Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مع احترامي لكلامك يا أستاذ سيف

يا أخ سيف، مادخلنا نحن في ليبيا لانشاء مشاريع كبيره في اليمن ونهتم ايضا بالبنية التحتية لهم؟ ماذا عن البنية التحتية للمدن الليبية؟ هل لازلنا نهدر المال العام في مشاريع لا يستفيد منها المواطن الليبي الغلبان والمغلوب علي أمره؟ كفانا كرم مع باقي دول العالم واهتموا بشعبنا المسكين؟
نسمع عن مشاريع ومبالغ كبيرة لتنفيذها ولكن مع الاسف الوجوه اللتي نصبت عليها ستهدر كل هذه الميزانيات دون تنفيذ ربع المخططات. اطلقوا العنان للقطاع الخاص وسنوا القوانين لتحمي المستثمر وتسهل في منح قروض ميسره ليعود هذا القطاع لانشاء ليبيا من جديد. الحكومة لاتبني. الحكومة موجودة فقط لسن وحماية القانون ومصالح الناس. ومن سيعمل مع الحكومة سيسرق الحكومة كما هو الحال من ثلاثين عاما.
ماذا يعرف الاستاذ دورده مع احترامي له، في انشاء نصف مليون مسكن؟ ماذا يعرف عن الانشاء اساسا؟ ماهيا المعايير المتبعة لانشاء اي مسكن في ليبيا؟ هل هناك Codes للبناء في ليبيا؟ في الدول المتقدمة، حتي السباك يحتاج الي دراسة في علم السباكة وعلية اجتياز امتحان الرخصة في المنطقة او الولاية التي يطلب العمل بها. ماهيا المعاير المتبعة في استخدام المواسير في الحمامات والمطابخ في ليبيا؟ هل تخلصت هذه المواد من مادة الرصاص ام ان صحة اطفالنا غير مهمة؟ هل فكرتم في دعم مشروع لانشاء نموذج للبيت العصري يتماشي مع المناخ الليبي يكون موقع دراسة لنعرف ماهي اسهل واحدث طريقه نبني بها منازلنا لنوفر اهدار مواد البناء التي تكلف الكل الكثير من المال؟ مثلا النوافذ ، هل هيا زجاج واطار من المعدن كما فعل اجدادنا في الثلاثينات؟ ام ان هناك مواصفات جديده للنوافذ في العالم تمنع دخول الاتربة والحشرات و الضوضاء ايضا. وكذلك الابواب. يطلب قانون البناء في بوسطن مثلا ان تكون جميع الابواب الخارجية لها خاصية عالية لمقاومة الحراره والنيران لمدة ساعة علي الاقل وان تكون {WEATHER SEALED AND TIGHT} لتمنع دخول الهواء والحشرات والفيران الي المنزل؟ وعليها ان تكون علي ارتفاع معين من سطح الارض. هل كل اسلاك الكهرباء في ليبيا مطابقة للقانون {هل هناك معايير لها} ام ان ارخص الانواع في العالم موجوده في الاسواق لتقتل وتحرق من يستعملها؟ هل صدر قانون بالغاء الدهانات التي تحتوي علي الرصاص {LEAD}ام ان المسؤولين لادراية لهم بهذه الحقائق؟ الرجاء الاهتمام بليبيا اولا وثانين وثالثا ثم بعد ان يرتاح الشعب الليبي نفكر في ان نكون من الدول المانحة لليمن و جميع الدول الفقيره. الان ليبيا هي الافقر.

مسعـود صالح بويصير
مهندس معماري


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home