Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

وقـفات مع الكرغـلي في مقاله ( الصلابي ونجوى الرعـاع )

أوردها سعـد وسعـد مشتمل      ما هـكذا تـورد يا سعـد الإبل

إن حصر التميز بالنور للمقاتلة فيه تدليس على الناس ، وتكفير مبطن من المدلس الذي يقص النصوص ام غيره فالحصر لم يكن بهم وإنما شمل أحبابهم ياكرغ لي وأي واحد يصف الواقع الليبي بغير نظام كافر بالله مرتد هل تشك في هذا الوصف اذا تشك في هذا الوصف فما عليك إلا بمعرفة أصول دينك ولا كرامة .
أما أن الطاغوت لا يقاتلهم من أجل عقيدتهم فلا أدري عن أي شيئا يقاتل الطاغوت الإخوة في باقي الجماعات الإسلامية أم تريد أن تقول أنه لا يقاتلهم.
أما وصفك بالمنهج الذي أكل عليه الدهر وشرب فالسؤال هنا ما هو الحكم الشرعي أذا بدل الحاكم شرع الله هل هو الخروج وفق الشروط أم ان الخروج فكر متخلف والعياذ بالله.
قل آبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن ( حاشاك أن تكون منهم ) أما الكلام عن المصريين فيبدو أنه مازالت عندك عقدة المصريين يعرفوا كل شئ ولعلمك أن التراجع تم من الذين سلخت جلودهم من سياط الفراعنة فقد يكون لهم عذرهم وأما القيادات الخارجية فلم يتراجع منهم أحد ولولا المخافة عليهم لذكرت لك أسمائهم فهم مقيمون في الغرب مثلك ياسعادة الباشا.
لم يتم التطرق إلى عقيدة الشعب الليبي فالأصل فيهم هو الإسلام عندنا إلا من ثتبت ردته أم تكنر وقوع الردة من العباد نسأل الله لنا ولك الثبات.
وأنصحك بالقرأة في كتب التوحيد لتعرف معنى الطاغوت أكثر وما هو حكمه في الشرع وما حكم من يصصح مذهبه ويدافع عنه ليس عيب ياأخي فكلنا لازلنا نتعلم أما أني ألمز الصلابي وأطعن في إخلاصه فهذا مردود ولم أصرح بذلك أبدا وما أقوله إلا عن افعاله وإذا أنت ممن يقدسون الرجال فأنا لست منهم وعندي سلامة المنهج أكبر من الطعن في الرجال فالمنهج ذو قيم ثابتة والرجال يقربون أو يبعدون بقدر إلتزامهم بالمنهج فالصلابي لن يكون أفضل من الصحابة الذين عاتبهم الله بعد غزوة أحد في قوله تعالى ( قل هو من عند أنفسكم ) فمن هو شيخك أمامهم ويكفي أنه كان رسول الطاغوت شئت ذالك ام أبيت هذا هو الواقع بدون تدليس فالرجال يعرفون بقدر مواقفهم مع الحق ولا نجر الحق لنفصله على أفعال الرجال أما قولك ماذا سيكون الرد إذا تراجع الشيخين أولا الثبات من عند الله واسأل الله لهم ذالك وأنصحك بقرأة خطوط عريضة في منهج الجماعة الذي كتبه الشيخ أبي المنذر حفظه الله ورعاه وجعله ذخرا للإسلام والمسلمين.
ولو تعرف من هو بلعام بن باعوراء لكفاك الجدال.
ولو تعلم أن الذي جيئ به ليلقن سيد قطب الشهادة بأنه شيخ أزهري لكفاك المراء.
أما تشهيرك بمن تدعي أنهم وأنهم ( أن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ) الايه.
وفوق كل هذا إن صح ذالك كما تزعم فكما قلت لك أنا أدافع عن منهج وليس عن أشخاص.
وفوق كل هذا هل الذي قلته عليهم يصب في خانة المعاصي المخرحه من الملة أم لا وهل يساوي ما يفعلونه إن صح مع من يصحح مذهب الطاغوت ويدافع عنه.
الأخذ بالرخص الشرعية أمر لابأس به ما لم يكن هذا هو ديدن صاحبه عندها قد يخرج به الى الزندقة هذا هو الأصل الشرعي في المسألة يا كرغ لي أم انك تخالف هذا.
أما قولك أنهم يستحلون السرقة والزنا فهذا على اطلاقه يستلزم كفرهم ولابد وأنت تكفرهم بهذا القول فراجع كلامك واضبطه بالشرع عموما يجب أن تعرف أنني لا أتعصب لكائن من يكون فالمنهج عندي هو الاساس.
والذي يفعله الصلابي لم يفعله حتى بعض المعارضين العلمانيين.
وليس العيب في أصل المسالة وهي الحوار ياسعادة الباشا ولكن العيب هو أن تكون في صف الطاغوت وتملي على الغير التراجع عن الحق الذي لا مرية فيه إلا عند من طمس الله على بصره وبصيرته ويحسب على ذالك على الاسلام فهل يختلف إثنان على توصيف الواقع الليبي من المنظور الشرعي بغض النظر عن وسائل التغيير ياسعادة الباشا.
ورحم الله امرء اهدى الي عيوبي.
والله من وراء القصد.

كتبه : عـزالدين الترهوني


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home