Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

اشكالية الاسم والمهنة في الغربة (3)

راينا في الجزءالتاني كيف ان فرص العمل لاصحاب المؤهلات اصبحت من الصعوبة بمكان بعد توسيع الاتحاد الاوربي و انضمام دول اوربا الشرقيه الفقيرة اليه مما ادى الى تدفق القوى العامله المؤهله الى دول اوربا الغنيه مثل فرنسا بريطانيا و المانيا التي غيرت قاونين العمل و الاقامه لديها بحيث تعطي الاوليه لابناء الاتحاد الاوربي في جميع مجالات العمل.

والامر اشد سوءا بالنسبه لغير المؤهلين و معظمهم لم يكمل تعليمه الجامعي اومن غير ذوي المهن وفالعادة يكونون من صغار السن و دخلوا الى الدول الاوربيه بدون اذن عمل فمنهم من دخل بتاشيرة طالب لتعلم لغة البلد المسافر اليه او اتى لغرض السياحه و قرر البقاء وهولاء فرص العمل لديهم محدودة في محلات الاكل الخفيف و الورش المملوكه لقدماء المهاجرين لان الشركات و الموسسات لاتوظف من ليس لديه اذن عمل رسمي.

ارى ان هولاء مغرر بهم على نحو كبير من الاعلام العربي الذي يصور نجاحات بعض المهاجرين على انها قاعدة و ليس استثناء و فيلم (همام في امستردام) خير مثال على ما اقول وكدلك مغرر بهم من قبل اقرانهم الدين سبقوهم في الهجرة وحكوا لهم الجانب المضئ من الموضوع مع بعض الزيادات كما يقول المثل(تغرب واكذب.)

الشباب الصغار من القوى العامله الغير مؤهله وضعهم اكثر ماسؤيه من اقرأنهم المؤهلين لان فرص العمل لديهم تضالت كتيرا بعد توسع الاتحاد الاوربي فحتى فرص العمل في محلات الاكل الخفيف و الورش اصبح ينافسهم عليها حتى المؤهلين دوي التخصص الدين لازالوا في انتظار الحصول على فرص عمل مناسبه.

فالصورة قاتمه ومأسويه لهولاء الشباب فهم يعيشون في غربه وتشرد وفاقه ومع ذلك مطاردون من الشرطه والديانه وبقاهم في هدا الجو الرهيب هو نوع من الهروب الى الامام لان رجوعهم للوطن هو عودة الى ماضيهم الذي فروا منه بحثا عن مستقبل افضل فالعودة تعني بالنسبه لهم هزيمه لايرغبون في مواجهتها او القبول بها الا ادا ارغموا على ذلك من قبل الشرطه لان اقامتهم اصلا غير شرعيه و ضد القانون وكل الدول الاوربيه الان شددت من قوانيين العمل و الهجرة لتضييق الخناق على امثال هولاء المغتربين المساكين.

في الجزء الرابع سوء اتعرض الى اشكاليه اخرى من اشكالية الاسم و المهنه في الغربه.

د. احمد الطيب
بريطانيا
dr_ahmed_tayeb@yahoo.co.uk


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home