Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

البالتوك أبيض وأسود

ادا تعرفنا الى ابعاد هدة الصورة العريضة لمجتمعنا والتناقض الاجتماعى بين مستويات شعبنا نعرف المرض الحقيقى الدى نعانى منه. ونكون اكثر قدرة على تقبل الحقيقة ان مستوانا الاخلاقى اقل تطورا مما كنا نعتقد.
هذه الحقيقة كانت غائبة عنى او انها كانت مغيبة قصرا فى عقلى الباطن حتى زارنى صديق لى عزيز على قلبى وقام بشحن البالتوك على على جهاز الكومبيوتر الدى املكه واطلعنى على كيفية استعمالة وياله من اكتشاف نقلنى الى عالم افتراضى ممتع وحزين فى آن. عالم صغير قائم بذاته يتسكع فى كل العصور ويمر على كل الموضيع شخصيات متعددة ومتناقضة.
ولقد اخترت لكم شريحتين من هدا الخليط الغير متجانس البيضاء والسوداء.

أولا : القائمة البيضاء

ـ الحاج الهلالى
ما يميز هذا المتحدث انك لا تملك الا ان تحترمه هادىء فى طرحه وذكى فى انتقاء عباراتة يحاول دائما الوصول الى هدفه بطريقة لبقة ودبلوماسية خطه واضح لا يجامل فيه و لا يداهن.
لكنة للاسف كباقة ورد جميلة على منضدة تحيط بها القاذورات من كل مكان ولا ادرى لمادا رجل بهذا الذكاء يضع نفسه فى هذا المحيط العفن.
يا حاج الهلالى هدا ليس مكانك الذى تستحقة.

ـ فرج6 أو شعبان امعيو
ان هذا الرجل ظاهرة بالتوكية تستحق الدراسة كونه مدمن بالتوك ميؤوس من شفائه لكنه من الرائعين كما يردد دائما.
ذكى ذكاء فطرى ومتحدث لبق وان كان عصبيا نوعا ما ولديه حساسية من الابهام المشيرة الى الاسفل العلامة الرومانية للاعدام.
يتعاطى الكثير من الادوية فى البلكونى وهو الاسم الكودى للدخان.
يخاف خوفا شديدا من ابلة اللغة الالمانية ويقول عنده حمار صغير فى رأسه يمنعه من فهم اللغة الالمانية وعنده الكثير من القنابل الصغيرة يفجرها بين الحين والاخر هنا وهناك ليزيد من حرارة المعارك البالتوكية وبدون حضوره يطغى على الغرف التكرار الممل.

ـ حميد اجدابيا
حميد شخصية ظريفة وهو من خريحى مدرسة الحماره كما يردد دائما. بسيط ولا يعانى من عقدة انه ليس من حاملى الشهادات ولا يحاول ان يزوق كلامه بالمصطلاحات المعقدة كما يحلو للبعض بل هو تلقائى ويملك روح الفكاهة الخالية من التصنع ودخوله الى الغرف يلطف من اجوائها المشحونة بالمزايدات والبطولات المجانية.

ـ قنفود
المستمع الى هذا الشخص يحكم عليه انه انسان نقى وتغلب عليه الطيبة حتى وان حاول فى بعض الاحيان لعب دور الرجل الحازم شديد البأس.
عنده مشكلة فى بعض الاحيان ما يجمعش كيف يونس شلبى وهذا عائد لكونه من فترة طويلة يعيش فى المهجر ومخالطته لمتكلمى العربية محدودة.
لكنه بدأ يحسن من ادائه وهو فى تحسن مستمر.

ثانياً : القائمة السوداء

ـ بن صريتى
هذا الرجل يعانى من فراغ كبير وهو فراغ التقاعد قالوا المصرية كيف خيل الحكومة لما تخرج عن الخدمة يضربوها بالرصاص لكنه يعيش قى الوقت الضائع. وحتى يصفر عزرائيل نهاية مباراتة المملة يمضى وقتة فى التنقل بين غرف البالتوك.
ولديه اسلوب غير محترم فيه الكثير من النذالة والخسة لتشويه الناس اسلوب طوره فى سنوات فراغه الاجوف. وهى انه يتصيد فى اخطاء الاخرين لتشويه سمعتهم ثم نعتهم بالبصاصين او الطحالب حتى يثبت انه اكثر وطنية من الاخرين مزايدات شايب مخرف. وهى محاولة للعب دور الاب الروحى لمعارضة لا يملك افرادها سوى سب الدين او البكاء.
وانه من علامات الجهل والجبن ان يعتبر المرء كل من يختلف عنه خائنا.
وانكان اعباك على بن صريتى.......

ـ دينو
هذا الولد الطائش المشكوك فى اخلاقياته يعتقد ان السياسة لعبة اولاد مراهقينه فتراه يهدد ويتوعد ويصرخ ويقهقه تارة اخرى كمجنون اصابه مس جن من تأثير الحشيش اللى ياكل فيه.
ويردد دائما فى عبارات لا يعي معانيها ومن طريقة كلامه تعرف انه كان فاشل فى الدراسة قضى معضم طفولته فى التسكع واللصوصية ولم يطالع يوما كتاب واحد.

ـ فلتر
كلما استمعت الى هذا الشاب الذى يناهز الخمسين من عمره تشعر ان هذا الشاب تحنط فى سن المراهقة ولم يغادرها كعباراته القديمة بابور كما يردد دائما والتى عفى عنها الزمن او قلة أدبه والسباب الذي تخصص فيه بكل جدارة متوجا به شطحاتة الهستيرية.
والمحزن حقيقة مع هذا الشايب المراهق انه لا يجيد اى لغة فهو غير قادر على تكلم العربية ولا يجيد التحدث بالانجليزية فتراه يخلط ويجلط.
وهناك جماعة تسخنله فى الدرابيك وزر يا فلتر على حصانك.

والى لقاء قريب مع شخصيات اخرى.

الهمالى عـلى


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home