Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الشرق والنزعـة العـنصرية

ضحك صديقى، من عيالة البلاد، العائد لتوه من مدينة البيان الاول بنغازى وهو يقرأ المقاله تلوى المقاله على انتفاضة بنغازى وحرق المثابات ووتدمير مراكز الشرطه ووو.. وقال بلهجة عيال بنغازى.. شنو الجماعه باين عليهم سكرانين ولا شنوه؟. سائلته ان يحكى لى وللاخوة القراء ما جرى ذلك اليوم الحزين؟. قال صديقى البنغازي كمى يحب ان يعرف بنفسه دائما. ان المسيره التى دعى اليها خطباء المساجد للتنديد بتصريحات الوزير الايطالي المعاديه للاسلام وكانت في طريقها للقنصليه الايطاليه عندما انضم اليها القليل من الشباب المكسدين، على حد تعبير صاحبي. وعندما وصلت المسيره الى مكان القنصليه، كانت قد جمعت فى طياتها عدد لا بأس فيه من اصحاب السوابق والمكسدين وقد بدأ هؤلاء فى التحرش بالمتظاهرين ورجال الامن وكانوا يهددون باقتحام المكان وحرقه. وعندما تصدى رجال الامن لهذه العمل الغوغائى انقلبت الى معركة بين فئه قليله من المشاغبين وقوات الامن ونحن جميعا نعلم كيف يتشاجر الليبين مع بعضهم البعض؟ المعركه كانت اذا بين عويلة بنغازي وليس بين غرابه وشراقه كما يريد اصحاب النفوس المريضه.
اذا ماذا يريد هؤلاء من هذه الزوبعه؟ الجواب سوف يحمل الكثير من الحقائق التى لا نريد نحن الشراقه ان نعترف بها.
اولى هذه الحقائق وهى الاصعب علينا ان نعترف بها وهى اننا عنصريون نكن الحسد والحقد لكل من هو غريب. وهذه حقيقه وشهاده القى بها لله سبحانه وتعالى.
الم ننشأ ونحن صغار على كراهية الغرابه وننعتهم بالشراشره والحطابه وتحقيرهم وتكسير دكاكينهم؟
الم يصف العدد من كبار السن الثوره بانها ثورة الغرابه؟ وان سيدى ادريس طلاق المحابيس كان يختبر المساجين لمعرفه الشرقاوى من الغرباوى؟ هذا امه مصريه وهذا ص. ش. وهذا عبد اسود وذاك قيره قيره.
اختلطلت بهذه النزعه الجاهليه كره الخير للاخرين والحسد. حتى اصبح الواحد يحسد اخوه على صحته كما يقولوا. وتكثر عبارات.. فلان منتفخ. فلان عنده سيارتين.. صاحب السعد تحطبله الريح... والى غير ذلك من العبارات الداله على مجتمع متخلف متواكل. لا يعجبه العجب ولا الصيام فى رجب كما يقال.
لذلك عندما تقرأ انتفاضة برقه وعن بنغازي رباية الذايح وعن نظام طرابلس الشر.. سوف تعرف السبب.
اهل الشرق فى معظمهم اهل خير وكرم واعتز بانتسابى لهم اب عن جد ولكن الكمال لله ولابد لنا ان نعرف نوايا الناس التى تسعى لفتنه سوف تاكل الاخضر واليابس.
يجب ان نذكر ان الظلم ظلمات وان من لا يشكر الناس لا يشكرالله.

الحاسى الصغـير
elhasijr69@libyamail.net


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home