيف ان حدث غير متوقع اظهر الرغبة الكامنة فى نفوس بعض من الشباب فى التعبير عن غضبهم بصورة غير معتاده من مواجهه للشرطه والامن والجيش بكل مالها من قوه وعتاد فانها فشلت فى السيطرة على مدينه كبنغازى سيطر عليها 300 شاب لايتعدى اكبرهم سنا ال 25 .
اذا التعويل على العامل الامنى هو تعويل على عامل فاشل واستخدام الرعب والخوف لن ياتى بنتيجه جيده لليبيا كدوله لا على المدى الطويل او القصير بل هو يحقق مصالح فئة من الناس ترى ان ضمان استمرارها هو استمرارانتشار الخوف والرعب فى نفوس الناس وبكل تاكيد هم انفسهم يقومون بايهام الحاكم معمر القذافى بانه فى حالة السماح لاى عملية لفتح النوافذ للسماح للهواء الطليق والافكار الجديده فسيكون هو اول المستهدفين .
وللاسف يبدو اننا فى ليبيا لا نتعلم ولا نستطيع ادراك ان العالم يتغير ولا نستطيع استيعاب ماحدث فى الجوار فاذا نظرنا الى جميع الدول العربية مابعد عصر الثورات نجد انه لا يوجد نظام عربى قد تم الانقلاب عليه من الداخل بل على العكس فالامور دائما تحت السيطرة (سوريا –مصر) مع الفارق الكبير جدا بين هاتين الدولتين وليبيا ففيهما توجد مؤسسات وانظمه وحكومات وهو ما تفتقده ليبيا التى لاتملك اى شى .وهذا يدلل على انه لايوجد سبب للخوف من الشعب وهذا ما يجب ان يتبنه القذافى الان بمبادرة منه شخصيا اذا اراد نهاية مثاليه لفترة حكمه التى هى نتيجة العمر تقصر يوما بعد يوم .
لايوجد داعى بعد اليوم من يقتل او يسجن اى ليبيى لمجرد مقال فى الانترنت او لانه تجرا وقال عن رأيه فى الوضع السياسى .لايوجد داعى بعد اليوم للمبايعات الوهمية ومظاهرات التاييد الكاذبة المدفوعه الاجر مسبقا .
نحن الان بحاجه الى نظام يحمى الانسان لا ان يقوم باخافته.لايوجد داعى لان يعتقل الانسان لمجرد دخوله على الانترنت. هناك العديد من الاشياء البسيطه التى يمكن ان يتبنها النظام الحاكم ولكنها ذات تاثير كبير فى الحياة فى ليبيا يجب علينا فتح النوافذ ختى نستنشق هواءا عليلا قبل ان نختنق كلنا من جراء الهواء الفاسد الذى نستنشقه حالياز

ملاحظات
1-اتمنى من الامن العام الذى هو اغبى جهاز امنى في العالم ان يقوم باطلاق الدكتور ادريس بوفايد لانه ببساطه لا يشكل اى خطر على نظام ليبيا فهو ليس على علاقة ب السى اى ايه كاحمد جلبى وليس عنده الرغبة بالاطاحه بنظام الحكم فى ليبيا ولكنه رجل حن لبلاده واراد ان يخدمها واتمنى ان يستفاد منه فى المستشفيات بدلا من وضعه فى احد اقيبة السجون النتنه .
2-كلمه لسيف الاسلام اذا كنت انت ابن القذافى غير قادر على احداث بعض التغيير واصابك التعب من مواجهه اللصوص والحمقى والاغبياء المنتشرون كالسرطان فى جسم الدولة وفضلت الهروب على المواجهه فماذا نفعل نحن الذين لانملك لاحول ولا قوه ماذا نفعل نحن الذين لانملك سعر التذكرة للهروب من ليبيا . واتمنى اذا وجدت مكانا لى فى هذه الشركة الاقتصادية ان تخبرهم عنى ايضا فانى ايضا مليت من الامل والطموح والانتظار من اجل ليبيا افضل

سليمان البرعـصي
Albrassi@hotmail.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home