Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

ليش الكذب عـالناس يا بوقعـيقيص

من حوالي الشهر والنصف، دخلت علي البالتوك وكانت والحمد لله المعارضة وقيادي المعارضة الليبية في اقوي حالاتهم امام حشد رهيب من المستمعين في احدي الغرف الليبيية. كان هناك حوالي 49 مستمع تقريبا والمناضل الصلب الدكتور محمد بوقعيقيص يدوي ويدور ويقول كلام وطني وعظيم لكن غير الكلام اللي قاله من شهور او سنة ماضية. كان الحديث يدور حول لماذا لا تضغط امريكا علي النظام الليبي واحسست تلك الليلة بأن هناك حالة احباط في الغرفة من توجهات أمريكا نحوالنظام في ليبيا.
المهم تقدمت بسؤال بسيط، كيف اليوم تطالب المعارضة بتدخل امريكا في شؤن ليبيا ومن كم شهر مؤتمر المعارضة في لندن رفض اي تدخل من اي جهة أجنبية؟ والله لا يروعك انهال عليا السب والشتائم والاهانات من اغلب الحاضرين. وخرج عليا عنتر ابن معيو وشكك في نواياي وان المعارضة اشرف مني وان ا صبعهم الصغير احسن مني ومن عشرة مثلي وكلام اخر من هذا القبيل... "اللي يعجبني في الاخوة الليبيين انهم اشراس وراء الميكروفون ولما اتشوفهم وجه لوجه، يقعدو كيف الدجاج ويلتمس الاعذار لما صدر منه من كلام وان مكانش يعرف من اللي علي الطرف الاخر." المهم، عاد الدكتور بوقعيقيص الي الميكروفون وقال انه يرفض اي تدخل عسكري امريكي في ليبيا مع العلم انني لم اذكر اي شيئ عن التدخل العسكري في سؤالي. وكان سؤالي من جديد ان كيف اليوم تطالب المعارضة بتدخل امريكا في شؤن ليبيا ومن كم شهر مؤتمر المعارضة رفض اي نوع من التدخل الخارجي في شؤن ليبيا الداخلية وان الشارع الليبي هو من سيثور علي النظام؟ بعدها دخل المدعو خليل55 بسيفة الي ارض المعركة ولكنه فضل ان يستخدم لسانة ونزل علي بكم من الشتائم ولكن كان هذا اهون من ان يقطع عنقي بسيفة المسلول وقام فقط بتنقيط اسمي ومنعني من الكتابة والحديث. وهنا اثبات واضح ان الاخوة المعارضين فيهم نفس مرض حاكم ليبيا، عدم القدره علي سماع من يختلف معهم في الرأي واصبح المؤتمر الوطني مقياس من هو اكثر وطنية كما هي اللجان الثورية مقياس لمن هو اكثر ثورية.

كان اول واخر لقاء لي مع الدكتور محمد بوقعيقيص عندما اتي هو واثنين من اعضاء الفا الى كاليفورنيا في اول سنة 2004 وتحدث عن الجهود المبذوله من قبل الفا لاستغلال وترويض سياسات الادارة الامريكية لازاحة القذافي "اللي هو هدف سهل"، علي حد تعبيرة، وممكن للادارة التي تواجة مشاكل في العراق ان تزيح النظام الليبي في اسرع وقت لكسب اكبر عدد من الاصوات في الانتخابات القادمة. وان الفا تتصل بالادارة دائما. (هذا الكلام غير الكلام الذي سمعتة في غرفة البالتوك من الدكتور طبعا) وبعد ربع ساعة من نفس الجلسة قال ان الفا ليست تنظيم سياسي وليس لها صلة بالسياسة وان الفا ايضا ليست فصيل معارض!!!!!! فبعد سماعي لهذا الكلام استغربت جدا لما قاله الدكتور بوقعيقيص وهوكلام غير منطقي ولا معقول. كيف واحد مجتمع بليبيين لجمع تبرعات من اجل جهود الفا مع الحكومة الامريكية يقول ان الفا ليس لها شأن بالسياسة. ماهو دور الفا يادكتور اذا؟ لعب الكارطة والا تعليم الطهي؟
وبعدها تحدث المرافق الاخر وقال كلام والله خوفنا منه وخلاني انا وصديقي الذي معي ننظر لبعضنا بعض ونستغرب ماذا يقول هذا المعتوه. تحدث عن ان الفا تريد ان تفتح موقع علي الانترنت بـ 150 الف دولار وان تبرعاتنا مهمة جدا وبعدها تحدث عن وضعه القانوني في امريكا وكيف ان الحكومة الامريكية لديها؟؟؟؟؟. وقتها شعرت ان الموضوع بزنس في بزنس وقررت ان لا اتبرع لالفا ورجعت الي داري بالـ1400 دولار كما فعل صديقي تلك الليلة. وكان حديثنا عن هذا الاجتماع المضحك والغريب من قبل رئيس الفا وأعضاء الفا طويل وحزين في نفس الوقت. قبلها كنا دائما في حالة جماعية من الاعجاب بما تقوم به الفا من مهام الى ان اتينا الي هذا الاجتماع، استنتاجنا كان، اذا كان هذا هو التشيرمان (الرئيس) الدكتور محمد بوقعيقيص الغير قادر علي توصيف مهام الفا يبقي ايش حال الباقي في الفا. وكنا نستغرب بعدها عندما نقرأ تصريحات الفا اللي بصراحة كانت قوية ومسبوكة تماما كيف تصدر من هذا الرجل البسيط او اي عضو أخر يرضي ان يكون هذا الانسان الجاهل والسطحي رئيسا له.

بعد ان عاد الاخوة من الفا الى ديارهم، ارسل لي الدكتور محمد بوقعـيقيص هذا الايميل ليشرح النقاط التي كان قد ناقشها في اجتماعة بنا في كاليفورنيا وان امل ليبيا في الجمهوريين من اجل اقتلاع النظام الليبي من جذوره. ( هنا أيضا كلام الدكتور في الايميل غير كلامه مع الاخوة على البالتوك الشهر الماضي ). على ما اعتقد ان هذا الايميل كتبه قبل اجتماع كاليفورنيا ولكن شعر ان هذا الايميل سيساعد على افهامنا ماكان ينوي قوله.

Dear friends:

Here are some issues we ought to consider:

1. Republicans tend to be more aggressive on issues of foreign policies than democrats. The emergence and dominance of the neocons. is a phenomenon, probably will not repeat itself in any future administration, be it republican or democrat.
2. The neocons. have vastly miscalculated the unfolding crisis in Iraq, which has undermined their standing in the current administration. They (neocons) are looking for a way to redeem themselves, without risk or major investment of capital.
3. Gaddafi's regime is among the targeted regimes for potential change, which fits within the administration's belated realization that equated dictatorships with terrorism.
4. Since Gaddafi is an already crumbling regime, there could be no easier target for the neocons. to point their guns, and issue a few threats, and Gaddafi is history.
5. As a result of regime change in Libya, both the Bush administration and the neocons. will smell like roses, making them unbeatable in the upcoming election.
6. We need to sell this scenario to the administration immediately, as Gaddafi must go in the first quarter of 2004.
7. The work that we have been doing with the senators, congressmen, and others is fine in the long term. However, we need to look for short cuts through the neocons.
8. I believe if Gaddafi does not fall early in 2004, he might be around for a period we do not desire. 9. We started the work, we were stepping gingerly in the 'Kharara' to quote Mohammed Buisier, maybe it is time to jump right in.
10. We must push ahead, and let people, particularly our critics judge us by the final outcome, which will be a free Libya, without violence or bloodshed.
11. We need to publish an article to boost Libyans' morale and assure them that their freedom is around the corner. This will encourage their defiance, and maybe we push them in the direction of civil disobedience to show the rest of the world that they are ready for a regime change.
12. We must propose ideas, no matter how crazy they might seem. We can look for merit in the various suggestions and reach an agreement on how to proceed, or to use the common jargon, let's engage in a process of "brainstorming."

What do you think? Feel absolutely free to criticize and reject every item raised above.

Regards

Mohamed M. Bugaighis

ليش الكذب على الناس يا بوقعيقيص. ليش انت بوجهين.

حدثني اخيرا صديق ان اخر انتخابات في الفا كانت علي البالتوك في غرفة مغلقة وخاصة، وكان هناك شرط اساسي في الانتخابات. الشرط الاول، ان الدكتور محمد بوقعيقيص هو الرئيس الدائم لالفا وان ابنتة المدير المالي للمنظمة. وان التصويت يتم علي المراكز الباقية فقط في الفا. اذا كان هذا الكلام صحيح، فكيف نقتنع بأن هذا الرجل يؤمن بالديموقراطية ولماذا نلوم على القذافي الذي وجد في ليبيا اكثر مما وجد بوقعيقيص في الفا من جاه ومال وقوة.

أخيرا، أود ان اطلب من الاخوة الليبيين ان يبتعدوا عن النفاق والمزايدات والكذب وانهم غير قادرين على قول الحق في غرفهم ومجالسهم وانهم يبحثون عن الشهره والشعبية وارضاء الاخرين مهما كان هناك من دجل ولسونة ونفاق.

ج. ك.
________________________________________________

ـ يا اخ سواني تيكا، غير صحيح الكلام اللي يردد فيه د. بوقعيقيص أنه دفع ثمن الرحلة للسويد من حسابة الشخصي .
المصاريف كانت اكثر من 1700 دولار امريكي بقليل وعزم صديق له ديما يشتم في امريكا للسفر معاه. اللي دفعت هيا الحكومة الامريكية من الفلوس اللي عطتهم له.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home