Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الخيال العـلمى وتأثيره عـلى الذباب (2)

المواقع الليبيه على الشبكه تتكاثر وتتناقص بداله رياضيه لم أفهمها بعد ، فبالرغم من ثبوت بعض المواقع كركائز أصليه فى فسيفساء المواقع الليبيه ألا أن البعض الآخر يختفى أحيانا لأيام وأحيانا تختفى للابد!

أهتمامى فى هذا المقال سينصب على صفحة ليبيا المستقبل "من أجل غد ليبى أفضل" وهو شعار يطالعك من أعلى الصفحه منقوش على علم من ماضى ليبيا يقترن بأسم الصفحة "ليبيا المستقبل"!

الاستاذ حسن الامين مدير موقع ليبيا المستقبل معارض ليبى نشط له العديد من الاهتمامات فلديه غرفه فى البالتوك بنفس الاسم . صفحة ليبيا المستقبل صفحة حديثه نسبيا على الشبكه وبفضل أجتهاد مدير الصفحة أصبحت من الصفحات التى لابد من زيارتها للتعرف على مايدور فى عقولنا بالمهجر. من أهم الاسباب فى أنتشار الصفحة هو أحتوائها على ملفات صوتيه متنوعه وتسجيلات مرئيه لكل مايدور من لقاءات وأخبار تخص ليبيا ممايوفر للكثيرين من أمثالى فرصه للأطلاع على محطات عربيه لم نعلم بوجودها أصلا. بالاضافه الى تشكيله واسعة من الاغانى الليبيه وتسجيلات كثيره من لقاءات البالتوك.

الاستاذ حسن الامين مشرف الصفحة ليست له هوايات أدبيه فى كتابه القصص والروايات ولم يبرز نفسه كأديب أو قاص على صفحته . فالاستاذ حسن الامين أخذ على عاتقه القضيه الوطنيه فأنضم مبكرا لحزب البعث تحت رئاسه مفتاح لملوم ولما كانت ظروف البعث فى الفتره الاخيرة سيئه وكانت المكافأه تتأخر وتنحدر تدريجيا فأرتأى تغيير وجهته السياسيه الى عمل مجدى يدر بعض المال يساند مرتب التدريس فأتجه من حزب البعث شرقا الى وسط أوربا وتحديدا بريطانيا ولجنة العمل الوطنى وحسابها المفتوح وتبرعاتها الشفافه وأعتصاماتها المتناسقه مع مناسبات النظام وفجأه أصحت غرفة ليبيا المستقبل وصفحة ليبيا المستقبل تعج بلجنة العمل الوطنى وبياناتها وصورها ويتصدرها الاستاذ حسن الامين ممسكا بمكبر الصوت ومستنجدا بخبرته البعثيه فى الخطابه وخبرته فى نشر الملفات الصوتيه وخطاباته ولقاءاته على البالتوك.

لكن يبدو أن الاخوة فى لجنة العمل الوطنى أنتبهو الى أمور مريبه وتنادت الدعوات الى تجديد اللجنة بل وقام بعضهم بالدعوه جهارا نهارا فى غرف البالتوك الى أقصائه وتبرع أحد أعضاء اللجنه بتقديم أستقالته مسرحيا وكتابه على صفحة أغنيوه وهو العضو المهرج المدعو شعبان أمعيو الذى شكك فى أمانة اللجنة وتحولها لمشروع للاستنفاع.

مره أخرى يضطر الاستاذ حسن الامين الى الانكفاء الى صفحته وأعلان أستقالته من لجنة العمل الوطنى ويستمر فى أداره غرفته على البالتوك بضيوف من الوزن الثقيل مثل د.محمد المقريف وصهد وبقيه جوقه الجبهة الوطنيه لأنقاذ ليبيا وتسرى الشائعات بأنضمام حسن الامين للجبهة الوطنيه لأنقاذ ليبيا ويتدخل صوتيا بعد هذه الاشاعه ليقسم بأن حسن الامين لايحيد عن مبدأه وأن كافه الشائعات لاأساس لها من الصحه وأنه سيستمر رغم الضغوط والهموم فى العمل الوطنى ويفاجئنا بعدها بيومين بإستقالته من اللجنة الاعلامية للمؤتمر الوطنى للمعارضة الليبيه!

ما يهمنا فى هذا السرد لهذه التحولات هو أنعكاسها على سياسة النشر على صفحة حسن الامين – ليبيا المستقبل - فالحريه فى صفحة ليبيا المستقبل نسبيه وتتناقص وتتسع حسب أهتماماته الشخصيه فبالرغم من شكوى العديدين من تحجج مشرف صفحة ليبيا المستقبل بأن "موضوعك" لايهم القضيه الليبيه ولن ينشر لهذا السبب لا غيره، فهو ينشر كل ما يعتقد أنه مهم للنشر فقد نشر كاريكاتير الساطور المسىء للأخوان المسلمين ثم سحبه وقدم أعتذارا طويلا بأسم الصفحة لا بأسمه وسبق أن أعتذر عن نشر مقال مسىء لأبن غلبون ولكن لا يعتذر عن نشر العديد من المقالات المسيئه لشخصيات يعتقد أنها أكثر وطنيه فالامر عنده لا معيار له للآن. تعرض حسن الامين لهجوم شرس على خلفيه حضوره ندوة للدعيه آمال سليمان محمود أبنة آمر الشرطة العسكريه المعروف سليمان محمود ولم يكلف نفسه حتى التعليق على هذه الاتهامات. نتفهم أن يعمل الدكتور أغنيوه بصمت ولا مجال للمقارنه ولكن الاستاذ حسن لا يمل الكلام فلماذا الصمت عند توجيه الاتهامات اليك خصوصا وأنك خريج مدرسة حزب البعث الكلاميه؟

الاستاذ حسن الامين وصفحته ليبيا المستقبل يمكن تلخيص سماتها العامه فيما يلى:
1- لا توجد خريطه ثابته للصفحة فهى مثل المتاهه وتدار بطريقة عشوائيه.
2- التبويب فى الصفحة لا يعنى النظام والمحتويات تتغير وتحذف وتعدل دونما أقل تنويه.
3- مشرف الصفحة تجد صورته وصوته فى معظم صور وتسجيلات الاعتصامات بصوره مبهره.
4- الحرص والتنويه على أن الصفحة لها مصادرها الخاصة والسريه فى الاخبار التى لا مصدر لها الا الاسماء الوهميه.
5- الادب الليبى لا يعنى شيئا لمشرف الصفحة أن لم يتزامن مع حدث مهم لدى الاخ مشرف الصفحة.

وأخيرا من دوافع حرص مشرف الصفحه على أبراز صورته النضاليه الخياليه بالزج بصورته فى مجموعه صور عن أنتفاضة بنغازى وتقديمها بصفحته على أساس أنها تسجيل فيديو من "جوجل" فى صوره مضحكه لأيهام الجميع أن المناضل صاحب صفحة ليبيا المستقبل هو المحرض الرئيسى للأنتفاضه! عيب عليك يا استاذ حسن عيب

أن أدارة صفحة أخباريه تهتم بعرض كينونات المعارضة الليبيه ونضالها المستمر لفضح النظام المستبد يتطلب أداره واعيه وعاقله ومتزنه حتى تتمكن من أيصال الرساله دون تلميع لوجوه بعينها وتضخيم للـ"أنا" . فالهدف أسمى من أن يشوه بأفق ضيق وشلليه وأنتفاعيه والتى لن يكون مردودها الا سلبا على مثل هذه الصفحات التى أطلق عليها أحدهم "براريك الغضب". فالغضب مطلوب ولكن العقل يجب أن يقود هذا الغضب الى هدفه. وكما يقول الاستاذ حسن الامين فى وصف صفحته دائما "نحنو فى ليبيا المستقبل لا ننشر الا بعد التمحيص والتغربيل فليبيا المستقبل يا أخواننا ليست لكل من هب ودب" ولا أدرى لماذا أفكر فى القذافى كلما سمعته يتحدث عن صفحته أو غرفته! لعن الله حزب البعث وقبح افعاله ولعن الله اللجان الثوريه وقبح الله افعالها.

مرشبادى
libyan.sites@gmail.com
________________________________________________

ـ وردت بعض الردود على الجزء الاول من هذه المحاوله وسأحاول نشر الردود والتعليقات خلال الجزء القادم مع الشكر الجزيل للجميع.


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home