Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

البالتوك والنفاق

ادخل إلي غرف البالتوك من حين لآخر للاستماع إلى الأخوة في الخارج ومن الداخل وهم يتحدتون عن الوضع الليبي التعيس، ولكن ما لفت انتباهي هو المجموعة التي تتحكم في غرف البالتوك، والذين يشاركون القدافي في شعار (معايا وإلا ضدي) ويصدق فيهم وصف : دكتاتوري البالتوك من أمثال فرج6 (بودشيشه) ـ كاشفيتا ـ ابراهيم71 ـ لي ـ ولد البحر (ولد الفونيه) ـ الشافعـي ـ بوسعـدية ـ سبتموس (وهو من كتب رسالة طويله وعريضه عن اعتزاله من البالتوك ولكنه رجع وعلى رأي المثل القائل : الرجعه قريبه).
كنت في السابق متفائل بالديمقراطية بعد أن يرحل الزند يق عن بلادي ولكن كلما استمع إلى هؤلاء اشعر بالإحباط وفقدان للأمل لزيادة تعصبهم وتحيزهم إلى آرائهم ومجاملتهم لأراء أصدقائهم وان كانت تافهة مثل آراء صديقهم المهـلهـل الصبيانية والذي في كل مرة يتحدث فيها لابد وأن يتعدى على الناس... ودائما المهـلهـل على حق .
إخواني إنني ليبي عربي الجذور وافتخر واعتز بعروبتي ولكن لا افتخر بعروبتي لدرجة أن أقصى آخي الامازيغي.. واقصد من هدا تحديداً كيف يعامل الأخوة في البالتوك الأخوة الأمازيغ حيت ينقطون و يطردونهم بسرعة البرق إن هم أبدوا آرائهم وعادة ما تلفق لهم تهمة التفرقة والتعصب ومحاولة تشتيت ليبيا والأستعمار وفرنسا و.............. مع أنني لم أري في كلامهم شئ من هذا القبيل،، وابسط مثال أيها السادة عندما تحدث احد الأخوة الأمازيغ في غرفة ليبيا المنكوبه وتطرق الي موضوع الألقاب الجارحة والتي لا تخدم وحدة الشعب الليبي بل تضره مثل ص ش ، العائدون، او وصف الأخوة ذوي البشرة السوداء بالعبد وأعطى مثال عندما وصف المهلهل أحد الاخوة بأنه ركب فيه البوري زي العبيد يوللوا عيونهم حمر.. وطلب منهم الانتباه لهذه الأوصاف لأنها عبارات تجرح اخوة لنا، وما أن إنتهي من مداخلته وتعليقه حتي بدأ إرهابي البالتوك بالهجوم عليه بقيادة الجنرال سبتموس واتهموه بالفتنة والتعصب للأمازيغية التي لم يتطرق لها في مداخلته لا من بعيد ولا من قريب.
استمعت الي الأخوة وهم يتهجمون على الأخ الأمازيغي بأسلوبهم التافه وهو يذكرني بأسلوب اللجان الغوغائية في بلدي الحبيبة ليبيا. والحدث الثاني كان في غرفة الديمقراطية... وكان النقاش حول دستور1951 وكان المناظر هو : بن صريتي، والشئ الوحيد الذي قام به الأخ الأمازيغي هو كتابة المادة 24 من الدستور والتي تقول لكل شخص الحرية في استعمال أي لغة في المعاملات الخاصة أو الأمور الدينية أو الثقافية أو الصحافية أو في الاجتماعات العامة... ومنها تم طرده من الغرفة؟؟؟ هل هذا معناه بأنكم ضد المادة 24 التي اقرها أجدادنا أو إنكم متعصبون إلى هده الدرجة. لم اكن أتوقع بان شبابنا الذي هرب من الظلم وعاش الغربة القاسية بهده الدرجة من الحقد والظلم على إنسان ليبي والله ذكرتموني بتصرفات وحقد اللجان الثورية على شبابنا في الجامعات (7 ابريل).

ملاحظات إلى لأخ بن صريتي :

يهديك ربي فكنا من البعثية فما جابت إلا الخراب لشعب العراق وسوريا وصدام اللي كنتوا تلقبوا فيه بصلاح الدين واللي لقوه الامريكان دافن روحه وهو حي وانت تعرف بان البعثيين اول من ساند نظام القدافي وتظاهروا ضد الملكية فما تجيبنا البعثيه بعد القذافي بعدين ينطبق علينا المثل اللي يقول هرب من الغول طاح في سلال العقول. فخليك في ولاية لوزيانه واسكن معاك المهلهل وريحنا.

بالنسبة للاخوة فرج6 (بودشيشه)، كاشفيتا، ابراهيم71، لي، ولد البحر (الفونيه)، الشافعي، سبتموس وبوسعدية(تلقاهم ادمنية تقريبا في كل الغرف) حاولوا تقروا شوية على الديمقراطية وكيف تحترموا الراي الأخر وحاولوا تسمعوا لروحكم لما تتكلمو باش ممكن تتعلموا الرزانة بدل من الرزاله..............

ليـبي متـكنطي
Leebee_mtkante@yahoo.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home