Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

حكايات (3)

"في البداية كانت الحكاية"

---------

7- كرامة

حدث صاحبه قائلا:
ياحسرة على أيام زمان, كان الواحد يشتغل و يتحصل على أجر, يغطي بيه حاجياته, و بعدين كثروا في أيدينا الفلوس و البضاعة مافيش, ثم توفرت البضاعة و الفلوس مافيش, و توه (الحين) فيه بضاعة و فيه قروض و لكن كرامة ما فيش.

فرد عليه صاحبه: وين الكرامة بعد ما كلبشوا ايدينا و ايدين أولادنا بالقروض؟

---------

8- ضغط عالشبكة

1- نحس في روحي مزرور, بسرعة أطلع بينا من المدينة و تكينا على أول جامع, نتريحوا و نصلوا الظهر بالمرة.
2- ؤ خيرهم جوامع المدينة؟ نعرف جويمع أهوه في التركينة على كيف كيفك.
1- جوامع المدينة زحمة توه, انت عارف ان الأجانب يتكدسوا عليها وقت الظهر.
2- قصدك الأجانب يصلوا في الظهر معانا حاضر؟
1- لا.. يا را.. الأجانب في بلدانهم و مدنهم يعرفوا أماكن الراحة "من دورات مياه و غيره" بعلامات مثل: تواليت, دبليو سي, ووشنق رومس , أو رسومات دالة, و في بلادنا- وفي غياب هذه الأماكن- أكتشفوا علامات النجمة و الهلال, الصمعة و المئذنة, الأبواب و المداخل المقوسة. في بلادنا ناظري الجوامع اكتشفوا تردد الأجانب عليها لقضاء الحاجة, فصاروا يقفلون هذه الأماكن و لا يتم فتحها الا عند أوقات الصلاة, فبالنسبة للأجانب نداء الآذان هو ايذانا بفتح هذه الأماكن للعامة.
2- عليك مشكلة ضغط عالشبكة.

--------------

9- ورقْ "و العيشة شرقْ"

متفائلا, دخل الى المصرف, انتظر ما يزيد على النصف ساعة, و أتجه الى الشباك حينما جاء دوره.
الموظف (الأنيق): تفضل يا خوي أي خدمة؟
- شكرا, أنا و الله جاي بنسأل على القروض؟
الموظف: انته فاتح حساب مصرفي عندنا في المصرف هذا؟
- ايه عندي حساب لكن...
الموظف: طيب, أي قرض تستفسر عليه؟ عندنا قروض للزواج, قروض لبناء بيوت, لاقتناء بيوت, قروض سكنية, قروض مركوب, قروض اعانة, قروض استثمار, قروض تنمية, قروض انشاء مصانع, مزارع, خدمات, قروض انتاجية, قروض خدمية, قروض تجارية, قروض عقارية, تسهيلات, تحويلات, اعانات, مساعدات ......... انته على شنو ناوي بالزبط حتى نساعدوك؟
- أنا و الله ظروفي صعبة, لا سكن, لا مركوب, لا حتى مصروف, ظروفي صعبة ......
الموظف: ننصحك و نقصر عليك الطريق, أدخللك على قرض سكني, تحصل على مبلغ محترم تبني منه, و تشريلك مركوب, و كانك اقتصدت و عاونت من هنا و هنا تقدر حتى تأثث و تتزوج ......
- طيب, لكن من وين نبدأ؟ شنو المطلوب؟
الموظف: طلب كتابي و ملف فقط
- نقدر نقدم الطلب توا؟
الموظف: لا, الطلب لازم يكون مرفق بالملف, و الملف يحتوي الاوراق المطلوبة و المستندات, أوينها معلقة على اللوحة. انته عندك قلم و ورقة خلي نملها عليك؟
-لا و الله للأسف لا قلم و لا ورقة.
الموظف: خوذ هذا قلم و الورق كاثر و الحمد لله, و هذي ورقة و شد عندك: شهادة ميلاد, شهادة اقامة, صورة من صفحتك في كتيب العائلة, و صورة من الصفحة 47 أو 48 بشأن الاقامة, ربط الاقامة..
- مش طالبين شهادة ميلاد و شهادة اقامة؟ ليش صور كتيب العائلة؟
الموظف: انته يا خوي جاي تبي قرض و الا جاي تناقش في أمور الادارة؟ اللي عطاك حبل أربطه بيه, يبوا الشهادة و الصورة وفرلهم الشهادة و الصورة, بلا نقاش, و الا تبي يكون ملفك ناقص و يرفضوه؟
- لا لا لا, لا جاي اناقش لا شيء, أنا نبي قرض و بس......
الموظف: و ين و صلنا؟ خوذ عندك من جديد: شهادة ميلاد, شهادة اقامة, صورة من صفحتك في كتيب العائلة, و صورة من صفحات الاقامة, و صورة لصفحة رب الأسرة, و باقي الأسرة, و الا أنقولك, صورلهم كتيب العائلة من الجلدة للجلدة, و لا تنسى ان تصدق هذه الصور عند السجل المدني و مختار المحلة و أمانة المؤتمر و اللجنة الشعبية.
- بس؟
الموظف: و ين بس؟ شد عندك: شهادة حسن سيرة و سلوك, شهادة براءة, شهادة الخلو من السوابق, شهادة اثبات الجنسية, صورة للبطاقة الشخصية من الجيهتين, صورة من البطاقة المهنية من الجيهتين, صورة من البطاقة النقابية من الجيهتين, صورة من بطاقة العضوية من الجيهتين, صورة من بطاقة حضور جلسات المؤتمر من الجيهتين, عضوية مثابة ان وجدت من الجيهتين, صورة من بطاقة عضوية الأمن الشعبي المحلي من الجيهتين, البطاقة الصحية من الجيهتين, الملف الصحي من الجلدة للجلدة, شهادة الخلو من الدرن, شهادة الخلو من مرض المناعة المكتسب بين قوسين الايدز, شهادة لياقة صحية, كتيب التطعيم من أربع جيهات, بطاقة الجمعية الاستهلاكية من أربع جيهات, كتيب الجمعية من الجلدة للجلدة, بطاقة الخدمة الوطنية أو الانتاجية من أربع جيهات, كتيب المناوبة الشعبية المسلحة من الجلدة للجلدة, بطاقة الجمع الأسبوعي من الجيهتين, الجمع النصف شهري من الجيهتين, الجمع الشهري من أربع جيهات, الجمع النصف سنوي من ثمن جيهات, و الجمع السنوي من اطناش جيهة, و لا تنسى ان تصدق هذه الصور عند جهات الاختصاص.
- جواز السفر و رخصة القيادة؟
الموطف: ايه ايه الجواز من الجلدة للجلدة, و الرخصة ان و جدت من جيهتين.
-بس؟
الموظف: و ين بس؟ شد عندك: شهادة عدم تملك سكن, شهادة بعدم الحصول على قرض, شهادة عقارية..
- عقارية شنو؟
الموظف: شهادة من السجل العقاري تثبت أنك تملك قطعة أرض و تبي تبني عليها..
- لكن أنا ما عنديش أرض, أنا ظروفي صعبة و ...
الموظف: أماله بتبني السكن فوق راسي؟ ..
- حاشاك و حا شا راسك
الموظف: يا راجل دير حل لروحك, زيك زي عباد الله, شوفلك قطعة أرض, حديقة عامة, جبانة, ساحة, ملعب, مصيف, شارع, قطعة أرض لغيرك, المهم ألعبها كيف ما تلعب مع السجل العقاري و الا مع جماعة المسح بالكمبيوتر و جيبلهم شهادة عقارية..
- طيب طيب, بس؟
الموظف: تي وين بس؟ صبرك علي, شد عندك: رسم كروكي, خريطة بناء, رخصة بناء, نزع الصفة الزراعية, نزع الصفة الصناعية, نزع الصفة الانتاجية, نزع الصفة الخدمية, نزع الصفة التعليمية, نزع الصفة الرياضية و الترفيهية, تقدير انشاء مبنى, تقدير تكاليف مبنى, تقدير مساحة, رسالة من الكهرباء تفيد عدم تعارض الانشاء مع شبكتها, رسالة من البريد و الاتصالات السلكية و اللاسلكية لنفس الغرض, رسالة من المرافق العامة لنفس الغرض, رسالة من التخطيط العمراني لنفس الغرض, رسالة من الموجات السنتمترية لنفس الغرض, رسالة من كوابل الألياف الزجاجية لنفس الغرض, و لا تنسى شركة المدار و شركة ليبيانا.
- بس؟
الموظف: و ين بس؟ صبرك علي..
- ممكن و رقة أخرى لو سمحت؟
الموظف: ما كثر ربي الا الورق خذ ورقتين, و شد عندك: عدد 8 صور شمسية, طوابع رسوم ضرائب عدد لا باس به, صورة من شهادة التخرج, تعريف تخرج, كشف درجات, صورة من قرار التعيين, تعريف من جهة العمل, شهادة خبرة, رسالة من جهة العمل, شهادة بعدم الزواج من غير عربية, رسالة الضمان المالي, رسالة من الضمان الاجتماعي, رسالة من المكتب الهندسي, رسالة من مكتب التخطيط العمراني, رسالة من مكتب تخطيط المدن, رسالة من مكتب حماية النخيل و الزيتون, تعهد بارجاع القرض ..
- هذا التعهد من عندكم؟
الموظف: لا يا خوي كل المستندات و التعهدات تجدها عند محرري العقود تشريها منهم, المصرف يزودك فقط بصكوك الاسترجاع و بنماذج الحصول على قرض عند احضار الملف..
- مازال فيه نماذج؟ طيب طيب, بس؟
الموظف: صبرك علي خلاص, قلنا تعهد بارجاع قرض, تعهد بصرف القرض في ما طلب اليه, تعهد بعدم الزواج من غير أجنبية, تعهد من ولي الامر.... انقولك زيد أسأل محرر عقود ممكن يضيف لك مستندات أنا ناسيها, و لا تنسى ان تصور أي شهادة أو ورقة رسمية عندك مثل شهادات التقدير و الامتياز و صحائف المدارس و تصدقها عند الجهات الرسمية و تضيفها دعما لملفك.
- خلاصو؟
الموظف: ايه خلاص, و لكن ننصحك لا تنسى ان تجهز من هذا الملف عدد 3 و الا قول 4 خليهم 5 حتى تقدم نسخ لجهات أخرى و اذا ضاع ملف بين الأوراق تقدر تعوضه بسرعة..
- خلاص؟
الموظف: ايه ايه خلاص, و يوم تقديم ملفك تجيب معاك ضامن لديه حساب في هذا المصرف و يكون مصحوبا بباطاقاته, بطاقات الهوية و المهنة و بطاقة المصرف و الا تجيب ضامنين و الا تلاته, انقولك "أكثر زيت أحلى زميطة".
- و الله أنا جاي بلا فطور و فكرتني في الزيت و الزميطة. و الله أنا عاجز عن شكرك و آسف لاضاعة وقتك الثمين, و هذا قلمك, شكرا شكرا شكرا
الموظف: لا داعي للشكر نحن في الخدمة موفق و نشوفك انشاء الله أيمته؟
- بعد أسبوع؟ شهر؟ سنة؟ عمر؟ دهر؟ مش عارف, مش عارف
الموظف: عجل يا خوي, فرص القروض مش ديمة مواتية.
- هي, السلام عليكم
الموظف: و عليكم السلام, اللي بعده.

و الى حكايات قادمة أستودعكم الله.

البشير بن محمد
albashirm@hotmail.com


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home