Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

نهاية مطاف "إشكالية الفهم"!!

تكملةٌ لفصول مسرحية إشكالية الفهم للمخرج البارع ، سأحاول هنا تقديم بعض الفصول المتبقية بعد سرد سريعا لفصولها القديمة لمن فاتته المسرحية :

الفصل الأول :
عـقوبة الخمر... وإشكالية الفهم!!
ولكن الطريف في المسألة أن تتواطأ المنظومة الفقهية الكلاسيكية بعد ذلك على أن عقوبة الخمر حدية وأن الاجماع منعقد عليها!! بينما يحكى ابن المنذر والطبري وغيرهما عن طائفة من أهل العلم أن الخمر لا حد فيها وإنما فيها التعزير، وينتصر الشوكاني لهذا الرأي في سيله الجرار ونيله الأوطار!!
التعليق : ( هل سنرى بعد هذا الفصل الأخوة جالسين وشيشة الوسكي في الوسط )

الفصل الثاني :
من بدّل دينه فاقـتـلوه.. وإشكالية الفهم!!
استطراد في حل إشكالية فهم السنة النبوية ،وتأكيد على أهمية فرزها إلى تشريعي وقيادي وجبلي، وإعادة تصنيفها على هذا الأساس، ومن ضمن هذه المراجعات الجادة مراجعة فهم حديث (من بدل دينه فاقتلوه)(البخاري ومسلم) الذي ساهم بشكل مباشر في نفي الآخر من الوجود جملة وتفصيلا معنويا وحسيا(فاقتلوه)!! وقد ذكرابن عبدالبر أن الأمة مجمعة على ذلك (لا إكراه في الدين) وبعد أجراء عملية الفك والتركيب والفهم والتحليل وإعادة تصنيف.

التعليق : ( هل تمت عملية الفك والتركيب في ورشة عبد الجواد وهل سنرى بعد هذا الفصل بعض ( الأخوة المرتدين ) في مجالسنا )

الفصل الثالث :
لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة... وإشكالية الفهم!!
بأن ورود هذا الحديث كان من باب السنة(القيادية) التي لها حق إبرام العقود وفسخها، ومراعاة مصالح البلاد والعباد، وكل ذلك كما لا يخفى يدور في فلك المباح وليس اللازم.!!
وإذا ما أردنا أن ننظر إلى هذا الحديث من خلال المنهج المتبع في سلسلة مقالات السنة هذه، والذي يقوم على ضرورة التمييز بين (إسلام النص وإسلام التاريخ) ومن ذلك الاجماع على حرمة ولاية المرأة والتأكيد على سلب حقها السياسي والاجتماعي!! وأخيرا نترك للقارئ المتابع لهذه السلسلة مجالا لوضع الحديث في مكانه المناسب من الهيكل السني، ومناقشة ما بني عليه من إجماع.

التعليق : كنا نتخوف أن تتولى أمرنا الأميرة عويشة إذا ما فطس أبوها المجرم ، ولكن ولله الحمد زال هذا الخوف بعد هذا الفصل المسرحي .

الفصل الرابع :
الإجماع... وإشكالية الفهم!!
مر بنا في المقالات السابقة نماذج عدة من عمليات فك الاشتباك بين سلطة(إسلام النص) و(إسلام التاريخ) بغية تحديد معالم دائرة النص الملزم(=القرآن والسنة التشريعية) من دائرة المباح(=السنة القيادية والجبلية) وهكذا نرى أن مفهوم الإجماع على هذا النحو يفتح مجالا لإعادة النظر في علاقة الاجماع بالنص عند العقل السلفي من حيث صحة التأسيس أصلا .

التعليق : الحمد لله بعد الفك والتركيب ضُرب بإلاجماع عرض الحائط ، فلا أجماع ولا دلاع .

الفصل الخامس :
لا يجتمع في جزيرة العـرب دينان.. وإشكالية الفهم!!
التعليق : ربما سنرى السيخ والهندوس يعملون في المسجد الحرام ، تصور سيخي يقول لك ...سديق .. سديق شوى ابغا تنزيف مسجد ( أي صديق أريد تنظيف المسجد ) .

الإصدارات القادمة :

الصلاة .. وإشكالية الفهم!!
لقد بدأت سلسلة مراجعة إشكاليات الفهم والدعوة إلى إعادة عمليات الفرز والتصنيف مما يحسب أنه من المسلمات حيث قسمت فيها السنة إلى سنة(تشريعية) و(قيادية)و(جبلية) واشرت إلى ضوابط كل قسم، ثم نوهت إلى أثر بعدي الزمان والمكان على السنة (القيادية والجبلية)دون التشريعية .
نرى إن للمسلم الحق في أن يصلى متى شاء وكيف شاء ، على رأى القدافي صلى المغرب ركعة والعشاء ركعتين وكما يحلو لك صلي .

الحج .. وإشكالية الفهم!!
واللافت للانتباه أنه من خلال هذا المأزق الاستدلالي تقنن مصدر الإجماع كمرجعية مستقلة وملزمة؛ مستقلة عن النص ؛وملزمة للأمة المسلمة على الدوام، فالحكم المبني على إجماع علماء عصر ما يلزم من بعدهم من المسلمين، جيلا بعد جيل، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، والويل والثبور لمن يأتي بقول يخالفه ....... الخ فلا حج بعد عامكم هذا.

الإيمان بالله .. وإشكالية الفهم!!
لقد بدأت سلسلة مراجعة إشكاليات الفهم والدعوة إلى إعادة عمليات الفرز والتصنيف مما يحسب أنه من المسلمات وضربت لذلك مثالا بحديث ..
عن ابن عباس قال إن وفد عبد القيس لما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم بالإيمان بالله قال أتدرون ما الإيمان بالله قالوا الله ورسوله أعلم قال شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وأن تعطوا الخمس من المغنم*(صحيح)ـ الترمذي 2754 : أخرجه مسلم . والبخاري.

[ما من مسلم يفعل خصلة من هؤلاء إلا أخذت بيده حتى تدخله الجنة]. قال أبو ذر :قلت: يا رسول الله! ماذا ينجي العبد من النار؟ قال: الإيمان بالله. قلت : يا نبي الله! إن مع الإيمان عمل؟ قال: يرضح مما رزقه الله، قلت: يا رسول الله! أرأيت إن كان فقيرا لا يجد ما يرضح به؟ قال: يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. قلت يا رسول الله! أرأيت إن كان عييا لا يستطيع أن يأمر بمعروف ولا ينهى عن منكر؟ قال: يصنع لأخرق. قلت: أرأيت إن كان أخرق لا يستطيع أن يصنع شيئا؟ قال: يعين مغلوبا. قلت: أرأيت إن كان ضعيفا لا يستطيع أن يعين مظلوما ؟! فقال: ما تريد أن تترك في صاحبك من خير؟! تمسك الأذى عن الناس. فقلت: يا رسول إذا فعل ذلك دخل الجنة؟! قال: فذكره.. (صحيح)

وقد مر بنا في المقالات السابقة نماذج عدة من عمليات فك الاشتباك بين سلطة(إسلام النص) (وإسلام التاريخ) ومن ضمن هذه المراجعات الجادة مراجعة فهم الأحاديث الواردة .
وبناء على ما تقدم يرى المخرج المسرحي أن الإيمان بالله ليس شرط صحة لإسلام المرء .
وانظر إن شئت كتاب المخرج : صلح الحديبية وأبعاده السياسية المعاصرة ، الطبعة الثالثة دار المدني.!!

والله ولي التوفيق.
والسلام.
المخرج

يقول السليني : أمّـتي لله نشكوا فقد هزلت ورب محمد وحسبنا الله ونعم الوكيل.

السليني


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home