Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

ملتقى ليبيا الأمازيغـية الأول في تاريخه

مقدمة

- ما ملتقى ليبيا الأمازيغية؟ ما هي فكرته..؟ ما دوافعه وما الحاجة إليه..؟
ملتقى ليبيا الأمازيغية - هو أول ملتقى ليبي من نوعه، يضم ثلة من مختلف الشرائح الليبية فكراً وسناً وجهوية ً، تجمعهم قناعتهم النضالية الوطنية بوحدة هويتهم الأمازيغية الليبية المشتركة، بغض النظر عن انتمائهم الجهوي أو القبلي أو تحدثهم باللغة الليبية الأمازيغية من عدمه، أو اختلاف أعمارهم و تباين الأجيال التي ينتمون إليها. فبالنظر إلى المستجدات المتسارعة بخصوص الشأن الأمازيغي الليبي في الداخل بالأساس، والتحركات الأخيرة من قبل النظام الحاكم في ليبيا أو من قبل المعارضة في الخارج- وكذلك التحول الملحوظ في موقف المجتمع الدولي و منظوماته المتعددة من موقف المراقب الصامت إلى موقف المراقب المؤازر للحق الأمازيغي ..، و أخذاً بطبيعة الحال الوضع العالمي المتغير بجذرية إقليمياً (دول تمازغا والجوار) ودولياً (دول الشرق الأوسط بالتحديد)، حيث انفضاح وانهيار الفكر البعثي والعروبي عموماً، ونهضة الشعوب والمجموعات المضطهدة في تلك الأرجاء.
فإزاء هذا الفصل التاريخي الحاسم بكل مشاهدة..؟ تنادت ثلة من المخلصين الوطنيين لعقد ملتقى ليبيا الأمازيغية لتحديد المعالم الحالية والمستقبلية للمصير الأمازيغي لليبيا،، والذي جثمت على صدره عقود مديدة من الطمس والإلغاء والإبادة باسم الأصولية والتطرف العرقي والديني.

أهداف الملتقى :

1- خلق فرصة ميدانية للتعارف القريب والتناول المباشر بين مختلف أطياف وأجيال الرموز الوطنية الليبية المهتمة بالشأن الأمازيغي.

2- خلق فضاء معلن وصريح للطرح الأمازيغي الليبي أفكاراً و رؤى.. ، قصد التكافؤ والتكامل وتقريب المفاهيم و محاولة بلورتها وتوحيدها.

3- السعي في سبيل الخروج بتنسيقيه أو تمثيلية أوليه للحركة الأمازيغية الليبية، تحمل مفاهيمها و تصوراتها واستحقاقاتها الآنية والمستقبلية.

4- المشاركة في أشغال الندوة الدولية حول الأمازيغية والتي سيتزامن تاريخها ومكانها و ملتقانا المقترح، وهي فرصة جد ثمينة للقاء ومحاورة نخبه هامة من مثقفي ومناضلي الحركة الامازيغية من مختلف أقطار تمازغا والعالم.

٭٭ محاور الملتقى

ستتمحور أشغال الملتقي حول ورقتين رئيسيتين وهما :

٭ ورقة : "ماهية الطرح الأمازيغي ..؟"
وتضم الورقة كل التساؤلات المشروعة حول الأمازيغية - كيف ولماذا وأين .. ليبيا الأمازيغية..؟ ومحاولة بلورة إجابات دقيقة حول تلك التساؤلات: سياسياً ـ ثقافياً ـ جغرافياً ـ تاريخياً.

٭ ورقة : "ما العمل .. وما آلياته..؟"
وتضم الورقة كل التصورات الممكنة للعمل والتنسيق الداخلي والخارجي للحركة الأمازيغية الليبية- وشروط ذلك العمل وظروفه.. وأسلوب تعامل الحركة مع مستجدات النظام والمعارضة في هذا الشأن.
كما تضم الورقة تزامناً- مقترحات للوسائل المتاحة لذلك العمل محلياً ودولياً سواء ثقافياً أو حقوقياً أو سياسياً أو أكاديمياً، وعبر القنوات السياسية الرسمية أو قنوات المجتمع المدني والإعلام الدولي، ومراكز البحوث ٠

لجنة الإعداد والتنسيق


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home