Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

لصوص مصرف الأمة ومدير المخابرات الليبية

يبدو ان الفساد الذي اشترى في اوصال الجسد المصرفي في ليبيا منذ مطلع التسعينات، قد عجزت الدولة في بداية الالفية القضاء عليه او حتى محاربته بالرغم من وجود كوادر مصرفية مسئولة تعمل على زيادة رأس مالها الشخصي على اكتاف المصارف التي تعمل فيها ، والغريب ان هذه الكوادر معروفة باسمائها وشخصياتها لدى جهاز الرقابة الشعبية التي لم تحرك ساكنا لوقف هذا النهب و النهش في الجسد المصرفي في ليبيا . ويعتبر مصرف الأمة الذي يرفع شعار احدى دعائم الاقتصاد الوطني يعتبر من اكبر المصارف فسادا في ليبيا من خلال مدراء اداراته و(اللوبي) الذي يلتف بالمدير العام احد ابرز شخصيات الفساد في المصارف الليبية .

نبذة عن اللصوص :

عـبدالفتاح الصغير غـفار
المديرالعـام
كان السيد عبدالفتاح مديرا لادارة العماليات الدولية ثم اصبح المدير العام لمصرف الأمة وقد قام بعدة اختلاسات وتحصل على عمولات من شركات وتعاقدات عندما كان مديرا لادارة التطوير .
وقد جاء عبدالفتاح غفار الى هذا المنصب نظرا لعلاقته القوية بمدير المخابرات الليبية "موسى كوسه" حسب كلامه ولاسيما انه يسكن بالقرب من منزل " موسى كوسه" بمنطقة تاجوراء شرق مدينة طرابلس .
وقد اتخذ "عبدالغفار" نفس الاسلوب للتعامل الذي كان يتعبه المدير العام السابق "عياد دحيم " مع مدراء الادارات من خلال اسلوب الجزرة والعصا .
وقد منح "عبدالفتاح غفار" عدة مناصب لبعض المدراء ارضاءًا وخوفا من فضحه عندما كان مديرا مثلهم ويأكل من نفس الصحن .

ابوبكر المرغـني
المستشار التقني لادارة الحاسب الالي
يعتبر السيد ابوبكر المرغني من اكبر الشخصيات داخل مصرف الامة سنا وبالرغم من انه قد وصل سن التقاعد العام الماضي الا انه مازل متمسكا بمنصبه نظرا للفوائد والعوائد المادية التي تعود عليه من خلال الصفقات الالكترونية والحاسوبية ويستغرب اغلب العاملين في مصرف الامة من بقاء الاخ ابوبكر المرغني في العمل بالرغم من تجاوزه السن القانونية للعمل داخل المؤسسات الليبية.
و لعل الطريف في الامر انه عندما وصل السيد " المرغني " السن التقاعدية تم اسناد اليه منصب اخر الى جانب منصبه وهو مدير دائرة الخدمات الالكترونية لكي يزداد رأس ماله الشخصي من وراء ابرام الصفقات والعقود مع مؤسسات مختلفة !!

زايد عـطالله حفيظ
مدير إدارة المحاسبة
شخصية لطيفة .. قصيرة القامة .. صديق الجميع يجبذ فن "اغلاق الفواتير" والعجز والتسويات .. جميع المصروفات و" الشيكات " تمر على مكتبه ويعتمد عليه مدراء الادارات كثيرا في حماية ظهورهم عند العجز المالي او الاختلاس .

محمد الطوير
مدير ادارة العـمليات المحلية
لاتختلف شخصية الطوير كثيرا على " عطالله " فهو مرح جدا وصديق الجميع يجيد فن منح السلف لاصدقائه واصحابه التي تتعارض مع لوائح المصرف.
يعتمد عليه مدراء الادارات في حماية ظهورهم عند العجز المالي وسحب مالي من غير رصيد لعدة شهور .

جمال عـجاج
مدير ادارة الحاسب الالي
يعتبر "جمال عجاج" من الشخصيات الانيقة و" المتدينة " في مصرف الامة ويتعامل مع اغلب المدراء بديمقراطية وشفافية الا أنه غالبا ما يقاد من صديقه الحميــــــــــــم " عبدالمنعم العياشي " الذي يحرك في كواليس ادارة الحاسب الالي من بابها الخلفي .
وقد قام الا " عجاج " بعدة صفقات وتحصل على عمولات من خلال عقود تقنية وكذلك من مشروع البطاقات المصرفية الذي ثبت فشله على مصرف الامة الا انه حقق نجحا ماديا على الاخ "جمال عجاج. "

عـبدالمنعـم العـياشي
المدير التنفيذي لمشروع نظام المدفوعات الوطني
يعتبر العياشي من الشخصيات الدكتاتورية داخل مصرف الأمة لحبه الشديد للسيطرة على كل شي ، وقد استطاع ان يدير ادارة الحاسب الالي بطريقة غير مباشرة من خلال صديقه "جمال عجاج" وقد استفاد "العياشي" كثيرا من خلال ابرام عقود تقنية مع شركات لمشاريع باتت جميعها بالفشل على مصرف الأمة.

كمال المزوغـي
مدير ادارة الشؤون العامة ورئيس فريق الاعلام والتسويق
يعتبر " المزوغي" من اصغر اللصوص من حيث الاستفادة المالية فهو يجيد فن جلب الفواتير وتغير ارقامها من خلال ادارة كبيرة مثل ادارة الشؤون العامة .
وقد استفاد "كمال المزوغي" كثيرا من خلال العمولات التي يتحصل عليها من معارض الاثاث التي يتعاقد معها . كما يعتبر "كمال المزوغي" من الاصدقاء المقربين للمدير العام وقد قال " المزوغي" بفخر واعتزاز انه تحصل على منصبه الجديد كرئيس لفريق الاعلام والتسويق من خلال زياراته المتكرة لمنزل المدير العام والضغط عليه.

ع.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home