Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مناضلو البالتوك
"بعـد ماشبع وادفى سأل على أولافه"

فى شتاء الغرب الظالم البارد والموحش يخيم الليل القاتل بردا كخيمة سوداء كبيرة تملؤها الوحشه والغربه وتقطع السبل بأى ليبى أضطر للبعد عن وطنه وأهله. وما أن ندلف الى أبواب منازلنا حتى نشعر بالراحة من عناء مشوار طويل ليوم ممل وطويل. وبعد أتمام الصلاة والاطمئنان على الذريه واللعب مع الاطفال أنتظارا لوجبة العشاء التى مازلنا نصر نحن الليبيين على تأخيرها حتى فى بلاد الغرب. وتلحق تلك العشوة بطاسة شاهى أخضر منعنع يأتى وقت النضال الليلى فى رحاب الفضاء الوهمى ، وكثير منا لا يعرف ماهو هذا النضال الذى يبدأ بعد العشاء وطاسة الشاهى وعند البعض أكثر من طاسة شاهى فالبعض يفضل قهوة صاندى جافا الكولمبيه مثلا أما البعض الآخر من اصحاب الاصوات الاكثر رنينا فإنه يفضل مشروبات يضاف لها الثلج علشان تقعد "كلمته على راس لسانه" على رأى أحدهم.

وعودا على بدء، الفضاء الوهمى "Cyber Space" بالنسبة للبعض منا هو الدخول على الانترنيت والاطلاع على ماورد بالمواقع الليبيه من أخبار تم تجميعها من محركات البحث وبعض الرسائل والآراء تنشر بعدة طرق وعلى مجموعة صفحات بطريقة ليبيه بحته.

المنظمات المعارضة هى الاخرى أصبحت سريعة التحضير بعد نظام الصفحات الليبيه. فبعنوان أيميل مناسب و رساله منسقه أو أعلان أو حتى بيان مرقم وشعار كيفما أتفق أطراف المنظمة النوويه(جايه من نواة أو زوج و زوجه) وأبعث لأى صفحة والنشر مضمون مادام شعارك وبيانك يلتزمان بالمضمون العام ويحبذ أن تضع برنامج العمل السرى فى نقاط. آخر منظمة صدر بيانها قبل شهر والآن أكتمل موقعها على النت. حركة عصيان أو عصبان او مصارين العيد. تعتمد الحركة أساسا على الاشارات بالسيارات مثل الانارة الامامية مرتين صباحا ومرتين بعد الغداء وأستعمال المنبه مرتين عند الوقوف فى مفترقات الطرق. نشر بيان الحركة فى صفحة ليبيا المستقبل وذلك بوصفها الصفحة الفنيه للحركات الوهميه وتوصف بصفحة "الشورافاء" والبيان نشرعلى أنه من الداخل ويعتقد قادة العصيان الاذكياء بأنه لا يمكن تتبع مصدر أى موقع وتاريخ أنشاءه وتاريخ انتهاء صلاحيته وحجمه وبياناته والتى تثبت ان الموقع لا علاقة للداخل به. وما يؤكد غبائهم هو أصرارهم على أبراز ان الموقع من الداخل .بتصميم ردىء و لكذبة رديئة ناتجه عن عقليه متقوقعه يبدو الموقع وكأنه من أعداد المبتدئين أو من يتعلم أعداد الصفحات فى آخر عمره أعتقادا منه أنه سيحرر البلاد والعباد بصفحة أنترنتيه مضحكة التصميم. فلا يعتقد عاقل أن حركة من الداخل ستفكر فى منبهات السيارات والاضاءة الطويلة كطريقة للعصيان المدنى فقد برهن العديد منهم أن لهم طريقتهم البسيطة فى التعبير عن مايدور بخلدهم. أما العصيان الذى يقوده بقايا الترك وأبناء الرباشه فهو من نوع العصيان البونكيك الذى يأتى بعد الاستحمام صباحا ووضع العطور والكريمه على الشعر صباحا والاستماع الى موسيقى الصبح العذبه والاستمتاع من داخل السيارة المقفلة بمناظر الصباح الجذابه ومن ثم يتم الوقوف فى مفترق الطريق وأعطاء أشارة العصيان مرتين صباحا والاضاءة مرتين خصوصا فى عز أيام الصيف فى زحمه شوارع طرابلس سيلاحظ الجميع تلك الاضواء المتكررة ويفهم معنى العصيان!

بعد هذه الجوله أو خلالها يتم الاتصال بجهاز النضال الكبير البرنامج الذى لامثيل له وهو برنامج البالتوك. فهذا البرنامج وفر لى ولغيرى من الليبيين المشردين فى كافة أصقاع المعمورة فرصة لاتعوض للنضال من أجل أسقاط النظام المخزى فى ليبيا الحبيبه والذى جعل من كل ليبى يخجل من ذكر أسم بلاده بسببه. فما يمارس فى بلادى وحتى يوم الامس يمثل أذلالا للأنسان على جميع الصعد وحسب مجمل المفاهيم والقيم الانسانيه. فلا كرامه ولاأنسانيه ولاشرف لك مادمت لا تصفق وتطبل لذلك النظام.

عموما، يتم الاتصال بالبالتوك بسرعة وفرتها وصلات الانترنيت الحديثة ويبدأ البحث عن الغرف المتوفرة والاصدقاء المناضلين الموجودين على أتصال وما أن تبدأ بحثك حتى يظهر لك العديد من الغرف التى تبدأ بليبيا ولكن ليست كل الغرف للنضال فهناك غرف للموسيقى والاغانى وغرف لتابعى النظام وغرف دينيه.

إن كنت مثلى تحب النضال بعد العشاء وطاسة الشاهى فالغرف التى تستهويك تكون دائما ساخنه وجاهزة بمواضيع الساعة وأحيانا النقل المباشر من المحطات الفضائيه والاتصالات التليفونيه لنقل مشاركات من لايستطيع دخول البالتوك من دول أقل حظا. فأن غرف البالتوك التى تهمك تشتم منها رائحة النضال وتجد بها العناوين النضالية وأصوات المتحدثين لها بحه نضاليه ومواضيعها حروفها وحروف الجر بها ولها ومعها نضاليه.

والاهم من ذلك كله هو ان تجد أسماء وهميه تستعمل فى الفضاء الوهمى للنضال الليلى وسأحاول ان أسهل مهمتكم فى الوصول الى هذه الغرف بطريقة سليمه حتى لاتقعو فى شراك الاعداء وغرفهم الخسيسه والاسماء الوهمية النضاليه ليس من الصعب تمييزها فهى تشع نضالا من اول نظره ، فلا تقع فى المطبات وأبتعد عن الاسماء الوهمية المغشوشة وقاطع الاسماء الدانمركيه والقذافيه. أنى أمل منك أخذ الحيطة والحذر والتنبه لهذه الاسماء الوهمية المناضلة ليلا بعد وجبه عشاء ساخنة ملحقة بطاسة شاهى او كاس مثلج من مشاريب الكفرة.

Binsrieti مناضل وهمى من زمن صدام حسين وحزب البعث العربى، يمضى بقية أيام حياته فى النضال على البالتوك وله خبرة فى تشغيل البالتوك رغم قله معرفته بالطباعة. له ولع طبيعى بالكلام النضالى لخبرته الطويله فى الكلام من أيام البعث وعدم فعل أى شىء عدا الكلام. يتصنع الوقار والحكمة ويطور من أسلوبه فى الكلام ومصطلحاته لتناسب الحدث والمرحلة النضاليه وحسب أى ساعة من الليل يجب تركيز النضال اللى يخدم صنعه تطيعه. من هواياته تدريب الادمنيه الجدد على وزن الجمهوريين الجدد على شروط أدارة الغرف وأحد متدربيه الجدد أضحوكة تسمى "الشريف" سيأتى ذكرها لاحقا. بن صريتى لازال يزايد على الاعلامى محمود شمام بأنه لايحب الاضواء ويحب أن يعمل فى صمت ولكنه لايعمل ولايصمت او خود كلامه وسيب أفعاله. له عادة غريبه وهى انه دائما يذكر الجميع بأنه يمتلك أثنين دكتوراه فى الطب مع أنعدام وجود أى أوراق بحثيه لهذا الدكتور المميز والذى يمضى باقى أيام حياته فى البالتوك يدعو الآخرين وابنائهم للنضال ويتابع دراسة أبنائه وسلامتهم وأبتعادهم عن النضال بشكل يومى!

deeno10 مناضل حديث جدا رغم قدمه فى مهنه النضال الوهمى، فهذا الدينو لاهم له الا الضحك وأثبات أنه مسطول وسكران كل ليله ومباشرة على البالتوك. وتحول أخيرا فى حملة أنتخابيه نضالية بالتوكية الى شيخ وداعيه ورغم ان كلامه كان تكلم ايهودى وكان سكت حمار كرمكم الله لكن من طبيعة هذه الغرف الحاجة الى أدمن يجيد فن أدارة الحديث فإن لم يوجد فلابأس بمهرج يهرج ويضحك الحاضرين، فهو كالديك يأذن ومايصليش. قام بأرتكاب أحد الحماقات النضالية مؤخرا ويبدو أن ذلك ناتج عن تهبيعه بالتوكية فقام بدخول أحد أوكار النظام فى مانشستر مزودا بكاميرا يحملها مناضل آخر وذلك للمشاركة فى مؤتمر وهمى آخر من نظام وهمى حقيقى، يبى يفلق البحر بعصاه! وعندما تم سؤاله بدأ يتكلم باللغة الانجليزية المكسرة أعتقادا منه أن CNN&CBS ناهيك عن BBC ستنقل هذا العمل النضالى وتم أعداد هذا الدينو لحفلة ومشروع نجم فضائى ولكن وين أستحقيتلك يا وجهى خبشوك القطاطيس. وتم أتهامه بالبلطجة وأنه أساء للحركة النضالية ومعش أتديرها يا دينو!أنتقاما لنضاله قام دينو بفتح غرفه فى البالتوك كل ليله وذلك لمسح العار الذى الحق به والأغلبيه تأسف لمايك دينو لما يتعرض له من عوالق ينفثها دينو عليه كل ليلة خصوصا أذا كان العشاء شربه عربيه ساخنه.

jibrahim54 مناضل بالتوكى من النوع الشكشوكى رمانته ديما فى الميه ، فهذا الجى أبراهيم يمثل أغبى ما تتعرض له فى الغرف الليبية. فبعيدا عن السياسة و اسلوب الحديث الذين لايفقهما فالشخص لايفهم أيضا مايدور فى الغرفة وكل همه هو رفع يده والكلام تعليقا على من سبقه بالكلام. وأذا تواجد على زيو بالغرفة فأن جى أبراهيم سيطالبه بمبلغ ثلاثة آلاف باوند تبرع بها للنضال وأبتلعها على زيو حسب أتهاماته الصبيانه له. فى كل ليلة له عدو شخصى وتزداد عداوته له كلما طال الليل فالسكرة تحلو ويبتلع الشرب "on the rock" ويهذى مايحلو له حتى يتم تنقيطه أو ينام على الجهاز. لدى جى أبراهيم عقدة نفسية لايعرف سببها ولكنه يلقى باللائمة على النظام وأعتقد أن ابلغ وصف ينطبق عليه هو ما قاله فوزى العرفية "لما نسمعه نحسابه معاق والله".

Kashafita مناضل بالتوكى من النوع المميز كل همه أن يتكلم مهما كانت المواضيع ولايهم من يستمع. تعرف الى البالتوك منذ مدة قصيره ويبدو أنه تعلم بعض أبجديات الوطنيه من كثرة أستماعه الى المتحدثين بشكل يومى . أثر كل هذا فى شخصيته والتى كان ينأى بها عن الاختلاط بالليبيين حسب أقواله وفى أعتقادى ذلك ناتج عن تحكم أمرأة لا تريد له أن يخالط أهل وطنه وأكتشف فجأه أنه يمكن أن يكون معارضا ويمكن أن يكون متحدثا ولعنه الله على من يمنعنى من أن اكون بطلا ول فى البالتوك فهو يخالط أبناء وطنه وفى نفس الوقت بعيد عنهم. له معارك مشهوره مع أسماء البالتوك الوهميه حيث صرح فى أحداها لأحد خصومه من كندا بأنه سيشترى تذكرة خصيصا للسفر الى كندا ويعطى خصمه كفين ويروح لو أعطاه عنوانه ولازال من حضر تلك الحادثة يتبادلو هذه البطوله الليليه للمناضل كشفيته كطرفه ليذكرونه بتفاهته. يبدأ برنامجه مع كأسين من الخمر ويزداد الشرب كلما تأخر الليل وتزداد التصريحات الناريه ففى أحدى معاركه مع فرج6 وصفه بأنه أحد بصاصين سيف الاسلام! له نقطة ضعف وهى أنه لايستطيع الكلام والمشاركه مالم يكن أدمنا بالغرفة. مؤخرا كون كشفيته و دينو وشلة الكراغله حركة أسموها حركة العصيان الوهميه بالداخل.

وقد تولى محمد بويصير بأسلوبه المميز فى الحديث والكتابه محاوله توعيه هذه القله المتقوقعه فى غرف البالتوك وتعتقد بأهميتها فى خريطة النضال الليبى وتطاول عدد منهم عليه فوصفهم بالقطيع وقد قام موقع ليبيا المستقبل أياه بتحميل الحديث منقوصا وبعد حذف أصوات من أستفزو محمد بويصير وترك ردوده ليظهر وكأنه تهجم من بويصير على الآخرين. أن مايجرى فى هذه الغرف ممتع جدا لمن يتابعها بهدف التسليه ويجب التنبه الى أن الجميع لديهم شخصيات بالتوكيه هى فى الواقع أقرب الى الشخصيات الكرتونيه .

مؤخرا تم أستحداث غرفة موحدة تعمل على مدار الساعة وأرتحنا من صداع البحث والدخول الى غرف أخرى فقد وحدت أنتفاضة بنغازى غرف البالتوك فى غرفة واحدة وسنحاول فى المرة القادمة تقديم الامتحدثين المملين أمثال بوقعيقيص الذى عندما أستمع أليه أحس بأننى أستمعت الى كلامة أكثر من مئه مرة وتركيزه الدائم على كلمتى "مهم جدا"!

والى اللقاء فى جواب قادم.

زعـبور
Za3boor2006@yahoo.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home