Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

صدق من قال اذا عـرف السبب بطل العـجب
مؤهلات المشرف الطلابي الجديد في كندا

إنني كنت من المستغربين والمتعجبين عندما قابلت وتعاملت مع المشرف الطلابي بالساحة الكندية الجديد المدعو مفتاح نجمي وكيفية تصرفه وهيئته الخارجية وتفكيره انني تفكرت وتمعنت كثيرا في المعايير التي تتبعها الخارجية الليبية في ارسال مثل هؤلاء الناس لتقلد مثل هذه المهام وهي الاشراف الطلابي والثقافي في المكاتب الشعبية السفارات في الخارج والتعامل مع شريحة من المجتمع مهمة جدا وليست كغيرها من الشرائح وهي شريحة الطلاب وليس طلاب عاديون فقط بل هم طلبة ناضجون متعلمون ومثقفون يدرسون لتحضير اعلى الدرجات العلمية من ارقى الجامعات في شتى العلوم.
انني اروي قصتى مع هذا المشرف الطلابي الذي لا يعرف ما معنى PhD وهي عندما حضرت له لاول مرة عرفته بنفسي وقلت له انني طالب PhD قال لي ما هذا التخصص الذي تدرسه هل هو في علوم الهندسة فقلت له انني ادرس تخصص حاسب الي فقال اذا ماذا تقصد بـ PhD فتعجبت وصمت بعض الوقت وقلت في نفسى هل يمزح معي هذا المشرف ام ماذا ومع إلحاحه عرفت انه جاد في سؤاله فقلت له ان معنى هدا الاختصار هو درجة الدكتوراه وهي Doctor of Philosphy
وعدت الى البيت مصعوق بصدمة بالغة اتحسر واسال نفسي كيف يكون شخص يشرف على طلاب الدراسات العليا ولا يعرف ظروف الطلاب ولا النظام الدراسي ولم يعش تجربتهم يوما كيف يتعامل مثل هذا الشخص مع الكليات والجامعات اين نحن من مقولة ان الرجل المناسب في المكان المناسب.
وبعد استفسار من الزملاء الدين يعرفونه عن قرب ومن نفس منطقته الشرقية عن مستوى مشرفنا الطلابي مفتاح نجمي ومؤهلاته قيل ان مؤهلاته هي صله القرابة والمعرفة مع احد رفاق قائد الثورة والذي كان لهذا الرفيق بمثابة صبي البيت house boy وكان سائقه الخاص الذي يعول عليه في قضاء حاجاته الخاصة في البيت، وتكريما لتفانيه في العمل والطاعة العمياء توسط واستعمل كل نفوده لارساله لكندا ليكون مشرف طلابي ليستفيد ماديا ويقوم بعلاج نفسه او ربما ليطور ويعلم نفسه كما قيل حاجة وحوجة فبهذا السبب بطل عجبنا
عشنا وشفنا هل افتقرت ليبيا الحبيبة من اناس مؤهلين متعلمين؟ كيف يكون هذا؟ اليس من المفترض ان يكون المشرف الطلابي كالأستاذ اكثر تعليما ودراية من تلاميذه؟ أجيبوني من فضلكم.

عـادل المغـبون
طالب كندا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home