Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

ويغـيرون الكلم عـن موضعـه
رد عـلى ( صقر بلال )

لاشك أن أسهل الطرق لبديل البناء الهدم وأكثر الوسائل سهولة وسيلة النقد يسراً وفي متناول كل ذي بصيرة ، ولكنها تبدو مجالاً يرد بصاحبه موارد اللغط والفجور، حين يكون المتناول ، قد قصد بسبق إصرار ، وعن قصد واضح تشويه المنتقد ، وكيل التهم له ، وتقليل شأنه ، والحط مما يطرحه والانتقاص من رؤاه وأفكاره ، وحتى معتقداته ومكنوناته بهدف إظهار المستهدف على غير حاله وإلصاق أي شكل مشوه به .. وقديما قيل في الأمثال الليبية " من يكرهك يحلم لك الحلمة الشينة" بمعنى الحلم السيئ.
ذكرني بهذا القول المأثور جداً ، ما طالعته مؤخراً وأنا أتصفح المواقع بحثاً عن إسهامات قيمة ولكنني وجدت بعض الشيء وكثيراً من الأدران التي يقترف بها أحدهم تحت مسمى رمزي يدعى " صقر بلال" وما هو بصقر ، وأبعد من أن يكون "بلالاً".
ومنذ البدء أحسست أنه يتحامل بشكل غير متزن على الجنس الإفريقي الأسمر ربما من تربية علمته أن الأفارقة "عبيد" وكذلك سخريته من الفقر والفقراء والبدو ، ويبلغ جهله مدى غير محدود حين يكشف عن معاداته للصحراء وسكانها ومن عاش فيها وتربى على قيمها و .. هل صارت الصحراء مسبة أم أن من شروط أن تكون مرضياً عليك، أن تنحدر من أسرة انغمست في تبعية الأجنبي ولعقت أحذية الفاشست وتمرغت في ذل الخيانة والعمالية واقتفاء تعاليم الانحطاط.
يا أيها المتسمي "صقراً" ومن أفعالك ما يناقض هذا .. إن النقد أن تأتي بما هو عملياً وواقعياً ومنطقياً يستحق النقد في الشخصية أو في أفعالها ، ولكن أن تكون كلماتك مجرد شتم وسب وحقد يبرز مكشراً عن أنيابه الصدئة نتيجة ما احتست من خمور وحشيش .. وما دس فيها من سموم الحقد والكراهية، علماً أن الشعب الليبي لديه القدرة والكفاءة والإمكانية والشجاعة لأن يكون متحدثاً بنفسه ، وليس بنواب عنه ، ففي ليبيا الشموخ يا "بوبلال" متاح للجميع قول ما يشاؤون ، ولن ينتظروا أرعنا صدئ القلب أسود الكلمات ، ليجئ من مواخير الغرب ليغير الكلم عن موضعه ويبدل في الأشياء .. فصدقاً.. لن يصدق أحد منا نحن الذين نعرف أهلنا ، ونعرف من فر فرار الجرذان ونهب من مالنا ما أبقاه خارج بلادنا خشية العقاب عما نهب ، لن يصدق منا أحد .. أي قول مشين ، تقذف به الرياح وتذروه فلا يبقى منه شيء. وقديماً قيل .. إن لم تستح .. "وإن أكملت المثل سأعطيك ناقة من نياق سيدك".

أحمد سعـيد الحاتمي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home