Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

تصاوير بدون مستـكه (1)

براءة طفولة
عندما يريد أن ينام يقول لى : إحكيلى قصة. لا أعرف الا القصص القديمة، حكيت له عن خرافة أم بسيسى. سمعها بشغف ونام. بعدها إحكيلى قصة ، حكيت له أم بسيسى ونام. فى المرة الثالثة ، قلت : (وقالت له أم بسيسى مانعطيك دويلك نين تجيبلى الحليب اللى شربته)... أسكتنى بقوله : (عارف.. عارف .. عدا جابلها حليب من الدكان بيش تسكت وخلاص...).. ولا أدرى من الذى يريده أن يسكت.

إشارة مرور
أعلـّمهم إشارات المرور فى ليبيا.. أطفال صغار أريدهم أن يتربوا على الصح فى مجتمع غلط... أقول عسى ولعلّ... وقفت فى الإشارة الحمراء... وقد ربط كل منا حزام الأمان... والأطفال فى المقاعد الخلفية أيضا بحزام الأمان.. يتحدثون مع بعض.. ( عارفه ليش ماما صبّت علشان الإشارة حمرا... توا لما تشعل الخضرا نعدّوا...).. انطلق أحدهم كالسهم مجتازاً السيارة وكسر الإشارة الحمراء (حيه عليه ياماما.. توا يمسكا المرور ويديرلا مخالفة...).. شرطى المرور واقف ولا يحرك ساكنا... وعندما أضاءت الخضراء (أنت يا أخت كنـّك تقول تمشي عالدّحى سقـّدى روحك!!!! عطـّلتى حركة السير!!!!....)

مدير المدرسة
شكر الناس المدرسة ومديرها ومدرسيها .. بحثت عن واسطة وقابلت المدير، فقبل بناتى بالمدرسة( بالواسطة)، شرح لى كيف ان التلميذ الصغير لا يهان ولا يضرب لديه ، أكبرت فيه أسلوبه التربوى وكيف طرد مدرسة ضربت تلميذا كف على وجهه زاد إعجابى به... يومين جاءت ابنتى التى لم تعرف الكف فى حياتها والتى لايتجاوز عمرها 9 سنوات .. ساهمة شاردة لتقول ان المدير ضربها كف فى طابور التسريح لأنها جاءت بكوب ماء فى يدها لتسقى شقيقتها.. أتيته لائمة وسائلة (عاند وكذب للأسف ). الواسطة جاءته لتسأله أعتذر قال لم أعرف ان هذين بناتكم ... ونعم المعلم (عيال الناس الأخرى جايين بلا وجعة.)

الحفاظ على التراث
سافر للخارج للدراسة.. أمضى سنتين رجع بعدها الى بنغازى... أخذ السيارة وذهب الى وسط المدينة... سأل .... على ما أعتقد هناك حفرة فى الجانب الأيمن من الطريق تجعلك تنحرف يسارا.. آه مازالت قاعدة... كان الجواب... رجع بعد أربع سنوات ( رايف على الحفرة) مازالت قاعدة.... سأل عن صديق له هل خرج من السجن قالوا فلان الله يرحمه مات فى السجن... واين فلان الله يرحمه سقطة قلبية ... وفلانة تزوجت وفلانه طلقت والآخر أنتحر وفلان كوّن اسرة ولديه طفلين.... ولازالت الحفرة... قرر الهجرة وأمله ان يعود فلا يجد الحفرة ويجد كل من أحب بخير.

الجلاء
عيد وطنى يحتفل به الليبيون.. أطلق إسمه على المستشفيات فى بنغازى وطرابلس، تيّمنا وتباركا، أغلب مواليد مستشفى طرابلس تيّمنا بالإسم... تم إجلائهم عن بيوتهم وبلادهم الى الخارج بحثا عن العيش الكريم، ومن بنغازى تم إجلاء من جرحوا فى إنتفاضة يوم الجمعة من مستشفى الجلاء فى بنغازى الى طرابلس تمهيدا لإجلاء بعضهم عن الدنيا... أو عن الزمن ( كل شىء أسمه نصه).

السيدة * star


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home