Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

قصة من التاريخ
هدية لولد البلد

لقد ذكرنى الكاتب والناقد الكبير لمجموعه كبيره من كتابنا فى هذا المنبر السيد الامام (ولد البلد) والذى اتضح من نقده للجميع واستعماله للايات والاحاديث والقصص الدينيه, فقد ذكرنى حقيقة بامام جامع فى احدى الاحياء التى كنت اعيش فيها بليبيا قبل هجرتى , وقد كان هذا الامام فصيح اللسان وعبقرى فى خطبه والجميع يعرضون عليه زيارة بيوتهم واعداد الاكل له (الرز واللحم) , حتى ان اخونا الامام نسى نفسه وشعر بانه مهم فى هذا الحى, وان ما يلقيه من خطب فهيه لا نقاش فيها.

وفى ليله من ليالى الشتاء القارص, حيث كان الجوء باردا والالتفاف داخل بطانيه فى تلك اللحظه اجمل من خروف مشوى, وكان الامام ذاهبا فى الطريق الى بيته بعد نهاية صلاة العشاء , وحيث الوقت كان متاخرا بسسب حديثه مع رواد المسجد. المهم وهو فى الطريق الى بيته فاذا بالرجل يقفز خلف صورا على جانب الطريق وداخل هذا الصور كان بيت صاحب عربة النقل(كاررو) الحاج درويش, وكان الحاج نائما من شدة التعب من تحميل البضائع على كتفيه طوال اليوم. فجاءة سمع الحاج درويش اصواتا وحراك فى زريبة حمارته المتعبه من جر الكاررو, فقام ليطمئن عليها ويرى ماذا يجرى فى الاسطبل, فاخذ فانوسا معه (بيله بالليبيه) وذهب الى الاسطبل.

اخى ولد البلد : لقد كانت تلك الليله من اسواء ليالى الحاج درويش فى حياته, فقد انقلب شكل وجهه الى الوان من الصدمه كالحربه عندما شاهد الامام وهو ماسك بذيل حمارته وملصقا بها, وسوف تصدقنى حين اقول لك باننى لم ارى او اسمع شيئا عن ذلك الامام منذ تلك الليله, فقد اختفى من على وجه الارض ولا احد يعرف عنه شيئا, وكنت اسائل دائما عنه حتى يوم عرفة القصه.

هذه القصه واقعيه وقد سردها لى الحاج درويش شخصيا الله يرحموا. الهدف من سرد هذه القصة هو اننى اقول للاخ الفاضل( ولد البلد) , بانه لو كان الحكم علمانى فى ذلك الوقت او حتى ليبرالى رغم اننى لا انتمى للاثنين , لكان صاحبنا الامام راح الى احدى المقاهى الليليه وترك الحاج درويش وحمارته يستريحون. وخلاصة حديثى هو ان مقالاتك الملئيه بالاساليب الدينيه والاحاديث سوف لن تجعل نقدك للكتاب فى هذا المنبر يصل الى نتيجه, بل العكس سوف ينظرون لك مثل قصة الامام نسيب الحاج درويش.

الانفتاح على العالم الخارجى لا مفر منه اذا تريد لبلدك التقدم بالسياحه وايجاد فرص عمل لابناء بلدك, سوف يدخل البلد عاجلا ام اجلا البولنديات والانجليزات والهولنديات والسويدات وتكون البلاد زايطه, وسوف نستفيد جميعا وحتى حيواناتنا تستريح من امثال الامام.

عليه تثبت بما تريد ودع الاخرون فى حالهم من نقدك الغير مجدى, هل تريد ان يحدث لشبابنا مثل ما حدث مع صديقى الذى لمس بيده(بعص بالليبيه) موخرة زوجة رئيس المخابرات فى السوق وهى تتمشى؟ هو لم يعرف ذلك عندما بعصها فى البدايه, ولكن عندما قالت الزوجه لزوجها ما حدث نتيجة فعلته وجلبوه الى قسم البوليس وذكره البوليسى فى الطريق بانه بعص زوجة رئيس المخابرات فهم حينذاك حجم مصيبته.

انشالله اكون قد اقنعتك بحجم المشكله.

الى اللقاء

الأحصائي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home