Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

جهود ومناشط الحركة الثقافية الامازيغـية في زوارة...
وليس كما جاء...

نهيب عناية جميع المتابعين والقراء والمهتمين بالشأن الليبي ، بان الاحتفائية التى أقيمت في مدينة زوارة ، أحياء للذكرى الثانية عشر لرحيل رمز الحركة الثقافية الامازيغية في ليبيا ، الفقيد سعيد سيفاو المحروق ، هي جهود ومناشط الحركة الثقافية الامازيغية في زوارة وباشرافها وتحت رعايتها ، وليس كما روجت بعض المواقع الليبية وعلى رأسها صحيفة \ ليبيا اليوم \ التى اشارت الى مايسمى باللجنة الشعبية وامانة المؤتمر ، هذا للتنبيه.

الحركة الثقافية الامازيغية بزوارة تحتفي بالذكرى الثانية عشر لوفاة رمز الحركة الامازيغية في ليبيا الراحل سعيد سيفاو المحروق.

زوارة \ تاوالت خاص

بحضور ابنه يوغرتا وزوجته تلايتماس ، أحيت الحركة الثقافية الامازيغية بمدينة زوارة الساحلية ، أحيت الذكرى الثانية عشر لوفاة فقيد الحركة الامازيغية ورمزها الراحل \ سعيد سيفاو المحروق ، حيث احتضنت صالة المركز الثقافي بمدينة زوارة مراسم الاحتفاء بالراحل وسط حضور مميز لشباب الحركة الثقافية الامازيغية في مدينة زوارة ، وبحضور كل من الكاتب والناقد الليبي المعروف احمد الفيتوري ، والكاتب الصحفي رضا بن موسى ، والاذاعية والباحثة الليبية المعروفة فاطمة غندور والشاعر عبدالسلام العجيلي الذى حضر من مدينة درنة ، والشاعر النفوسي عيسى بودية ، والاستاذ نجيب السيفاو والشاعر الشاب صلاح نقاب.

كلمات الاحتفائية أثنت على جهود الراحل كما عذاباته التى رافقته طوال اربعة عشر سنة من الالم وهو طريح الفراش ، واستمع الحضور الى الورقات التى أعدها بالمناسبة الناقد الفيتوري والكاتب الصحفي بن موسى الورقات التى القيت جاءت على سيرة الفقيد ومسيرته مع القلم ، وكذلك انتاجه في القصة الشعبية والشعر.

الورقات التى القيت جاءت على سيرة الفقيد ومسيرته مع القلم ، وكذلك انتاجه في القصة الشعبية والشعر كما القيت قصائد شعرية بالامازيغية ولاول مرة في تاريخ ليبيا ، تلقى قصائد على روح الشاعر الذى حرم من نشر انتاجه الشعري والقصصي بلغته الام - تمازيغت - وطاردته رقابة نظام القدافي حتى عقر سريره ، الان تتلى عليه وهو في قبره ، انه الانسان الحاضر دائما ، حوله تحوم الاستحقاقات الامازيغية وهو رمزها بامتياز ، الان وبعد 12 سنة من الموت ، يرتفع صوت تمازيغت بفضله وحده ، وتلقى القصائد باللغة الامازيغية في وسط زوارة وبحضور حتى العسسة ، كل ذلك يعود الى خراج السيفاو الذى حمل تمازيغت هما ودما.

خلال الاحتفائية تناوب الصحفي بن موسى والاذاعية غندور على القاء نصوص السيفاو ، وقرأ الشاعر الرائع العجيلي بعض نصوصه القديمة والجديدة.

وقد وزعت بالمناسبة مطوية كتبت بالعربية والامازيغية والتيفيناغ.

وكانت الاحتفائية قد استهلت بعرض السيرة الذاتية للفقيد إلى جانب عرض مرئي عرض فيه مجموعة من صوره وكتاباته ومن ثم توالت الكلمات التي تناوالت بعض الجوانب الشخصية من حياته نلمس ذلك في كلمات كل من الأستاذ أحمد الفيتوري والأستاذ رضا بن موسى كصديقين للمرحوم، والقى الاستاذ نجيب السيفاو مقالة بعنوان العلاقة بين الذات والآخر في دراسة لبعض اشعاره التي تتحدث عن الذات.

كما تناولت الباحثة فاطمة غندور كتابات المرحود سعيد السيفاو في الآدب الشعبي الليبي التي تم نشرها في مجلة الفصول الاربعة وكتابه أصوات منتصف الليل.

واتحفنا الشيخ عيسى بودية بأبيات شعرية بالأمازيغية جادت بها قريحته بالمناسبة.

كما شارك الشاعر الناشيء صلاح انقاب بقصيدة بالمناسبة ومقالة بعنوان ما لم يقل بعد – عن أشعاره الكاتمة للصوت. وتعاقب كل من الاستاذ عبد السلام العجيلي والباحثة فاطمة غندور بقراءة لبعض اشعاره من ديوانه اشعار كاتمة للصوت. وفي ختام الاحتفالية قدمت فرقة اؤسان بعض الاعمال الفنية.

وكان مسك الختام على دندنات وايقاع فرقة \ ؤسان \ من مدينة زوارة الجدير بالذكر ان فرقة ؤسان كان لها حضورا مميزا خلال مشاركتها في مهرجان الاغنية الامازيغية ، الذى اقيم خلال شهر ابريل الماضى في لاس بالماس بتيكنارين ( جزر الكناري) ، ونذكر ايضا ان فرقة ؤسان كانت من ضمن الفرق المدعوة للمشاركة في مهرجان المتوسط للاغنية الامازيغية الذى ينطلق اليوم 3 اغسطس في مدينة طنجة المغربية ، لكن السلطات الامنية الليبية منعتهم من المشاركة ووضعت اسمائهم عند كل المنافد البرية والبحرية والجوية وسدّت عليهم كل منافذ المشاركة!!

تاوالت


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home