Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

اللوقـني ... القوة الدافعـة للديمقراطية

اللوقني... مصطلح انفردت به اللهجة الليبية بجميع شرائحها وطبقاتها يستخدمها المتعلم والجاهل والكبير والصغير رجالا ونساءا وحتى على المستويات الرسمية والسياسية.
اللوقنى هو ما تبقى لليبيين من الديمقراطية وحرية التعبير.
اللوقني تتفرع منه عدة مصطلحات اخرى ولها معانى كبيرة وعميقة... القن ـ الوق ـ لقاق ـ القق ـ ملقوق.
آمل من الدكتور على فهمى خشيم ان يحترم حقنا فى اكتشاف هذه المعانى وان لا يدعى بأنه هو من اكتشف معنى هذه الكلمة ويحاول ترجمتها الى اللاتينية بمعنى لقاقيشن لنقويج لقاق الآتية من القاقة وبالغة خشيم لنقويج ـ لقاق ـ يلقق ـ يلوق من الوقنى اى اعذاب الهدرزه فى المجاميع.
ما اود ان اصل اليه هو لماذا لا نستغل هذه المساحات والفرص التى اتاحتها لنا التكنولوجيا والدكتور ابراهيم سخرها لنا مجانا وهو مشكور بالمناسبة. مادامت التكنولوجيا سمحت لنا باللوقنى خلونا القن مع بعضنا البعض بالك نوصل لحاجة فيها منفعه لينا.
ان اللوقنى هو المطلب الذى تطالب به الانسانية تحت العديد من المسميات مثل حرية التعبير وحرية الرأى والحريات الشخصية الخ......
ان للوقنى دور كبير فى صنع القرار السياسى والمنصب السياسى على مستوى العالم ولا نبتعد كثيرا ففى ليبيا اللوقنى هو الذى صنع الساسة الليبين سواء من هم فى السلطة او من هم فى المعارضة.
يعنى من يلقن احسن يكون اقرب الى المسؤولين الذين يرغبون فى من يلقن عليهم ويلقق ليهم وبهذا من يلقق يكون له فرصة كبيرة ان يصبح مسؤولا حتى ولو كان جاهلا ولا يفقه الا اللوقنى (الهدرزه ـ سلمه هدراز).
واللوقنى درجات الذى يلقن يعنى ايهدرز بس ـ هذا حاجتة مقضية على حسب هدرزته واللقاق هو اكثر حظ من الاول لان اللقاق يعنى ايجيب فى الكلام يعنى مخبر وهذا قد يتدرج فى المناصب حسب القاقته. اما من يسمونه ايلوق يعنى من ياخد فى الكلام واجيب يعنى عميل مزدوج بلغة المخابرات والصنفين الاخيرين من يطلق عليهم القوادة فى اللهجة الليبية وربى ايفكنى منهم العاملين فى السلطة والمعارضة يعنى ربى يكفينى شرهم.
واللوقنى ليست ظاهرة اليوم بل هى قديمة قدم الانسانية وان اختلفت المسميات والطرق المتبعة بها ولكن انا متاكد بان للوقنى مكانة خاصة فى قلوب الليبيين وخاصة فى عصر الجماهير.
والديمقراطية المباشرة اتاحت الفرصة للوقنى يعنى يجتمع كل الناس ويطيحوا فيها هدرزة ولوقنى ومرات يطباطحو فى اطار التطاحن الجماهيرى؟؟؟
والآن نلاحظ بانه اتيحت الفرصة لأن يصبح اللوقنى ظاهرة عالمية يقتضى بها. بعدما اصبح الليبيون فى الخارج يجتمعون مع بعضهم بعض ويلقنوا مع بعض لمدة... واللي غايب على قرايته واللي امسيب فى عمله واللي هارب من امراته واللي لاقى امكان ايلقق فيه واللي لاقى ما يلقق والاوربيون يتفرجون وانشاء الله ايموتوا بالحسرة... من قاللهم متلقنوش..

الغـزال


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home