Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

سلسلة تاتيـا ـ الكتاب الثالث

China Rising
إنتفاضة الصين

"لا زالت نائمه"، قال القائد الحربي المخضرم "نابليون" عن الصين، "لكن عندما تستيقظ من نومها، سوف يشعر الجميع بزلزالها الضخم التي ستحدثه بلامحالة." الكتاب الثالث والأخير من السلـسلة الثلاثية الجاسوسية لـ (مغامرات تاتـيـا البوليسية) هو، وبكل ماتحمله الكلمة من معني، الأقوي أدبياً و الأروع مغامراتياً.

ذالك التنين العظيم الذي أشبعنا به "نابليون" وصفاً... باشر في فتح مقلتيه ونفث النار من منخاريه؛ فالمشهد يبدو لنا وكأن هذا التنين الصيني قد تشبع بالحيوية والنشاط وقرر - نهائياً - أن ينفظ ثوب الكسل ويستيقظ من غطته تماماً. فالصين لها أهدافاً أستراتيجية متنوعة منذ قديم الزمان وتسعي جاهدةً في تطبيقها وإنجازها قبل فوات الأوآن. وبطريقة أخري ملفتة للنظر، ومن منظار سياسي- فسيولوجي بحث؛ نستشعر أيدولوجية حكومية جديدة التطبيق في الصين، تتمثل في نواياها الحقيقية كآمر عسكري يسعي إلي ترسيخ مفاهيمه ونظرياته بطريقة ثعلبية وشبه سلمية في المنطقة؛ هذه الأيدولوجية تدعي بـ:"الوورلورديزم" والآخذة في التفشي والإنتشار الأن بشكلٍ مفرطٍ يغلب حتي السيطرة عليه. فالصينيون تمكنوا، وبنجاح باهر، من إختراق معظم دول العالم بصفة عامة والمجتمعات الغربية بصفة خاصة؛ حيث تكثر في الأخيرة، "دياسبورتهم" أو نسبتهم كمهاجرين مستديمين أتخذوا من الأستيطان شعاراً؛ ومن الأرض الجديدة وطناً. وبطريقة دراماتيكية العرض كرونولوجية السرد، أستطاعوا كذلك من زرع أنفسهم بين المواطنين الأصليين للبلد التي يقطنوها، ليس حباً أو فضولاً... ولكن فقط للوصول إلي أطماعهم، وتحقيق أهدافهم، وإدراك مرادهم كعدو لدود حذق يتقن لعبة الغش والأختفاء لحين الوقت المعلوم. حيث يطلق عليهم أسم الطابور الخامس، وهي تسمية سياسية - شرعية تطلق عادةً علي الأعداء الذين يعشقون فن التربص والغدر... لإنتهاز الفرصة السانحة والإنقضاض علي فريستهم متي تسني لهم ذلك. علي أية حال، الصراع الجديد هو، وبكل بساطة، صراع من أجل البطاقة الثقافية والهيئة الحضارية أكثر مما هو عقائيدي أو حتي أيديولوجي. أنه صراع من أجل البقاء وتأمين الموارد الطبيعية. حيث ينتظر العالم بأسره معركة شديدة الوطيس بين قوي الخير والشر تسمي بمعركة "هرمجدون"؛ والتي سوف يكون التمييز بين قواها المتضاربة أحد المعضلات المحورية والشوائك الأساسية.

ياترى... ماهو ذلك السر التي تبحث عنه المخبرة "تاتيـا" في هذه الأرض، والتي قد يكلفها ثمناً باهضاً يصل بها إلي دفع فاتورته علي حساب حياتها الشخصية؟.

إلي هنا... كاتبنا "مايرون ريزون" يستقل مركباً صغيراً ليبحر بنا في يّم الأدب ويعانق أمواج القصة – حيث يقوم بإستعراض أفضل أعماله الأدبية الحديثة؛ مبحراً من جزر الرعب والسيكولوجيات المعقدة إلي بر الحرب الباردة والصراع من أجل البقاء؛ "صراع الثروات".

ترجمها إلي العربية
Che Guevara
آيوا سيتي – أمريكا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home