Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مناضلو البالتوك
"من معـرفته في القاضي كب عـلى شيخ اليهود "

لايزال تتبع وزيارة غرف البالتوك الليبيه شىء ممتع نفعله بعد يوم عصيب فى عالم عجيب وغريب. فأفتقادنا الى الدفء الذى تمتاز به علاقاتنا مع أبناء الوطن خصوصا أصدقاء الدراسة وأبناء الجيران والحى والمنطقة والواحده الى أصقاء الملاعب والنادى والشوكه والحتى أصدقاء الجتونى يجعل غرفنا تلعب دور تقريبى مع منح الحريه فى الاقتراب والابتعاد من الجميع حسب الظروف والاحوال.

الاعداد لها جاذبيه وكلما توافق ووجدت حجرة يتفوق العدد بها عن الحجر الاخرى فستتجه اليها مباشرة فنحن علاقتنا دائما بالكم ولا علاقة للكيف بها.

ولكى أفى بوعدى وأستكمل باقى وصفى للشخصيات البالتوكيه والتى تحاول ـ شئنا أم أبينا ـ ان تلصق صفة النضال باسمها فى هذه الغرف وتلعل عاليا بمثاليات وأخلاق أكل عليها الدهر وشرب خصوصا بمعايير عصر التقنيه والمعلومات.

قبل السرد الاعتيادى لابد لى من تحيه أحد المناضليين البالتوكيين المكنى بـ"دينو10" على أنتخابه سكرتيرا للجمعية المتحدة للمهاجرين الليبيين رغم رداءة أخلاقة وقله علمه وضاعه أصله ولكن فيما يتعلق بليبيا يبدو اننا نختار الاسوأ فى جميع الحالات من رأس البلاد الى أجرب سكرتير فى أجرب جمعية فى جيتو مانشستر!

Mohamed Bogaigis: الدكتور ـ علشان مايزعلش ـ محمد بوقعيقيص ، متقاعد آخر وجد فى البالتوك منفذا لتفريغ شحنته اليومية من النضال. الدتور محمد لمن لايعرفه هو رئيس جمعية التحالف الليبى الامريكى واللى يقولوله الفا . طبعا لا علاقه له بهذه المنظمة ولكن الله يرحمه نسيبه كان هو المؤسس لهذه الجمعيه وتولى محمد بويصير تسييرها ولكن ذلك لم يرق لمحمد بوقعيقيص أن تخرج هذه الجمعيه خارج العائله فقام بأنقلاب قانونى بحجة ان المنظمة لاتتعاطى السياسة وتم أستبعاد بويصير وتحصل بوقعيقيص على منحه من وزارة الخارجية الامريكية تصل الى ثلاثين الف دولار فسال لعاب نائبه الدكتور جاب الله حسن (راقد الريح) وحاول لعب دور النائب بجديات ولكن بوقعيقيص دكتور الرياضيات ضحك على جاب الله وتم أستبعاده وليحفظ جاب الله ماء وجهه قام بتقديم أستقالته على أنه آخر الاعضاء المؤسسين. الانتخابات تمت فى جو ديمقراطى على البالتوك وأتت بنجم صاعد جديد أسمه عادل الزاوى (دوره جاى فى المقال القادم) ليصبح نائبا لبوقعيقيص ويصبح الدكتور بن صريتى (أياه) الاب الروحى لألفا. ليرتاح بوقعيقيص من عناء تبرير مصرفات المنحه قام برحله الى السويد والنرويج ولندن برفقه بن صريتى وتم أعطاء عادل الزاوى مبلغ نظير قيامه بدور النائب لألفا وبالتالى يتمكن أستاذ الرياضيات من وضع جدول مصاريف لكامل المبلغ فى هذه الرحله وكان الله فى عون الدكتور جاب الله الذى يعض أصابعه على ضياع حصته من هذه المنحه. يتميز حديث الدكتور محمد بوقعيقيض بالموضوعيه وفق مقاساته ويستشهد فى ذلك دائما بكلام بوه الذى قال له "يامحمد ،،،ديما دور على الاصل" قائمة الفا بعد الانتخابات النزيهه ضمت أبنته سكرتيرا ماليا حتى ينتهى النقاش المالى بين الاب وأبنته! السؤال يبقى هل سيقدم لنا يوما وبشفافيه الدكتور كشفا عن الاعمال المالية بألفا حتى يقتنع نفر قليل بالتبرع للمنظمة أم أن ذلك سيبقى سرا بين الاب و أبنته؟

Alsherif الشريف : حديث العهد بالبالتوك من ولكن يبدو أنه كان من الهدرازة سابقا ووجد الفرصه فماهى الا أيام بعد تعلمه استخدام البالتوك وقد فتح مربوعته وبدا يتحفنا بأراءه فى كل شىء من السياسة الى النضال الى الديمقراطية ولامانع من تذكير الجميع بمآثر التدين على كبر والاستعانه بكلمات "والله المستعان، وبارك الله فيك ، وجازاك الله خيرا،،،الخ" لأثبات التقوى والفلاح والسداد والسير على الصراط المستقيم من بداية فتح السوق. مشكله "أشريف" انه حديث العهد وبالتالى لايعرف جميع المناضلين فتراه ينادى فى الغرفة "بالله يا جماعة اللى يعرف حد م المنقطين يقوللى عليه" . التم شمله مع بقية المناضلين وأصبح فرح جدا بالبالتوك لدرجة أنه أصبح يفتح غرفته يوميا لأكثر من عشر ساعات ، له أيمان مطلق بالمناضلين القدامى أمثال بن صريتى و بوقعيقيص وجاب الله ، الغريب فى الامر ان له أخ آخر يستعمل فى أسم "Alahli" وهما الاثنان يتحدثان بنفس الصوت والاسلوب والغباء فى تكرار ماقيل وكل ليله نفس الاسطوانه المشروخه ويحلف كل منهم مايفوق العشر حلفات على أنه على حق. لهم طريقة ممله فى تكرار الحرف الاول من كل كلمه مثل "الـ،،،،الـ،،،،الـ،،،، " حتى تفقد ماذا يريد ان يقول وأنصحهم بأجراء عمليه لحميه عاجله خدمة لنضال البالتوك. أنضم مؤخرا الى حركة عصبان هو وبقية الكراغله وقام بتصميم موقع العصيان بفنيات"خارقة للعاده" على راى التوانسه ويعتبر أكثر واحد فاهم فى "الكيمبيوتر" كما ينطقها ويعتمد عليه زعيم العصبان فى تنظيف المصارينّ. للتدليل على حبه للظهور يعشق التحيه كالتالى "السلام عليكم جميعا" ، ركرك! يعتبر لاعب أساسى فى غرفة شهداء فبراير وهذا مايعطيه الفرصه للكلام براحة وحريه.

tripoli2006_2 طرابلس 2006 مناضل بالتوكى حتى النخاع صوته يوحى لك انه من تجار الشنطه امتاعين النسكافيه والشوكلاطه المهربه اضافة للدخان فى الليله الواحدة تسمع منه كلمه " يا جماعه" بعدد نجوم السماء ، يستعان به كأدمن فى أوقات الكساد الصوتى وبمجرد دخوله أدمن يصبح ملعلعلا وتأتيه وكالات الانباء بأخبار لاتعد والتحصى وعندما أستمع أليه يأتينى شعور بأننى عائد الى وطنى بعد يوم أو يومين بالاكثر من كثرة أخباره عن قرب سقوط النظام. أخر مرة أستمعت له أكد لنا تريبولى 2006 أن النظام ساقط لامحاله وأن أولاد صقر فى الزاويه قامو بأحراق مصفاه النفط وأن شركة أمريكية تستكشف على الحدود الليبيه الجزائريه وجدت مقبره جماعية لقتلى مجزرة أبوسليم وأن المناشير غطت مدينه طرابلس والنظام حائر ماذا يفعل وكل هذا حدث فى ظرف خمس دقائق من توليه الادمنيه !! ورغم محاوله البعض التوضيح بأن هذه الاخبار تحتاج على الاقل الى تأكيد من مصدر محايد فانه قام بتنقيط كل من شكك ولو جزئيا فى أخباره. تريبولى 2006 يمثل نوعيه ممتازة تمثل الشريحة الغالبه من الادمنيه التى لاترى الا ما أرى ولكن للأسف لايتم أعطائم الفرصة كثيرا. أنضم الى برنامج الارسال الموحد لغرف المعارضة فى غرقة شهداء فبراير ولايزال يجاهد للحصول على فرصه.

alfa_dapoup الفا دبوب أو محمد الكرغلى وله عده أسماء أخرى ، من خلال متابعتى لهذا الالفا وأنا فى حيرة وقلق من حالته النفسيه ، فالرجل يتراوح بين منتهى العقاله فى مقالاته المكتوبه ويتصرف بمنتهى الصبيانيه فى كتاباته على البالتوك ، يعتبر نفسه مع مجموعه يتحدون فى أن أخوالهم من مصر مثل دينو وكشفيته والشريف ...الخ ويتحدون فى أنهم يصنعون حركه عصبان الوهميه التى تقوم على أساس الانارة الطويله مرتين فى مفترق الطرق وكذلك أستخدام المنبه مرتين عند العوده من العمل بطريقة منظمه ولم يذكرو لنا أذا كان يتوجب علينا أكل الفول المدمس حتى ننضم للعصيان وكم عدد المرات التى يجب فيها أكل المدمس و "المش بخيروه" بالمره! عودة الى الفا وهو رجل فى الاربعينات من عمره كما قال فى أحدى الجلسات وهو كغيره من مناضلو البالتوك يعتبرون أن لفظ "عيال البلاد" مهم جدا لكى تكون عصيانيا وحركيا ويمكن منحك لقب عصيان برقم يتناسب وترتيبك فى الحركه . ينسى ويتناسى من يسمون أنفسهم عيال البلاد بأن من ضحى وجاهد من أجل البلاد لم يكن من أبناء وأحفاد من باعو البلاد وخدمو الطليان والانجليز بل كانو أهل البلاد الاصليين لا الذائحيين وأبناء الرباشه وتجار الحرب الذين أتو الى لقمة العيش فأجدادنا ماتو قهرا فى معتقلات البريقة والعقيله وأجدادهم تزوجو المصريات لينجبو أمثالكم لتصبحو أنتم "أعيال البلاد" هزلت!

ولايزال مجلس الامن العصيانى منعقدا فى غرفة شهداء فبراير وأشعر بأننى بحاجة الى تنفس الهواء النقى من كثرة الغازات المنفوثه منفوق وتحت من المناضلين الذين يذكروننى بتصريحات أعضاء منظمة فتح فى الجزيره فعندما تستمع اليهم تعتقد أن أسرائيل تستجدى السلام!

والى اللقاء فى جواب جديد.

زعـبور
ZA3BOOR2006@YAHOO.COM


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home