Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

موقع عـبري يؤكّد أصل القذافي اليهودي!

مساء اليوم 4 سبتمبر بينما كنت أتصفّح المقال الذي نشرته "ليبيا نيوز ليست" بالإنجليزيّة، والمعنون (التملّق الدولي للقذّافي رفع من روحه المعنويّة، وها هو اليوم يدعو إلى الإغتيال السّياسي) بقلم صحفي ألماني هو (ستيفان هوجل)، نشره في موقع (أخبار إسرائيل). والمقال لا جديد فيه، وهو يروي زيارة الصحفي لليبيا ثلاث مرّات منذ أن استسلم القذّافي وسلّم المتهمين في عمليّة (لوكربي)، دون أن يفلح في مقابلته. ثم يسرد سلسلة إنبطاحاته المعروفة، ليختم بأن ديكتاتورا مثل القذّافي يستحيل أن يتخلّى عن بطشه واضطهاده لحقوق الإنسان في بلاده، مذكّرا بتهديداته الأخيرة بسحق معارضيه في الدّاخل والخارج. إلاّ أنني إنطلقت مع الرّابط العبري الذي نُقل منه المقال، فوجدت نقاشا وجيزا للقرّاء الإسرائيليين برز منه حوار بين القارئة (راشيل) والآخر (جبرائيل) عندما ذكرت الأولى أن والدة القذّافي يهوديّة، فتحدّاها الثاني أن تؤكّد ذلك بالدليل. فردّت عليه بأنها سبق لها قراءة ذلك في صحيفة،ثمّ اهتدت إلى رابط أليكتروني تاريخي نشر سيرة القذّافي كاملة. ومن جانبي سارعت إلى تخزين المادّة المتعلّقة بالسيرة الذاتيّة. قبل أن يجرى تضييعها. وفعلا كان حدسي صائبا، لأن الرّابط إختفى، وفشلت محاولاتي للعثور عليه مجدّدا. ولكن من حسن حظّ القرّاء أنني إستطعت إلتقاط الفقرة المتعلّقة بالأصل اليهودي (لعائشة بن نيران) والدة القذّافي، وفيما يلي الفقرة الإنجليزيّة كما وردت في بداية السيرة، وترجمتي لها، والتي تكاد تكون حرفيّة - مع غضّ النظر عن الخطأ في فترات تحصيله الدراسي ، حيث ذكر أنه تخرّج بتفوّق من الجامعة الليبيّة، رغم أنه لم يمض فيها سنتين ! - والهدف من نشر الموضوع هو تعميم الفائدة. وتشجيع الدّارسي على مزيد من البحث..

Early history Qaddafi was the youngest child from a nomadic Bedouin peasant family in the desert region of Sirte . His mother was a Jew converted to Islam at age nine. This technically makes Qaddafi Jewish according to Judaism. He was given a traditional religious primary education and attended the Sebha preparatory school in Fezzan from 1956 to 1961. Qaddafi and a small group of friends that he met in this school went on to form the core leadership of a militant revolutionary group that would eventually seize control of the country of Libya. Qaddafi's inspiration was Gamal Abdul Nasser, a popular statesman in neighboring Egypt who rose to the presidency by appealing to Arab unity and condemning the West. In 1961, Qaddafi was expelled from Sebha for his political activism.
He went on to attend the University of Libya, where he graduated with high grades. He then entered the Military Academy in Benghazi in 1963, where he and a few of his fellow militants organized a secretive group dedicated to overthrowing the pro-Western Libyan monarchy. After graduating in 1965, he was sent to Britain for further training, returning in 1966.

السيرة الأوّليّة :
القذّافي هو الإبن البكر لعائلة بدويّة رعويّة من الرّيف الواقع في إقليم سرت الصحراوي. وقد كانت والدته يهوديّة إعتنقت الإسلام وعمرها تسع سنوات. وهذا يجعل القذّافي يهوديّا من الناحية الفنيّة، وذلك طبقا للديانة اليهوديّة. وقد تلقّى تعليمه الإبتدائي وفقا للطريقة الدينيّة التقليديّة، كما حضر الدّروس في مدرسة سبها الإعداديّة في فزّان في الفترة من 1956 إلى 1961. وأخذ القذّافي ومعه فريق صغير من الأصدقاء في تكوين نواة للزعامة ضمن جماعة ثوريّة مقاتلة سوف يتسنّى لها السيطرة على دفّة الأمور في ليبيا. وكان الملهم للقذّافي هو جمال عبد الناصر – الزعيم الشعبي لمصر المجاورة،والذي صعد إلى الرئاسة عن طريق دعوته للوحدة العربيّة والتنديد بالغرب. وفي عام 1961 طُرد القذّافي من سبها بسبب نشاطه السياسي. وواصل دراسته في الجامعة الليبيّة، حيث نال درجة التخرّج بتفوّق. ثم انخرط في الكليّة العسكريّة في بنغازي عام 1963، حيث نظّم مع متشدّدين من رفاقه مجموعة سريّة أخذت على عاتقها الإطاحة بالنظام الملكي الليبي الموالي للغرب. وبعد تخرّجه عام 1965، أوفد إلى بريطانيا للمزيد من التدريب، وعاد عام 1966 .

مهدي السيد


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home