Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

القذّافي كعـميل أمريكي ويدسّ ضدّ السعـوديّة

قدّم السيناتور الأمريكي أرلين سبيكتير رئيس أحدى اللجان النافذة تقريرا إلى الكونجرس الأمريكي نُشر في 15 سبتمبر الحالي عن زيارته لليبيا التي كانت ما بين 21 - 24 أغسطس الماضي وقد قابل خلالها خُدّام القذّافي مثل المحمودي وبعض الأمناء،وتركّزت فحوى مباحثاته على حث النظام الليبي على شراء مجموعة من طائرات البوينج الأمريكيّة (حوالي 3 ألاف مليون دولار) بدلا عن طائرة أير بوس الأوربيّة. وكذلك تخصيص قطعة أرض لبناء السفارة الأمريكيّة إضافة إلى توسيط ليبيا لدى إيران وكوريا الشماليّة حتى يقتديا بما قامت به الجماهيريّة من إنبطاح، والمهمّ الإشارة إلى مقابلته للقائد في خيمته بصحراء سرت في نهاية الرّحلة (وقد وجد مصادفة السيناتور الصهيوني المعروف توم لانتوس قد سبقه إلى هناك على الرّغم من أن أنهما نادرا ما يلتقيان في واشنطن، كما قال!).
*حثّ القذّافي على ضرورة الإسراع في تصفية دفع التعويضات المتيقيّة عن لوكربي وكذلك لا بيل، وهو ما لقي وعدا بإنجازها قبل نهاية العام الحالي.
*بالنسبة لأرض السفارة طالب القذّافي بألاّ تكون السفارة "وكرا للديمقراطيّة والمعارضة" حسب تعبيره وألاّ يتدخّل السفير في الشئون الدّاخليّة وأنه لا يريد أن تقحم السفارة نفسها في القضايا السياسيّةالليبيّة أو توزّع الأموال على الأحزاب السياسيّة ومن أجل الجهود الديمقراطيّة.. وكان ردّ القائم بالأعمال الأمريكي أن هذا ليس في نيّتهم كضيوف، وأنه لا يملك أموالا ليوزّعها!
*قدّم القذّافي للوفد محاضرة عن الديمقراطيّة الشعبيّة المباشرة وأنه على أمريكا أن تطبّقها ليحكم الشعب وليس ممثّلوه،مشيرا إلى أن الرئيس الأسبق ريجان شنّ هجومه وقتل إبنته، ليس باسم الشعب الأمريكي.
*سأل السيناتور رأي القذّافي في كيفيّة محاربة الأصوليّة، فردّ عليه بأن أمريكا تدعّم الإرهاب لأنها تدعّم السعوديّة، فشرح له السيناتور الأمريكي جهوده الشخصيّة في إصدار قرارات ضدّ أفعال السعوديّة، وكان جواب القذّافي أن السعوديّة التي إنبثقت منها العقيدة الوهّابيّة تقوم بنشرها في كافّة ألأنحاء وأخذت تتغلغل في القرن الأفريقي وهي خطر يهدّد مجمل العالم الإسلامي وأن السعوديّة مسئولة عن تفجيرات (بالي) في أندونيسيا وهي وراء هروب المتهمين السبعة في تفجير السفينة كول باليمن. وهنا طالبه السيناتور بتقديم الأدلّة والبراهين على إتهاماته، فوعد القذّافي بتقديمها في إجتماع مقبل. ونكتفي الآن بهذا التلخيص للتقرير الكامل الذي نشره الكونجرس الأمريكي، على أن نعود بترجمة كاملة لما تضمّنه من طرائف وأدلّة على تحوّل القذّافي ونظامه إلى عميل طيّع لخدمة أمريكا بوش وسياستها..

م. السيّد


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home