Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

إلى صاحب الهـدرزة...

يتبادر الي الكثير ان مهنة او مهمة كتابة التاريخ بالشىء الهين ..و لقد نسيى هؤلاء او تناسوا ربما ان التاريخ عادة يحفر في ذاكرة الاشخاص و يدوم علي مرور السنوات مها طاله من تزييف وتحريف وتجني و ظلم.

لقد تجراْ الكثير و من خلال صفحات الشبكة العنكوبيتيه علي الافراط في التزييف و قلب الحقائق و اخفاء بعضها الاخر امعانا منهم في الوصول الي مرادهم ..و اصرارا منهم الي خدمة اغراضهم الشخصية ومصالحهم الذاتية الانية.

فشاهدنا علي صفحات تللك الشبكة الكثير من الكتاب يشيدون بذالك العصر و يحتقرون ذاك و يرفعون ذلك الزعيم و يحقرون اخرو يتبارزون اليي اضفاء الشرعية و الحكمة علي ذلك الحكم و ينتزعونها من غيره.

و لنعد الي كاتب " ومجمع تلك الهدرزه" فقد نسي هو الاخر ان يتحدث عن الجانب الاخر و سرده الممل السقيم لتلك الحقبات التاريخية المهمة في تاريخ ليبيا و جاءت "هدرزته" العقيمة التي لم ترتقي الي الاسلوب الادبي و التصور الفكرى في سردها ..فجأت مثل هدرزة المتقاعدين عند اجتماعهم "للعب الكارطة" .. بل انها تشبه هدرزة العجائز التي يبحثن عن شىء يقتلن به اوقات فراغهن.

لقد سرد صاحبنا كل المحطات المهمة في تلك الفصول و نسي ان يبرز دور الدولة الليبية في تلك الازمات ..فا الثورةالليبية قد جأت في وقت كانت المنطقة تعج بالكثير من التيارات القومية و غيرها و كانت ثورة الفاتح نتاج لذلك الحراك و ما خروج الالاف من الليبيين للشوارع مِِؤيدين مباركين لتلك الثورة و التي كانت بما يشبه بالانقلاب الابيض و شاركت الكثير من القطاعات لتسليم مهامها بل ابدت رغبة حقيقية في التعاون مع قادة الثورة..و قد تناسيت يا صاحب "الهدرزة" ذلك...تطرقت الي موجات العنف الثورى و لم تفصل لنا ما هذا حدث بالفعل .. و قد تطرقت ايضا الي حروب تشاد و غيرها و لم تتشجع ان تذكر لنا ما الاسباب الحقيقية وراء تلك الحروب و لم تتطرق ايضا الي بطولات ابناء القوات المسلحة الليبية في تلك الجولات البطولية .. لا نه لم يكن يهمك الا سرد وقائع انظمام هؤلاء الاسرى الي صفوف ما يسمي بجبهة الانقاذ..لقد زيفت التاريخ كما فعل الكثير امثالك و نسيت ايها الكسول تاريخك .. لما لا تفهم الليبيين من انت و من تكون ..اذ انه لا يعقل ان يقوم انسان بسرد حقبات تاريخية و يختفي وراء اسما مستعارا..و كذلك عليك ان تحدثنا عن دورك في حركة ما يسمي المعارضة الليبية خارج الجماهيرية .

لا يصلح ان تقوم بتلك الهدرزة علي ضفاف النيل و تسرد الاحداث تلو الاحداث و انت لا تصنعها .. فعليك ان تكون في رحي المعركة لا ان تكون خارجها و تنتهي مهمتكم في تربية الاولاد و القيام علي واجباتهم .. لماذا لا تلتفت الي ما يدور حولكم و تترك سرد التاريخ لغيريك ممن يقودون الان ثورات اصلاحية داخل ليبيا من اجل تصحيح مسار ثورة الفاتح الخالدة.

لماذا لا تقوم بالالتفات الى ما يدور داخل اسرتكم .. واصلاح خللكم بدلا من ان تقوم بتزوير التاريخ متخفيا وراء قناع الاسم المستعار .

ان باب الوطن سيظل مفتوحا للجميع و ثورة الفاتح "المصححة" ستفتح ذراعيها للجميع و ليكن لنا غدا مشرق واعد بكل الخير.

عـلي المنصورى
ليبيا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home