Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

ها قد عـدنا يا ليـبي متـليـّع

يقول المثل العربى او المعغرب (ربما لان العرب لا يعرفون سوى الخيمة سكنا, وان بدعة الزجاج لم تخترعها عقولهم) من كان بيته من زجاج فلا يرمى بيوت الاخرين بالحجارة.
يا من تصف نفسك بلقب ليبى متليع ولا احسب انك ليبى,لانك اما ان تكون اعرابيا(وليس عربيا), والاعراب اشد كفرا ونفاق,واما انك مسترب, واما انك غريب قدتكون افريقيا, او تركيا ,او غير معروف النسب... وفى كل هذه الحالات لا يمكن ان تنطبق عليك صفة الليبي غلى الاطلاق.
اقول ان من غريب الامور ان يصف مستعمر وغاز غريب ان يصف ابن البلاد الاصلى بالعالة....... ويا للعجب؟
لقد وصفت الامازيغ بانهم عالة على العرب, فكيف هم عالة على العرب؟
نحن لا يشرفنا بان نكون عربا... اولا, لاننا ببساطة امازيغ ولن نقبل لنا هوية غير الامازيغية
ثانيا لاننا لم نذهب الى الجزيرة العربية ونستعمرها ونهمش اهلها وثقافتهم تحت مسمى ايديولوجى عقائدى خطير يتخذ من الاسلام ستارا له وهذا المعتقد الايديولوجى هو العروبية المرتدية لزى الاسلام والمستغلة له كدين عظيم افرغه العرب من محتواه الحقيقى وهو التوحيد والعدالة.
فالعرب جعلوا من العروبة الها اخر يعبد من دون الله, ولم يقيموا العدل, ولم يطبقوا الاسلام خلال اربعة عشرة قرنا مضت من الزمن.
النقطة الاخرى تستكثر علينا ان نحيي انفسنا بتحيتنا ازوول فلاون ادعاء منك انك حريص على الاسلام, وانا اتحداك ان تكون مسلما حقا, او انك تصلى او حتى تصوم
لانك ببساطة كفرت وطعنت فى ايمان كثير من المسلمين وهم امازيغ نفوسة لانهم اباضية. والامازيغ بشكل عام لانهم فقط غير عرب ولانك طعنت فى شخص شهد له العرب قبل الامازيغ بالاسلام الصحيح وبصدق المعتقد وصفاءه الا وهو الشيخ عللى يحى معمر رحمه الله ونور قبره.
اقول لك يا هذا. ان الشيخ على يحى معمر رحمه الله شخص قل ان تجد له مثيل فى وطنيته وفى حرصه على الاسلام وعلى اتبع سنة رسول الله صلعم, واقول لك ان شعرة من راسه اغلى من عشرات الرؤوس الفارغة والحاقدة من امثالك ولو كان لدينا اشخاص من امثاله رحمه الله لكانت ليبيا بالف خير.
وان كنت لا تعلم من هو الشيخ على يحى معمر رحمه الله ننصحك بان تتعب عقلك الفارغ قليلا وان تبحث عن مؤلفاته الممنوعة التى ما منعت الا لانها تشكل خطرا على اعداء الدين وعلى كل عقيدة تستغل الدين للسلب والنهب والسيطرة والتحكم نعم يا سيد,ابحث عنه وعن تاريخه المشرق والمشرف وجهاده وتضحياته من اجل الدين ومن اجل الوطن ليبيا .لقد قدم الشيخ رحمه اله تعالى اثنين من ابنائه شهداء فى سبيل الوطن وسجن الثالث لسنين طويلة وشردت عائلته وهمشت وحوربت واوذيت فتاتى انت اليوم ومن على قارعة ومن فوق ارصفة شوارع بالخير لتطعن فى ايمان الشيخ ووطنيته؟ فمن تكون؟ فمصمص فمك بالعطر والزهر وطهر قلمك مم تكتب فى حق الرجال يا شبيه الرجال.
نعم كان جميع من يعرف الشيخ سواء من اصدقائه وطلابه ومنهم ليس فقط الامازيغ او الاباضية, ولكنهم كانوا ايضا من العرب ومن المستعربين, اقول لقد كانوا جميعا يشهدون له بالفضل والصدق وصفاء السريرة والايمان فهو الشيخ على يحى معمر
فمن تكون انت حتى تتجنى عليه.
وليس فى مجتمعنا الامازيغى والاباضى من يقدس الاشخاص على عكس العقيدة العروبية, وليس فينا كمجتمع اباضى من يقدس افكار الاشخاص الا اذا كانت تنطق بالحق, ولسنا كالوهابية التى تقدس اشخاصا وتقدس افكارهم مهما كانت اجتهاداتهم خاطئة, وانى احسبك وهابيا.
فمن انت يا ابن شارع بالخير؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نقطة اخرى. تقول بان الامازيغ يخترعون الأحاديث و ينسبونها الى الرسول (صلعم) ويستشهدون بها ، ومن كذلب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ، أو كما كاق (صلعم) ولكنك تستشهد بحديث موضوع يذم و يحقد على الأمازيغ ، فأنت تستخدم أسلوب العروبيين لطرح معتقدك و أنت تنقض و تنتقد ما تستخدمه من أساليب فقط لأنها جائت على يد خصومك ثم من قال لك بأن الحديث موضوع فهل تؤمن ببعض الكتاب و تكفر ببعض ،
نقطة أخرى أنت تطعن في الإباضية و تربطها بالأمازيغ فهل تعلم أن مهد الإباضية كان في شبه جزيرة العرب و هل تعلم أن المذهب موجود في عمان و في زنجبار ، وهل تعلم أن نسبة الإباضية من الأمازيغ الى المالكية منها لا يتعدى ولا واحد في الألف ، فكيف تربط المذهب بالعرق ، ولكن أحب ان أقول لك إن لم تعرف ما هي الإباضية ومن هم الأباضية فابحث عنهم و اسأل عنهم لا في الكتب التي ألفوها و هي بألاف الألاف ولا في مواقعهم على الأنترنت ولا في تاريخهم المجيد ، ولكن وأنت تسير في زقاق شوارع بلخير إستوقف أحد الإخوان الجزائريين وهم كثر و أسألهم و قل لهم من هو الميزابي ، سيجيبك إجابة شافية ولن أزيد أنا في الحديث ،
نقطة أخرى يا إبن شارع بلخير تصف جبل نفوسة بأنه معقل الفساد أقول أن الفساد هو في عقلك و في تفكيرك و أقول لك من أنت كي تتحدث عن الجبل و عن تاريخ نفوسة وما أدراك ما نفوسة .
إسأل عن نفوسة وما قدموه لليبيا وللإسلام و للإنسان ،
إسأل عنهم في بطون الكتب ، في كتب الدين في كتب العلوم في كتب التاريخ وفي كتب الجهاد و في كتب الوطنية في كتب الحضارة .
إسأل عنهم في سلطنة عمان و في الجزائر و في زنجبار و في كل مكان ، حرك الـ (google) ستجد معاني عظيمة لنفوسة ، هذه القبيلة التي قدمت مالم تقدمه قبيلة أخرى في ليبيا إن أردت أن تتحدث بمنطق القبيلة .
نفوسة قوة إيمان و قوة حق و قوة تاريخ فمن أنت كي تتحدث عن نفوسة وهل زرت نفوسة كي ترى عمر الحضارة هناك ؟ فهل زرت بربك نفوسة ؟
أراهن أنك لا تعرف أبعد من شارع بلخير و إن حدك إن ابتعدت الى الساحة الخضراء و نهاية شارع شوقي ولن تزيد عن ذلك ، فكتاباتك تدل على ضحالة فكرك و تفكيرك و ركود عقلك و فساد نفسك و ضيق إطلاعك و أفقك ، أراهن على ذلك ، لأنك لا تعلم و لا تعرف سوى أوهامك ، و نصيحتي لك أن تبحث عن لقب النفوسي سيخرج لك الألاف من الأسماء التي خلقت لها موقعا على ساحة الإنسانية و على ساحة الإسلام و الرجولة ، أما أنت فما هي المساحة التي شغلتها ؟ لا أعتقد أنها أكبر من زاوية نهاية شارع فرعي في ميزران أو شارع الوادي بجانب حاوية القمامة أو على الأكثر في مقهى شعبي في عمر المختار تنبعث منه روائح الأرجيلة النتنة كنتانة تفكيرك و زفارة قلمك ، أيضا لسانك و فساد عقلك وتحلله.
وإن أردت زيارة نفوسة فأهلا بك ضيفا على معقل الأسود و موطن الرجال و مبعث الهمم وموطن العلم و الجامعات التي اندثرت فقط حين تغلب الفكر العروبي و حين تغلبت قوة السيف على شجاعة الرجال و ساد الباطل و غاب الحق حين أصبح الدين سيفا مسلطا للقهر و ليس للحرية و أقول لك أن جبل نفوسة سيبقى جبل نفوسة ، قدم و لا يزال يقدم الرجال و يصنع الحضارة ،
ثم أين كان الجميع حين كانت نفوسة منارة العلم حين كان الجميع يغط في الجهل .
نقطة أخرى تنتقد عقيدة التقية في المذهب فأنصحك ان تفهم معناها و الى اي مذهب هي تنتسب قبل ان تتكلم بما لا تعرف و تنطق بما لا تعرف ، ثم ان الخلط مرة اخرى بين الإباضية كمذهب و الأمازيغية كعرق و ثقافة هو خلط فاسد فليس اللذين تسميهم أسلافنا مثل الإمام جابر الأزدي و التميمي و غيرهم ليسوا سوى عرب أقحاح نهتدي بهم فقط لأنهم على الحق و على سراط مستقيم بإذن الله .
ما قبل الأخيرة حين كانت ليبيا بمعناها الجغرافي اليوم يسودها الجهل و يطغى عليها الفساد كنا في نفوسة مزارا و مقصدا لطالبي العلم من سلطنة عمان الى المغرب و عندما كانت ليبيا تغط في جهالة جهلاء كان الدين في نفوسة مقاما وله دور كبير في تنظيم الحياة و في ضبط أفراد المجتمع ، لقد كنا هناك فأين كنتم ؟!!!!!!!
وأنصحك أن لا تنتقد أحد أنك تحيب أنك من سلالة شعب الله المختار فليس العرب ولا الأعراب أكرم ولا أقوم من الأكراد اللذين قدموا للإسلام مالم يقدمه العرب ولا أقوم من الأمازيغ اللذين قدموا للأسلام مالم يقدمه العرب أيضا و ليسوا أقوم ولا أفضل حتى من اليهود و انما هم شعب كأي شعب لا ميزة له عن الآخرين و أنصح كل عربي عنصري متعال أن يتخلص من أسطورة شعب الله المختار التي تمثلت في صورة ( كنتم خير أمة ) فلا خير الا في من هو خير ولم يشهد الأسلام ركودا و استغلالا له الا كما شهده على يد العرب ، فخذ حذرك عند الحديث و اعلم عن أي شيئ تتحدث ، فالعنصرية كما قال (صلعم) فاتركوها فهي منتنة أو كما قال (صلعم) .
أخيرا إن كل ليبي حر بل كل انسان حر ينسب نفسه الى ابيه و الى جده و الى قبيلته أو مدينته إن كان أصيلا فمثلا الليبي ينسب نفسه الى قبيلته فمثلا محمد الترهوني ، علي الورفلي ، حسن البرعصي ، خالد الزوي ، اسامة الزنتاني ،الخ .....
أنت انتسبت الى شارع و يبدو من احاديثك انك ابن شارع بلخير فعلا فأنا مثلا أقول فلان بن فلان النفوسي وأسكن في شارع المسيرة مثلا ولكنك تنسب نفسك الى شارع ويبدو من أسلوبك انك فعلا ابن شارع وليس أبن عائلة ، وأنصحك بأن تسأل عن نفوسة كما قلت لك في سلطنة عمان وفي كل مكان أما شارع بلخير فاسأل عنه في مقاهي وبارات وحانات وبيوت الدعارة في باليرما وسيراكوزا في صقلية ستجد من العجائز الصقليات والشيوخ من يفسر لك ويقول لك معنى شارع بلخير يا أبن شارع بلخير وسلاما سلاما وإن أردتم فنحن لكم بالمرصاد.

نفوسي حر


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home