Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد عـلى مواطن ومدرس ـ مدرسة مانشستر

بسم الله الرحمن الرحيم
عليه نتوكل وبه نستعين
أود في رسالتي هذه ان ارد على الاخوين المواطن والمدرس حسب ما جاء في ردودهما. واعيد واكرر ان هذا الرد غير رسمي وانني لا ارد بصفتي الرسمية ولكنني اعتبره واجبا اخلاقيا يمليه علي ضميري تجاه اخوتي الليبيين، أرد عليكما لا بصفتي الرسمية ولكن كمواطن ليبي ولتزويدكم بمعلومات واجراءات ربما تكون غير واضحة للبعض. وما احوجنا الى حوار هادف ومنبر حر مثل هذا الحوار وهذا المنبر لنحل مشاكلنا جماعة عبره.

أولا : الى الاخ المواطن
يجب ان نفرق من البداية بين ما يجب ان يكون وما هو كائن، انا ارد عليك بالواقع الكائن الذي نتمنى جميعا ان يتم اصلاحه. ذكرت في رسالتك "باى حق تتجمع الاموال عند المكتب الثقافى ويقوم بصرفها على المدارس اذا كانت هذه المدارس مدارس اهلية كما تقدمت وطرحت. ياستاذى مرحلة التعليم الاساسى واخص بالذكر الاساسى هو مسؤولية الدولة لانها مرحلة تعليم اجبارية وليس من حق اى كان ان يقوم بفرض رسوم عليها الا بعد قرار من اللجنة الشعبية العامة. فلندع عنا هذا التلاعب بالالفاظ رجاءا." وانا اشاركك هذا التساءل ولكن هذا هو الواقع، المدارس اهلية ويقوم احدا ما بالاستحواذ على الاموال والتصرف فيها وكما ذكرت سابقا ان هذه الاموال هي مصدر قوة ونفوذ من يستحوذ عليها. اما قولك ان التعليم الاساسي هو مسئولية الدولة فهذا ربما صحيح داخل ليبيا وفرض الرسوم هو من صفة المدارس الاهلية والخاصة ومعلوم ان المدارس الخاصة في داخل ليبيا تفرض رسوما دراسية على من يتقدم اليها. وللعلم كان لليبيا مدارس عامة في الخارج وتم اقفالها مع نهاية الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي ربما بحجة تقليل الصرف، وانني اعتبر ذاك القرار جنوني في غير الصالح العام، انا شخصيا اتمنى فتح مدارس عامة في كل الساحات لتدريس اطفال الليبيين بغض النظر على ماهية اولياء امورهم، ولكن للاسف اقول وبمرارة ان هؤلاء الاطفال ليسوا من اولويات الدولة الليبية في الوقت الحالي.
ثم انني لم ادافع على مدير المدرسة، اذا كان مدير المدرسة لديه مشاكل فهذه امور تفصيلية لا اريد الخوض فيها فمشاكل الادارة مشاكل ثانوية تترتب على المشاكل الاساسية، ثم من جاء بهذا المدير؟، انا ذكرت ان المشكلة مصدرها الشئؤن الثقافية وادارة تنسيق المدارس بالشئؤن الثقافية بالتحديد. وانا دافعت بصورة عفوية عن طاقم الادارة والتدريس بالمدرسة على اعتبار انهم ابرياء ومظلومين في حقوقهم، ولا ننسى ان اغلب المدرسين بالمدرسة لديهم ابناء وبنات كتلاميذ بالمدرسة ويهمهم جدا نجاح العملية التعليمية، انا سالتكم بالله ان لا توجهوا لهم اصابع الاتهام لانهم ليسوا مصدر للمشاكل.
انا اتمنى من كل قلبي وادعو الله ان يتدخل الاخ امين المكتب الشعبي ويستدعي الاخ الملحق الثقافي وكل الاطراف المعنية وان يضع حدا للمشكلة، ولكنني للأسف الشديد واقولها بكل مرارة وبعيدا عن التشاؤم فانني شخصيا لا اعتقد ان يقوم امين المكتب بهكذا اجراء، واعيد هؤلاء الاطفال والتلاميذ ليسوا من اولويات الدولة الليبية في الوقت الحالي، وحيث ان الاخ امين المكتب يمثل الدولة الليبية فمشاكل هؤلاء الاطفال ليست من اولوياته.
الحل يكمن عند الطلاب اولياء امور هؤلاء الاطفال، اذا تنادوا وتحركوا فلربما يجدون الاذان الصاغية ولربما شكلوا ضغطا على المسئؤلين في الداخل والخارج لحل المشكلة. انني لم ادعوكم للتمرد على المكتب كما فهم البعض ولكنني ادعوكم لرفع صوتكم جماعة حتى يسمع.

ثانيا : الى الاخ المدرس
بداية أقسم لك بالله العظيم انني لست مدير المدرسة حسبما توقعت، ومع هذا القسم لا ارى من داع ان ارد على كل ما تفضلت به من ملاحظات. اتهمتني بالثرثرة، سامحك الله، ولكنني حاولت في ردي السابق ان اوضح المشكلة بالتفصيل ولاجل ذاك المواطن، والذي يبدو من خلال كتابته كاتبا ماهرا، والى الاخوة المواطنين بجميع فئاتهم ومستوياتهم، باختصار وددت توضيح كل التفاصيل، وحتى ان كنت اشترك مع مدير مدرستكم في هذه الخصلة، خصلة الثرثرة، فابقى انا لست هو وأؤكد لك ذلك.
انا لم ادافع على مدير مدرستكم، بالعكس انا ذكرت ان في المدارس الاهلية يتم اختيار الادارة ذاتيا، من بين المدرسين ومن خلال الاختيار المباشر، ولا يتم فرضها من الخارج.
وكما ذكرت للاخ المواطن انني طلبت من الاخوة اولياء الامور ان لا يوحهوا اتهاماتهم الى المدرسة كحلقة صغيرة ولكن اصابع الاتهام يحب ان توجه الى من وضع ونصب نفسه مسئؤل، واعيد واكرر، من باب التأكيد لا الثرثرة، انني لم ادعو الطلاب الى التمرد على المكتب ولكنني دعوتهم الى ان يتضامنوا ويرفعوا صوتهم.

ختاما: ادعو الله ان لا تسبب ردودي هذه في فتنة لم اقصدها كما ادعو الله ان يصلح حالنا ويؤلف قلوبنا ويعيننا على حل مشاكلنا وان يحفظ ابناءئنا وبناتنا من كل سوء.
مع اعتذاري ان كنت قد اسات لاي كان من حيث لا ادري وقصدي كان الاصلاح والله من وراء القصد.
والسلام عليكم.

موظف بالمكتب الشعـبي ـ لندن


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home