Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

حضور المرأة الليبية

كثيرا ما أقرأ أو اسمع عن عدم حضور المرأة الليبية ولا أدري ماذا يريدون من المرأة الليبية. هل تواجدها في البالتوك والأستماع لكثير من التفاهات التي يأتي بها كثير من المتخلفين أم الكتابة في وسط ملئ بالأطروحات التي لا تغني ولا تسمن من جوع ولاتصب الا في مصلحة من يسعده تفرقنا ويطيل في بقائه على كرسيه.
ان المجتمع العربي ككل محتاج لزلزال ليصحو ويتحرك، نحن ككل رجالا ونساء مصابون بأمراض أشد فتكا من الأيدز اذا لم نسرع بالعلاج؛ بعض هذه الأمراض قد تحتاج لوضع بعض المرضى بها في مصحات نفسية ومنها :
الجبن
الأنانية
السلبية
التفكك
اللامبالاة
العداء للمخالف في الرأي بغض النظر عما اذا كان هذا الرأي صائبا أم لا
الدوران حول نقطة واحدة أو بمعنى اخر محلك سر
ان نكون امعة ولو كنا غير مقتنعين بالذي نتبعه.... الخ من هذه الأمراض
ولو أردنا أن نتكلم على أي من هذه الأمراض لألفنا كتبا فيها.

أخواتي واخوتي
فلنعالج هذه الأمراض وغيرها بكل الوسائل الممكنة ولنتعاون فيما بيننا لصالح هذه البلاد المقهورة، لنبتعد عما يفرقنا فنحن جميعا يظللنا القهر ونفترش الغبن؛ وكل منا يرزح ويئن من وطأة ما في جعبته من تخلف ورثه من أجيال عدة.

أخواتي واخوتي
لنرتب أولوياتنا، ولنوضح هدفنا، ولنمد يد العون لكل من نراه يعمل عملا مهماً في هذه المرحلة بغض النظر عمن يقوم بهذا العمل ولنستفيد من وجودنا في هذه الغربة وليتخلي الرجال عن أنانيتهم وليعملوا على مساعدة زوجاتهم وأخواتهم ليستفيدوا من وجودهم فيها.
أغلب النساء لا يجدن لغة البلاد التي هن فيها لأسباب عدة وبعضهن لا يخرجن فى قضاء حوائجهن بحجج كثيرة من بينها الدين. لقد استمعت للقاء عن المرأة الليبية في البالتوك ما جعلني أصدم فاذا كان المتعلم تفكيره مثل تفكير أي متخلف فماذا ننتظر لليبيا؟
ان المجتمع ـ أي مجتمع ـ يعتمد في تقدمه على مدى حضور المرأة فيه؛ فالمرأة المحبطة لن تأتي الا بجيلا محبطا..

نجـوى


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home