Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

خبر وتعـليق :
القذافي والقمع الإعـلامي بالريموت!!

تناول برنامج "صوت الشعب العربي" الذي يقدمه الأستاذ نهاد إسماعيل، من محطة الـ ANN يوم الاثنين الفائت 12 يونيو، موضوع: "تخلف العالم العربي: ليبيا نموذجا." شارك فيه الأستاذ فرج بوالعشة، القيادي في المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية، الذي سلط الضوء على واقع التخلف المزري الذي يعيشه الشعب الليبي، رغم ثروته النفطية الهائلة. معتبرا ليبيا منطقة كوارث اقتصادية وسياسية، بسبب حكم القذافي الاستبدادي والفوضوي، بمزاجه المتقلب وأفكاره الغرائبية، وتحكّمه المطلق في مصائر العباد ومقدرات البلاد.
وتحدث بوالعشة عن مداخيل تصدير النفط الليبي التي بلغت نحو تريليون دولار خلال العقود الماضية. وكانت كافية وفائضة لجعل كل الليبيين يعيشون في بحبوحة، بدل حياة البؤس والذل التي يحيونها، حيث يعيش ربع السكان تحت خط الفقر. وتجاوزت نسبة البطالة الثلاثين في المئة. ووصل النقص في الإسكان إلى أربعمائة ألف وحدة. بينما يبدد القذافي المليارات على أوهامه، وملذات أولاده، وفساد أعوانه ولجانه.
ولأن القذافي يخاف من كل صوت إعلامي حر يكشف الحقيقة، نجده يمارس ضغوطه بكل ما يملك من أموال ونفوذ سياسي. فقد تدخل عند أمير قطر لمنع المعارضين الليبيين من التحدث في قناة الجزيرة. ومن المعروف أن القذافي وأمير قطر يرتبطان بعلاقات بزنس ضخمة من خلال أولادهما. كما يشتركان في العداء للسعودية. وبالمثل تدخل عند رفعت الأسد لوقف إعادة بث حلقة يوم الاثنين من برنامج "صوت الشعب العربي". فكان له ذلك. إذ أن القذافي يمّن على رفعت، حيث كان قد دفع له، من ثروة الليبيين، مائة وثلاثين مليون دولار، في صفقة خروجه من سوريا، على إثر خلافه مع أخيه حافظ. وهذه معلومة مؤكدة،ومصدرها القذافي نفسه.

أحمد عـبدالله


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home