Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

رد عـلى التباوي و كعـب السليماني

السلام على من اتبع الهدى

اتق الله يا كعب السليماني و انت يا تباوي

اعرف بنفسي فأنا من اولاد سليمان الكعوب وليس العكس(كعوب سليمان) اريد في عجالة ان ارد على السليماني والتباوي وأسالهما هلا وجدتم في كتاب الله وسنة رسوله نعرة الجاهلية هذه. أهذا عربي وهذا اعجمي؟ القرآن تكلم عن الألسنة فهذا لسان عربي وهذا لسان اعجمي. فلم يكن ابراهيم الخليل عربيا وهو جدنا ولم يكن اسماعيل ليكون عربيا من ام كما يدعي اليهود بل كانوا مسلمين. كلكم من آدم وآدم من تراب. وجعلنا الله قبائل لنتعارف وليس لنتفاخر.

اسأل نفسك يا اخي السليماني كم مرة تقضي حاجتك وكم من عفن يخرج من أحشائك ام هل ما تخرجه انت مسك وما يخرجه التباوي عفن؟ اتق الله وكفاك كلام لايرضاه الله فالله هو العزيز وليس قبيلتك. العزة لله في كل شيء. هلا سألت نفسك عن من سيدخل الجنة أهو التباوي ام هو السليماني وكيف؟ اين عقولكما وانتم وراء فتنة كبيرة فكم من فتاة تباوية اولادها من اولاد سليمان وكم من سليمانية تزوجها تباوي وتارقي وقرعاني. هذه رد على كلمة عبيد التي تلفضت بها في مقالك يا كعب السليماني.

اما عن حكاية المنشية ومن يسكنها فالحديث يطول. هلا سألت نفسك يا كعب السليماني وأنا على فكرة من سكان المنشية واعرفها كما اعرف نفسي واعرف اولاد سليمان الاصليين والمزورين واعلم القذاذفة وورفلة المزيفين ولكن هذا ليس مقام لفضح اسر والزج بهم وهم حقيقة متورطون في نسب غير نسبهم بسبب مشايخهم. أسالك اسألة بسيطة لا تحتاج الى تفكير.

لنجزم ان العائدين من اشاد والنيجر والسودان انهم ليبيون هاجروا قبل 100 عام ورجعوا الى ديارهم. هل مائة عام تمحي كل أثر حتى لا يبقى لهم ديار ولا شجرة ولا بئر. ورغم ذلك فإن ديار بني سليم في الحجاز لا زالت شاهدة على آثاهم رغم مغادرتهم مند ألف عام تقريبا. كيف يعقل ان يعود السليماني من اشاد ولا يعرف ديار اقاربه؟ مثال على ذلك عند ذكر جبل بن عريف فإنك تعلم ان عائلة بن عريف المهاجرة من اصول اولاد سليمان بحق وعندما تذكر وادي ماجر في زليتن تعرف ان قبيلة المواجر لها أثر في ليبيا وهم ليبيون. عند ذكر الدليمي في فالوجة العز في العراق تعلم ان الدليمي في المنشية عربي سليماني. ولكن عندما ندقق في اصول ترهونية تدعي الآن انهم قحوص او اصول حسناوية تدعي انهم من اقحاح القذاذفة او اصول تونسية تدعي انها من ورفلة الصامدة فنقف امام حقيقة ان اصول ملفقة كثيرة تغير نسبها من أجل المصالح والسياسة. فما بالك إذا عرفتم ان اصول تباوية هي الأن تدعي اولاد سليمان وأصول قرعانية تقسم في مجامعها انها من اولاد سليمان وعائلات تملك متاجر من اصل قبيلة المهاري العربية القاطنة في اشاد وهي الأن تقود اولاد سليمان المنشية بالمال والسلطة. وأن مروتانيين هم الأن قذاذفة واولاد سليمان وحساونة. وان اصول مصرية انتسبت هي الأخر لسليمان. هذا غير الحديث عن ان اشاد دولة عربية إلا انها لم يتسنى لها الدخول الي الجامعة العربية بسبب رئيسها السابق (تلبمباي) إن لم أخطئ الأسم.

يا أخي السليماني قد تكون انت ايضا تنتسب الى أحد هذه الإسر المنتسبة لأولاد سليمان والحقيقة قد تكون اشادي عربي. لا يستطيع احدكم ان يقسم انه من سليمان وسليمان منه برئ.

أنا أعرف اشاد ومن يقطنها الآن وأن أولاد سليمان لم يعد منهم إلا اليسير بسبب حكم القذاذفة. يا سليماني لو أن أولاد سليمان ردت لما بقي للزنادقة آثر ولما كان حالهم دليل كحالهم اليوم. انا لا أتفاخر بالقبيلة ولكن الحقيقة تقول انهم لم يكون في يوما لقاقة للحاكم. وشرفائهم شاهد عليهم. وأن حتى الغرب يحسب لهم ألف حساب. أنا اعلم أيضا الحقد المدفون في نفوس بعض أهل فزان من أصول غير عربية بسبب الاضطهاد. لكني أقول للتباوي أن اولاد سليمان مشغولة في الفالوجة وستعود يوما ما الي ليبيا الحبيبة فأنتظرها.

سليمان السلمي


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home