Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

سيف القذافي.. وخيار نصر الله

بسم الله الرحمن الرحيم

نقلت لنا قناة الجزيره وعلى الهواء مباشرة ، ذاك اللقاء الذى أجرته مع سيف القذافى والذى كما هو معلوم لدينا رئيس مؤسسة القذافى الخيريه ( التنميه البشريه ) ، وتحدث كعادته عن الاصلاح والفساد ، وعن موافقة الوالد له فيما يقوم به ، وأنه وأنه وأنه ... الخ ، حتى أصبح البعض مّنا يعلق أمالاً على ما يقول لعل الله أن يجعل من كلماته أمراً .

وهذا ذكرنى بقصة قديمة تقول :
أن رجلاً تزوج بأمراءة ولسنين طويله ولم يرزقا بمولود ، إلا أنه وبعد مرور أعوام طويلة كانا قد أيسا من يكونا لهم ولد ، شعرت المرأة بشىء ما ينتابها ، وهو عادة ما يحدث للنساء الحوامل ، ومن ثم بدأت علامات الحمل تظهر على معالم جسمها .
فرحا فرحاً شديداً ، وفرح معهما كل من يعرفهما ومن لم يعرفهما ، وكل من سمع بقصتهما ولو عن طريق الإعلام ( النت ) .
إلا أنه وعند الساعات المتبقيه والدقائق البطيئه واللحظة الاخيرة التى خرج فيها المولود الى الوجود ، فوجىء الجميع بأن ذاك المولود مشوهاً – ولا حول ولا قوة إلا بالله –
كانت الصدمة بادية على وجوه الجميع ، على الممرضات والاقارب وكل من كان حاضراً ، إلا أن الوالدين كانت لهما نظرتهما الخاصة .
فقد كان ذالك المولود فى نظرهما أجمل مولود ، ومع كلام الناس فيه ، إلا أنهم لا يريدا أن يقول لهم أحد أن أبنكم مشوهاً . وسيبقى هذا الابن فى نظر والديه أجمل مولود مهما قيل فيه وتكلم عنه .

ومع ذلك يقال عنه مولود وإن كان مشوهاً . وكذلك حال الاصلاح فى ليبيا ، لانه لم يلامس الاصلاح الحقيقى الذى يعرفه رجالات السياسه .*

هكذا تكلم سيف و تحدثت الصحافة ، و علق الليبيون على كلامه ، وأختلف الساسة والمثقفون حول تصريحاته وأقواله ، وسيبقى سيف يتحدث ما دام الامر يصب فى الخيمه ( القائد ) أو الوالد - على قول سيف القذافى - ولن يحدث ما يرجوه إلا أن ينقلب عليه ، وهذه مستبعده جداً .

إلا أن هناك خياراً أخر كان قد تعرض له سيف القذافى أثناء حيثه عندما قال أن المبادره هى مبادره ليبيه وهى لكل الليبيين : حيث قال :

( وهي أصبحت مبادرة الليبيين كلهم أنا فقط كنت الناطق الرسمي فهي مبادرة حية وتبقى حية ولا يمكن يعني أنها ترجع للخلف والنهر لا يمكن يرجع إلى مصبه فهذا الموضوع منتهى منه )

يعلم سيف الاسلام جيداً أن لا نيابة عن الشعب والتمثل تدجيل ، لذا يستحسن مشاركة الشعب الليبى عملياً فى هذه الاصلاحات وذلك من خلال ( خيار نصر الله ) .

وقال :

( والإصلاحات بشخصي أنا العبد الفقير لله يبعني مستحيل وحدي أحقق كل هذه الإنجازات وكل هذه الإصلاحات، هذه يعني مبادرة الليبيين كلهم والليبيين كلهم يشاركوا فيها وكلهم يتعاونوا فيها ولهذا كان شعارنا معاً من أجل ليبيا الغد مش سيف من أجل ليبيا الغد. ) إنتهى كلامه

وبما أنها مبادرة كل الليبييين ، فيستحسن ويستحب أن يلجأ الى هذا الشعب الليبى كله ، ويدعوه للمشاركة العمليه فى مبادرته التى لم يسمع عنها إلا منك !!! وإن كانت فى الحقيقة تمثل مطالبهم .

لذا يستحسن تحديد وقت زمنى لتحقيق هذه المطالب ، فإن لم يكن ذلك كذلك ، فليتجه بزاوية 180 درجة الى الشعب الليبى – صاحب المبادره !! - ويدعوه الى الاعتصام فى الساحة الخضراء بطرابلس وعند ضريح عمر المختار فى بنغازى الى أن تتحقق مطالب الشعب ويتحقق الاصلاح المزعوم .

أعلم أن مثل هذه الاعتصامات أو التظاهرات ممنوعة فى بلادى ، ولكن إذا تمت الدعوه أليها من قبل مؤسسة القذافى الخيريه ( التنميه البشريه ) !! و جمعية وأعتصموا ، فلن يكون حينئذِ محذورا بل محموداً .

لذا : فيا سيف القذافى عليك بخيار نصر الله ، وما الشباب الذين خرجوا معك لتنظيف الشواطىء إلا مثالاً للشباب الذين خرجوا مع نصر ، وهو تنظيم شبابى كما ذكرت فى لقاءك ، فقط تنقصهم بعض الاشياء نتنمى أن توفرها لهم .

ولكن يبقى سؤال
ماذا لو دعى سيف القذافى الى مثل هذا الاعتصام ولم تلتحق به الجماهير ؟

عـبدالحكيم
________________________________________________

* للعلم أن أغلب ما يتحدث عنه البعض من إصلاحات داخل البلاد ما هى إلا مطالب حقوقيه إنسانيه لا ترتقى الى مطالب الاصلاح الحقيقى ، وإلا فإن إلاصلاح الحقيقى يبدأ من هرم السلطة السياسى والذى من خلاله يتحقق الاصلاح الاقتصادى والاجتماعى ، وما لم يتحقق الاصلاح السياسى فى عدم وجود شخص القذافى فلن يكون هناك إصلاح .


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home