Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

هل ما يجب مواجهته بحزم هو العنصريَة الجهويَة أم اللذين يقفون ضدَها؟

لقد دهشت واستغربت كثيرا من مقال الأخ هلال "حول أسود برقة" المنشور على موقع "ليبيا وطننا" والذي ينتقد فيه ـ مصيبـا ـ الصّبـغة العنصريّة التي يوحي بها مقال "دعوة لتشكيل تنظيم الأسود الحرة لتحرير برقـة". وفي الوقت الذي أشارك فيه الأخ هلال رأيه في هذا المقال و ما يدعوا إليه من فتح لطريق العنصرية الجهويّة التي يمقتها ويرفضها جميع الليبيـين الأحرار، فإنني أستغرب ـ في نفس الوقت ـ قول الأخ هلال المجحف في أوّل فقرة من مقاله المشار إليه، وهي: "لقد فوجئت اليوم (8/1/2006م) بعدة رسائل ذات مضمون قد ينبئ بخطر لابد من مواجهته بحزم و بسرعة (هكذا). وأقصد هنا رسالتي طلال ومحمد الشيباني ردا على مقالة جاب الله المنشورة في اليوم السابق والتي يشير فيها إلى"نظام" القذافي بالتعبير الشائع في اللغة الإنجليزية وهو "نظام طرابلس" ونظرا لذكر اسم طرابلس مقرونا بنظام القذافي اشتمّا فيه ميولا إلى التعصب الجهوي البرقاوي....."

و ليسمح لي القارئ أن أضع بعض الملاحظات حول هذا الموضوع.

أولا: فإنّ الأخ جاب الله كتب ما كتبه باللغة العربية الواضحة مستعملا عبارات "توحي" بعنصرية جهوية، ويا ليته استعمل التعبير الشّـائع في اللغة الإنجليزية (على حدّ تعبيرالأخ هلال) واكتفى، ولكـنَّـه استعمل عبارات ممقوته لم أقرأها قطّ في أيّ صحيفة أو مجلّـة إنجليزية أو أمريكية، وليس فقط في مقاله الأخير بل في عدّة مقالات سابقة وهي: "نظام طرابلس الخيانة، نظام طرابلس الغدر، نظام طرابلس الخزي، نظام طرابلس الشر و نظام طرابلس الإرهاب".

أليست هذه – في رأي الأخ هلال أوصافا ممقوتة لا يرضى أيُ ليبيٍّ حرٍّ بأن توصف بها أيّ من مدن وطنه العزيز؟ لم يقل الأخ جاب الله "نظام طرابس الإرهابي" مثل، حتّى تعود الصّـفة على النظام الدكتاتوري الإرهابي البغيض الجاثم على صدر كل الوطن الحبيب. إنّ أقواله كلّها في هذا الصّـدد "توحي" بعنصرية بغيضة و مقيتـة يجب أن يلفت نظره إليها. و قد سبق أن راسلت الدكتور جاب الله مراسلة خاصة ملفتا نظره لما قد توحيه عباراته المذكورة من عنصرية جهويّة نحن في غنىٍ عنها. ولكنّه – للأسف – استمرّ في استعمال هذه العبارات المرفوضة ممّا دفعني إلى نشر رسالتي له "هل هو نظام القذافي أم نظام طرابلس يا دكتور جاب الله؟". و لقد حرصت كل الحرص على أن أكون مؤدّبا كل الأدب في لومي و مخاطبتي للدكتور جاب الله. و أرجو أن يعيد الأخ هلال قراءة رسالتي التي أشير إليها بتمعّن ليتأكد من قولي هـذا.

ثانيا: ما هو الخطر يا أخ هلال الذي لابدّ من مواجهته بحزم و بسرعة ـ على حدّ قولك ـ في لومي على الدكتور جاب الله أو في"تصحيح" الأخ محمد شيباني له؟ أليس من الواجب أن ننصح و نصحّح بعضنا البعض حتى لا نخرج عن الطريق المستقيم؟! ثالثا: أليست مقالتك ـ يا أخ هلال ـ "حول أسود برقة " نقدا لاذع، ولا أقول لوما أو تصحيح، لكاتب مقال "دعوة لتشكيل تنظيم الأسود الحرة لتحرير برقة"؟ ألم تكتب مقالتك تلك لأنك ’اشتممت في تلك الدعوة ميولا إلى التعصب الجهوي....؟ فكيف ـ إذاً ـ يا أخي تسمح لنفسك بالنقد اللاذع لغيرك في الوقت الذي ترى فيه "لوم الأخ الذي يقدّر ويحترم من يلوم" هو "خطر لا بد من مواجهته بحزم وبسرعة" على حدّ تعبيرك؟!

سامحك الله يا أخ هلال، راجيا أن يهدينا جميعا إلى الحقّ قولا وعملا.

المخلص
طلال


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home