Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الجميع أخطأ فلماذا الإنتقائية في اللوم والتوبيخ؟

تحية طيبة وبعد
حين كتبت ما كتبت حول محاضرة المرأة التي اقيمت في لندن لم اكن اقصد شخصا بذاته بل كان إنتقادي ولومي وإستنكاري موجها لكل من حضر المحاضرة ولست افهم لماذا تم التغاضي عن كل الحضور وتوجيه سهام اللوم والتوبيخ والتقريع (بل حتي التخوين) لشخص واحد هو السيد حسن الأمين وهذا غير مقبول إطلاقا.. فالأمر قد تحول الي تصفية حسابات شخصية وذلك واضح من الإنتقائية الغريبة التي يتم بها توجيه اللوم وبالمناسبة فإني احيي السيد الأمين علي شجاعته.. فقد نشر رسائلي فور وصولها علي موقعه رغم ما فيها من نقد أصابه شخصيا فيمن أصاب ولم يحذف اي كلمة مما كتبت كما ان الرجل له مواقف مشرفة لا ينكرها الا جحود وان كنت لازلت لائما عليه تواجده في المحاضرة السالفة كما اني اعتب عليه صمته المطبق حيال ما جري وعدم توضيحه لحقيقة موقفه من القصة كلها..
واود ايضا ان اذكُر الجميع ببعض الأسماء التي حضرت المحاضرة وما كان لها ان تحضرها مثل الأستاذ السنوسي البيجو، والأستاذ محمود الناكوع، والأستاذ سالم سالم، والأستاذ علي زيو إضافة الي الأستاذ عاشور الشامس، والأستاذ سليمان دوغة، والأستاذ جمعة القماطي وسأكتفي بهذه الأسماء رغم وجود غيرها من الأسماء التي يطرح تواجدها علامات استفهام كبيرة حول حقيقة دوافعها وإنتماءاتها بدءا من منظم المحاضرة وانتهاءا بالمصورين والصحفيين وغيرهم إضافة طبعا الي الأستاذ عيسي عبدالقيوم والذي حضر المحاضرة ثم كتب فيها مادحا عبر موقع ليبيا جيل!! والأستاذ طارق القزيري الذي كتب عن المحاضرة ثم كتب مدافعا عن الأستاذ عيسي وشادا علي يديه!! بدلا من الإقرار بخطأه.. والإعتراف بالخطأ فضيلة كما يقولون ولكن يبدو انها فضيلة غائبة عنا كالكثير من الفضائل التي طواها النسيان وما عاد لها في حياتنا اليوم مكان..
واحب ان اذكر مجددا اننا نحترمكم جميعا والا ما كتبنا عنكم فلا تسيئوا فهمنا .. والله اعلم بنوايانا الصادقة تجاهكم وإعتزازنا بكم .. وقد كنت طالبت سابقا من كل من حضر المحاضرة المشؤومة بالإعتذار العلني ولكن يبدو ان نشأتنا الليبية وثقافتنا التليدة لم تعودنا علي الإعتذار ولا تزال عقولنا تحسب الإعتذار عيبا جسيما!! بل هو ثقافة غربية.. وافدة!!.. فإن كان الأمر كذلك فعلي الأقل اوضحوا لنا موقفكم .. فنحن كقراء لكم ومتابعين لجهودكم نستحق منكم ذلك..اليس كذلك؟
كما اننا نطالب بالإنتباه مستقبلا لمثل هكذا مناشط وعدم حضورها الا ان كان الحضور سيفضح شيئا مما جري ويجري أو سيؤدي الي عرض وجهة نظر المسحوقين اما غير ذلك فلا.. فقضيتكم ايها السادة هي بالأساس ليست قضية ثقافية يتم مناقشتها في صالون ادبي مع من استبدوا بكم وانتهكوا اعراضكم وهجروكم من اوطانكم ثم تتبادلون معهم الصور والإبتسامات!! متناسين كل تلكم الآلام المتجددة..!! قضيتكم هي الوطن ومن واجبكم تذكير هؤلاء (ان جمعتكم الظروف بهم) بفظاعة ما عملوا ويعملون وتنبيههم لمعاناة اهلكم هناك.. لا تنسوا كل من اهينت كرامته او سلبت حريته او شرد من وطنه او فقد حياته مظلوما مهانا وكان من جلستم معها واستمعتم اليها جزءا من السبب في ذلك فهل أنستكم السنين الطوال كل ذلك؟؟
انا لست جذريا ولا إقصائيا ولكني مهتم لحقوق بني وطني وكرامتهم واعتقد ان اي إنسان عاقل سويٌ يملك بعض الإحترام لحقوق الإنسان ومشاعر المظلومين الذين قضوا والذين لازالوا في سجون الإستبداد (ينتظرون رحمة الله وفرجه) ينبغي ان يعادي الظلم والظالمين اين ما كانوا ولا يجالس المعتدين الآثمين .. ولا يركن الي الذين ظلموا حتي لا تمسه النار..... غفر الله لنا جميعا.

بورحيل امسلم


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home