Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

إلى حكيم

السيد حكيم
سنة جديدة طيبة

لن ادخل معك فى جدال لا طائل منه حول كتاباتك وحواراتك التى نتابعها على صفحة الدكتوراغنيوه الذى منحك هذه المساحة الواسعة كما منحها لغيرك فى مواضيع شتى، انا اكتب لك هذه السطور لسبب واحد لا غير، انت لا تعتقد وجود الله وترى انه من صنع البشر، وكما تعلم هذا الكلام قيل منذ الاف السنين، حين بدأ الانسان يتحسس وجوده على هذا الكوكب وخوفه من ظواهر الطبيعة المرعبة احيانا جعله يخافها ويصبغ عليها صفة القوة الخارقة وجعل منها ربا وهكذا يقول الفلاسفة تطور الاله عند البشر واخذ اشكالا مختلفة، وكلام كثير لا مجال لذكره فى هذه العجالة، وبما انك لا ترى او لا تؤمن بما تؤمن به الناس لماذا لا تتركهم وشأنهم يعبدون ما يشاؤون.
انى ارى انك كاتب من الدرجة الاولى تملك ادواتك بجدارة وموهبة يحسدك عليها اصحاب الايمانات، وانا هنا لا استهزىء او اسفتر عليك بجد، لا اريد ان اقسم لك بالله الذى لا تؤمن به، وان فعلت اكون موضع سخريه عندك.
ما اود قوله لماذا لا تسخر هذه الكتابات فى ما يخدم قضايا الناس فى الداخل وقضايا حياتهم اليومية وان تجعل من قلمك سلاحا من اجلهم ضد من يحاول كل يوم ان يمعن فيهم القتل والافساد والقهر.
انى اتصور لو انك التفت لمثل هذه القضايا تكون قد أسديت خدمة طيبة لاهلك فى ليبيا بدلا من الدخول فى امور هى فى الاصل خدش فى مشاعر الناس وفى معتقداتهم، للناس ايمانهم ولك ما تشاء.

السيد حكيم
ادعوك ان تكون عونا لاخوتك فى ليبيا وان تحاول بقلمك ان ترفع عنهم ولو شويه من الغبن والعسف والقهر الذى يمارس عليهم فى كل يوم من قبل نظام فاشى متسلط.
تعليقاتك الاخيرة حول ما يجرى فى غرف البالتاك والكتابات السياسية على صفحات الانترنيت قد اتفق معك حولها اذا كانت من باب النقد الذي يخدم همومنا ومشاكلنا ولك ان تراقب الحراك السياسى ويكون لك موقف منه وهذه اعتبرها من الايجابيات والحديث حولها او الكتابة قد تفيد لانها عمل له علاقه بالسياسة والصراع مع الفاشية.

ارجو ان لا تشهدر بى لو شفت شوية اخطاء املائية او لغوية انا على قد حالى وهى شوية سطور اردت منها ان انبهك الى هموم الناس ومعاناتهم من الفاشية وليس من الله.

شعبان معـيو


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home