Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الأصلاح وما ادراك ما الأصلاح

من عايش سنوات حكومة شكرى غانم وتتبع عن قرب خلا هذه السنوات وكيف تم فصله من رئاسة الحكومة، حتما سيخرج بكلمة واحدة وهى مسرحية!!. لقد كانت فعلا مسرحية للأستهلاك الخارجى فقط وجر البساط من تحت اقدام من يدعون المعارضة. لقد كانت مسرحية ابطالها الأصلاحيين ومخرجوها الثوريين.

عندما خرج علينا دعاة الأصلاح بأن ليبيا سوف تتغير وعلى مدى السنوات القادمة سيزاح كل ثورى معرقل لهذه القافلة من الأصلاحيين بقيادة شكرى غانم والذى ينعته كل الليبيين بأسم شكرى طماطم. فهو فعلا شكرى طماطم لأنه قام بعجن الأصلاح والثوريين وخرج هو بالزيت حتى لا يستطيع ان يمسكه احد ويرجع كما كان. لقد دفع بشكرى فى هذه المسرحية والتى راح ضحيتها اناس كثيرون من معارضين وأطباء ومهنيين وطلبة ورجال اعمال. لقد جرهم شكرى غانم بوعوده الزئفة وتطمينه لهم بأنه سيمضى فى هذا الطريق وهو مدعوم بأعلى سلطة وهى سلطة ...اى سلاطة.... سيف الأسلام القذافى. عندما تسمع سيف الأسلام وشكرى غانم يتحدثون عن الأصلاح وكيف سيكون ، فانك تقول انهم فعلا صادقين فى هذا ولكن الأن صحصح الحق وطرد شكرى وسيف يتجول فى افريقيا وينشر الأسلام ونحن نقول اللهم ابعده عن هذا الطريق.

أصلاح من وتقويم من وتصحيح من. الحرس القديم عاد وشكرى استبعد والأصلاحيين لايعرفون ماذا جرى. سقط من سقط منهم فى دوامة شكرى وسيف وخيبة امالهم فى ان يكون الأصلاح على يد من خرب ليبيا. هل يعقل ان يكون ابن المفسد مصلحا وهل يعقل ان يكون مساعد ابن المفسد من يقود الأصلاح وهل يعقل ان يسمح المفسد نفسه بأن يخرب ابنه ومساعده ما بناه خلال الثلاثين السنة الماضية.هل يعقل ان يسمح من يحمى هذا المفسد بأن يكون هنالك اصلاح لهم وهم من يفسد ويخرب ويدمر ليبيا. لقد نجحت هذه المسرحية فى استجلاب الغرب الرئسمالى والذى لا يهمه غير ان يكسب مالا كثير حتى وان كان على حساب مايدعونه من المطالبة بالأصلاح ورعاية حقوق الأنسان فى الدول متل ليبيا.

الليبيون والليبيات هم من سيقوم بالأصلاح وهذا لن يتم الأ بنهوض كافة فئات الشعب ضد من يندى بالأصلاح والمفسدين جميعا. اما الليبيين فى الخارج اصبحوا غير مبالين بليبيا رغم ان حديثهم كله يدور حول ليبيا ولكن اذا طلب منهم المشاركة فى اى عمل خيرى من شأنه ان يرفع المعناة عن الليبيين داخل ليبيا ، فانك ستجد البرود وكل البرود من هؤلاء. اصبحت ليبيا لدى الأغلبية منهم بلدهم الأم ولكن هم مرتاحين فى بلدهم الثانى. يظنون انهم اذا تكلموا مع بعض عن ليبيا او شاهدوا اذاعة ليبيا او قرؤا صحف ليبيا او اخبار ليبيا او ليبيا وطننا، انهم ادوا الواجب وشعروا بأطمنان كبير انهم لم ينسوا ليبيا. أو اذا زاروا ليبيا هم وأولادهم مرة بالسنة لمدة اسبوعين، يشعرون بأنهم اذو الواجب. هذا يعتبر تحيل وهروب من الواقع ونسيان ليبيا الوطن وليبيا الأم.

لقد قيل الكثير عن الأصلاح ومن حاول ان يسير فى طريق المصلحين. لقد قام البعض بجهد غير عادى لكى يصل الى مبتغاه من اجل الأصلاح ولكن خذل فى يوم 2 مارس 2006 باعلان الوزارة الجديدة وخطابات القذافى قبل ذلك وهروب سيف من ليبيا الى افريقيا وفرحة شكرى بأزالة الغم عن صدره. لقد خدل الكثيرون وخاصة من هو وطنى ومخلص لوطنه ليبيا. لقد خدلهم شكرى غانم وحطمهم سيف وضحك عليهم القذافى.

العمل الوطنى من اجل ليبيا يجب ان يستمر وهنلك مخلصين ووطنيين داخل ليبيا تهمهم ليبيا مثل بعض من هم بالخارج. القذافى لن يبقى مدى الزمن والثوريون سيزولون عندما ينتهى القذافى وشكرى سيفرح بمنصبه الجديد وينعم بزيته وستكتمل .. سلاطه... بعودة سيف القذافى الى ليبيا. ليبيا مرت بها ازمات كثيرة والليبيون عانوا الكثير وعليهم ان يستيقظوا قبل ان يستكمل شكرى ... سلاطه... ويلحق سيف على ما تبقى منها.

ليبيا ستبقى حرة وشعبها سيبقى حر ولن تدوم دولة الظالمين.............

والله الموفق.

ابن الجبل


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home