Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

سطـور إلى سليمان السلمي

عجبت وحق لي ان اعجب كيف امتلكت هذه القدرة في خلط الحابل بالنابل وتخليط وتعصيد الشياخة .

فانت ابتدأت مداخلتك كعالم رباني وقد احترمت كلماتك في بدايتها رغم فجاجتها وسماجة اسلوبها ,وغياب وحدة الفكرة عنها , وبعدها عن اصل موضوع الكلام الذي وجهته انا للمدعو "تباوي .

فالنقاش لم يكن يتصل ابدا بفاعلية اجهزتنا الهضمية , ولا تركيباتنا البيولوجية , وانما باصولنا وانتمائتنا الجهوية والقبلية وهو امر اكبر من فهم البعض بكثير , واخطر من يمر هكذا ليس بلا تعليق فقط وانما ليس بلا تصحيح فانا بالتاكيد اعرف بان "التباوي" ليس تباوي وانا لم اوجه كلامي الى تباوي , وانما وجهته لكاتب الموضوع الذي قرأ كلماتي وعلم انني اقصده هو والفئة المنتمي اليها وليس التبو القابعون هناك في جبال تبستي .

ودعني الان ابدأ بالرد على مغالاطاتك التي تبدو وكأنها مقصودة وكأنك قد عنيت بردي او انه اصاب منك مكانا ليس بعيد عن المكان الذي اصابه من المدعي "التباوي .

اولا انت تبدو وكانك لست سليماني ليس علي صعيد الاحساس بالانتماء فقط , وانما ايضا على صعيد معرفتك بالقبيلة والقبائل المتاخية معها .

"تقول " فكم من فتاة تباوية اولادها من اولاد سليمان وكم من سليمانية تزوجها تباوي وتارقي وقرعاني اود ان اسئلك من تلكم السليمانيات اللاتي تم زواجهن من تبو او قرعان او توارق ؟ لو تكرمت علينا بالاسماء سيكون الامر اروع وانا سانتظر ردك من جهتي وانا اعرف قبيلتي كما اعرف اصابع يدي ... لم يكن هناك اي زيجات بين اولادسليمان او القذاذفة او ورفلة او غيرهم من الليبيين مع العائلات والقبائل التشادية الا من طرف واحد وهوان يتزوج سليماني او قذافي او ورفلي قرعانية وليس العكس اطلاقا نتزوج من بناتهم ولا يتزوجون من بناتنا هكذا كانت العلاقة قرعاني او تارقي تزوج سليمانية لعمري انك جاهل كذاب ولا ادري لماذا تلقي بالكلام هكذا اسفافا بلا علم ولا دراية وانت "العالم الرباني اما قولك رد على كلمة "عبيد" فانت يا عزيزي لم ترد !!! فالعبد اشقرا كان من السواحل الاوربية او اسودا من مجاهل افريقيا يبقى عبدا في نظرة المجتمع له ... اللهم الا ان قام بعمل كالذي قام به سيدي بلال فيستحق بذلك حتى ان يصاهر ويزوج .

تقول.... اما عن حكاية المنشية ومن يسكنها فالحديث يطول. هلا سألت نفسك يا كعب السليماني وأنا على فكرة من سكان المنشية واعرفها كما اعرف نفسي واعرف اولاد سليمان الاصليين والمزورين واعلم القذاذفة وورفلة المزيفين ولكن هذا "ليس مقام لفضح اسر والزج بهم وهم حقيقة متورطون في نسب غير نسبهم بسبب مشايخهم .

فاقول انت عند هذه النقطة بالذات تبدو بوضوح وكأنك لست من سكان المنشية فضلا عن كونك سليماني .

فاولاد سليمان وورفلة وقذاذفة قبائل بدوية كانت تقطن البراري اي انها يا فهيم عندما فرت من المحتلين الى تشاد فرت الى البراري هناك والامر زمنيا ليس ببعيد وهم لم يكونوا خمسة او عشرة اشخاص بل صف قبلي طويل عريض جند له المحتلين عشرات الالاف لاخراجه من ليبيا واولاد سليمان مثلا تتكون من بيوت نعرف بعضنا بعضا كما نعرف ابنائنا وهي يا فهيم ليست كثيرة اي البيوت اربعة فقط .

الميايسة - الشريدات - اللهيوات - الجباير وكل بيت يضم عدد من اللحمات تصل الى الستة والسبعة كما في لحمات الشريدات والميايسة ولا تتجاوز الاربع لحمات كما في الجباير وكل لحمة تتكون من عدد من العائلات اي فلان ابن فلان ابن فلان الى الجد التاسع والعاشر والخامس عشر وهكذا نعم هناك موالي في اولاد سليمان كاي قبيلة ليبية اخرى هناك الشواشنة وهم يكثرون عند اولاد سليمان بسبب مكانة وقوة القبيلة في السابق وقد يصل عددهم الى المئات وهم اخوتنا لهم في الاغلب مالنا وعليهم دائما ما علينا ,وهم ايضا من اولاد سليمان اعتباريا ,لهم كل شئ الا زعامة العوائل التي يتنسبون اليها او الزواج من الحرائر وقد ذكر مؤرخ ليبي يدعى بوسيف ياسين المغربي في معرض حديثه عن عبدالجليل بن غيث بن سيف النصر وهو "عبد الجليل" يملك ستمئة عبد سوداني على ستمئة حصان .

ومن المعروف ايضا ان اولاد سليمان كانت تمر تحت حمايتهم وبمشاركتهم وعبر اراضيهم في المنطقة الوسطى والجنوبية في ليبيا اغلب تجارة العبيد المتجهة الى المدن الساحلية ومناطق جنوب اوربا والتي كانت مزدهرة في ذلك الوقت .

اما في جزئيتك الاخيرة فقد بلغت القمة في التعصيد والتعجين والخلط والتبوريع ايضا فانا بحق اعجب كيف يمكن ان تكون سليماني وانت اجهل الناس بقبيلة تقول انك منها بصراحة وجدت صعوبة في فك رموز العجينة التي اتحفتني بها واجد صعوبة في ان اتحول الى استاذ خصوصي لك لتعريفك بقبيلة تقول انك منها ... يعني اذا كنت من احدى قرى اوباري لكان الامر متفهما .

تقول كيف يعقل ان يعود السليماني من اشاد ولا يعرف ديار اقاربه؟ مثال على ذلك عند ذكر جبل بن عريف فإنك تعلم ان عائلة بن عريف المهاجرة من اصول اولاد سليمان بحق وعندما تذكر وادي ماجر في زليتن تعرف ان قبيلة المواجر لها أثر في ليبيا وهم ليبيون. عند ذكر الدليمي في فالوجة العز في العراق تعلم ان الدليمي في المنشية عربي سليماني. ولكن عندما ندقق في اصول ترهونية تدعي الآن انهم قحوص او اصول حسناوية تدعي انهم من اقحاح القذاذفة او اصول تونسية تدعي انها من ورفلة الصامدة فنقف امام حقيقة ان اصول ملفقة كثيرة تغير نسبها من أجل المصالح والسياسة. فما بالك إذا عرفتم ان اصول تباوية هي الأن تدعي اولاد سليمان وأصول قرعانية تقسم في مجامعها انها من اولاد سليمان وعائلات تملك متاجر من اصل قبيلة المهاري العربية القاطنة في اشاد وهي الأن تقود اولاد سليمان المنشية بالمال والسلطة. وأن مروتانيين هم الأن قذاذفة واولاد سليمان وحساونة. وان اصول مصرية انتسبت هي الأخر لسليمان .

اية عجينة هذه هذه خلطة لايعرف حتى علماء الكيمياء فكها يا راجل شن خشش شعبان فرمضان والله انك اكبر عجان في التاريخ ... يا هذا ليس هكذا تساق الابل ولا هكذا تناقش الانساب ولا هكذا تكتب المواضيع اللهم الا اذا كنت تمر بحالة نفسية وعصبية معقدة ممكن عندك مشاكل نفسية الله اعلم لكن مستحيل تعجن هالعجينة وانت سليماني صح او حتى عاقل ديار اولاد سليمان وعائلاتهم وديار القذاذفة وعائلاتهم وديار ورفلة وعائلاتهم معروفة وليست موضوعي هل هناك احد من هذه القبائل ما يعرفش هالامور سبحان الله اتقولي ادليمي زايد فلوجة = عربي واماجر زايد بن عريف زايد عجينة زايد انظر شني يساوي فارينة انت شن اتخترف ومن ابتكر لك هذه الخوارق وكيف اخترعتها ومن وين يا ابن خلدون زمانك هذا يجعلني ارجع واقول هذه المرة جازما بانك لا يمكن ان تكون سليماني , ويبدو انك ممن يهوون القفز بين الالقاب مرة تبستي ومرة اكاكوس ومرة هامالايا لو كتبت تباوي لكان خيرا لك .

سمي العوائل ليش لا ؟ لاننا ياباشا نحن سكان المنشية نعرف بعضنا مئة بالمئة ومش من اليوم يابنادم بل من مئات السنين ولو تكرمت علينا باسماء العائلات اللي اتشكك فيها ايكون افضل تقود اولادسليمان دكاكين مهاري مروتان ...........خرف واعجن وعصد .

الان اي شخص يقرأ كلامك قد يعتقد بان هناك تشويش عميق في الانساب حاصل في المنشية والتشويش الوحيد اللي حاصل هو في دماغك انت نتيجة حالتك النفسية وربما عقد واحقاد شخصية تجاه هذه العائلة اوتلك .

قبائلنا كانت وما تزال الاكثر تمسكا بانسابها وعاداتها وتقاليدها بل وحتى الاحياء داخل المنشية تسمى نجوعا فتسمع نجع التمامة نجع الميايسة نجع اولاد عمر نجع الخطرة نجع الحميرات نجع القحوص وهكذا مافيش حاجة مدرقة او مشوشة يعني انت تحكي على المنشية اللي في سبها والا منشية ثانية ام انك تحسب اننا دايخيين مثلك اللي ايجي يقول انا سليماني انقولوله مرحبا .

قلتلي "اولادسليمان الكعوب" مش "كعوب سليمان" والله انت من البداية امخلطها ... يا باشا اللي عنونة بيه مداخلتي كعب السليماني" بس ............. يعني كعب شخص وينقاله في النحو مفرد وانت قمت بزايدته "واو" وخليته جمع وقعدت تعجن .

وتقول أنا أعرف اشاد ومن يقطنها الآن وأن أولاد سليمان لم يعد منهم إلا اليسير بسبب حكم القذاذفة. يا سليماني لو أن أولاد"سليمان ردت لما بقي للزنادقة آثر ولما كان حالهم دليل كحالهم اليوم. انا لا أتفاخر بالقبيلة ولكن الحقيقة تقول انهم لم يكون في يوما لقاقة للحاكم. وشرفائهم شاهد عليهم. وأن حتى الغرب يحسب لهم ألف حساب. أنا اعلم أيضا الحقد المدفون في نفوس بعض أهل فزان من أصول غير عربية بسبب الاضطهاد. لكني أقول للتباوي أن اولاد سليمان مشغولة في الفالوجة وستعود يوما ما الي ليبيا الحبيبة فأنتظرها .

اولا لا يوجد اي سليماني في الوقت الحالي في تشاد وهذا دليل على انك نفس الشخص الذي تسمى بالتباوي ثانيا نحن لانكره القذاذفة كقبيلة فهم "خوت الجد" وتاريخيا قدم القذاذفة الكثير من اجل هذه الاخوة ونحن نعرف ذلك ونعرف كل معركة خضناها وكان القذاذفة في جانبنا سواء ضد المحتلين من ترك او طليان او ضد قبائل وصفوف قبلية ليبية وانهم فقدوا الكثير من ابنائهم فيها ونعرف ايضا انهم استفادوا من تلك الاخوة كما استفدنا , وترتبط عوائلنا بروابط المصاهرة منذ مئات السنين والى الان, وهذا الحال ينطبق تماما على اخوتنا ورفلة واخوتنا الجماعات والعمامرة وغيرهم وينحصر الامر في التالي .

انقلاب القذافي كان قد قضى على سلطنتنا في فزان ونتيجة لذلك القي القبض على كثير من ابناء القبيلة وزج بهم في , السجون وعلى راسهم شيخ قبائل اولاد سليمان وقبائل الصف الاخرى بما فيها "القذاذفة" محمد سيف النصر والي فزان وتفاقمت العلاقة كذلك نتيجة لمحاولة الشيخ مجيد سيف النصر الانقلابية في بداية السعينات والتي نتج عنها عمليات اعتقال وتعذيب وحتى اعدامات ضد بعض ابناء اولاد سليمان وبالتالي تصنيفنا طيلة عمر هذه الثورة كلاب ضالة فنحن كنا القبيلة الوحيدة في ليبيا التي صنفها النظام كلاب ضالة على مستوى القبيلة .... وقد كانت حالات الشد والجذب بين اولاد سليمان والنظام طويلة ... وهم امر اقر به سيف الاسلام شخصيا في لقائاته المتكررة بالقبيلة الا ان هذا العداء لا يتجه نحو القذاذفة كقبيلة فنحن بقينا اهل نتزاور ونتجاور ونتصاهر وانما نحو الممارسات والسياسات التي كانت بعض الزمر في النظام تنتهجها ضد اولاد سليمان .

"كما اود ان اسوق اليك هذه الملاحظة "لاتوجد اية علاقة بين الفلوجة واولاد سليمان ولا ادري من اين اتيت بها .

واخيرا اعتذر من القراء الكرام في هذا الاسهاب حول اولادسليمان ووالله قد اضطرني اليه هذا التباوي !! اضطرارا وانا اعلم ان هذا الموقع ليس مكانه الصحيح واعلم اننا كلنا ننتسب الى قبائل وعوائل لها شرفها ومجدها وان وحدتنا الوطنية يجب ان تعطى الاولوية // فاعذروني عذركم الله.

كعـب السليماني
لاي مراسلة او نقاش :
kreem7777@yahoo.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home