Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

قرأت لك : ( معـمر القذافي : الحقيقة وأكاديمية الدراسات العـليا )

معـمر القذافي : الحقيقة وأكاديمية الدراسات العليا
المصدر :
http://www.alacademia.org

الحقيقة قامت هذه الأكاديمية بمبادرة ثورية وشجاعة من " صالح " .. لولا مبادرته وثقته في نفسه ووجوده يمكن ما كانت أن تقوم هذه الأكاديمية .. وأنا سعيد أن أرى هذا العدد من الأساتذة والعلماء والذين لديهم القدرة أن يدرسوا في هذه الأكاديمية ويخرجوا طلبة بشهادات عليا .
أنا أعتبر أن موقعا مثل هذا هو من أهم المواقع الإستراتيجية لأن هنا في هذا المكان يصنع الرجال الذين يحتاج إليهم مجتمع متخلف ودولة نامية وجزء من عالم ما يسمى بالعالم الثالث .. ومشكلة التخلف التي نعاني منها هي بسبب الفقر في البشر .. البشر المتعلمين الفقر في الخبراء العلماء الأساتذة الأكاديميين وليس البشر كعدد .. البلدان المتخلفة أكثر عددا .. والأكثر عددا هي المتخلفة أكثر لأن التخلف في الفقر البشري .. في البشر المتعلمين القيادات العلمية . وإذا جرى الاهتمام بمثل هذه المواقع وإعداد إطارات وملكات فيها نكون نسير على الطريق الصحيح لقهر التخلف وصنع التقدم .
لكي لا يتكرر ذلك مرة ثانية ..
نحن الآن في وضع نستطيع أن نفهم الماضي ونعرف الواقع الذي نحن فيه وأعتقد نستطيع أن نكون قادرين وننجح جميعا على تخطيط مستقبلنا وهذا هو الذي لايأتي بشركة أجنبية ولا بأن تعطي أحدا المال وتقول له أرسم مستقبلنا .. يعني الطريق الصحيح هو مثل هذا الموقع الذي نحن فيه .. وهذه الخطوة التي تستحق التقدير وأنتم القائمون عليها تستحقون التقدير .. والأكاديميات التي تبنى العلماء والخبراء والفنيين في كل المجالات .
وينبغي أن نتوسع إنطلاقا من هذه القلعة ومن هذه الأكاديمية في هذه المواقع الأكاديمية التي تعد الرجال وعندما أقول الرجال أقصد النساء والرجال الذين يمشون على أرجلهم .. والقرآن يقول " وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر " .. يعنى يأتوك على أرجلهم وراكبين على الضمر على الإبل أو الخيل فمعناها يأتوك رجالا يأتوك رجالا يمشون على أرجلهم لأن الحج يأتونه الرجال والنساء .. هذه المواقع التي يعد فيها الرجال مثلما عرٌفت هي التي يجب أن نهتم بها وينبغي أن نبذل جهدا نحوها .
ولسنا عاجزين عن تخصيص أموال كافية في هذا المجال والحمد لله هناك أموال ويجب تخصيص الأموال في الإتجاه الصحيح واستشمارها في الاتجاه الصحيح وأصح الأوجه هي الأكاديميات مثل هذه الأكاديمية وفروعها وإلا كيف تفشل مؤسسات القطاع العام وكيف يمسكها أناس ليس لديهم أخلاق أناس مرضى أناس ليسوا متعلمين ليسوا مثقفين غير ثوريين لايفهمون القطاع العام ما معناه .. الواحد منهم يمكن ان يحافظ على ماله الخاص ولا يحافظ على القطاع العام.. هذا قصر نظر وأنانية وسوء أخلاق لأنه ليس متدربا يمكن يكون العدد الذي عندهم نظرية ثورية عددا محدودا تروتسكي مثلا عنده النظرية الثورية لينين ممكن عنده نظرية ثورية ستالين ممكن لا توجد عنده .. خلاص تفشل الثورة وتصبح هذه مصيبة وماذا يحدث للذي عنده نظرية ثورية هو الذي بعدها تتم محاربته .. هو الذي يتم تصفيته ويتم إعدامه ويبقى الذين ليسوا ثوريين يعيشون يعيش ستالين ويصفى تروتسكي مثلا بغض النظر عن مواقفنا نحن من هذه الأيديولوجية هذه كلها في كل الدول لكن نتكلم من داخلها . أنتم في هذه الأكاديمية أعدوا ليبيين أعدوا حتى مئات الليبيين ليس آلافا اعدوهم كيف يكونون قادة للقطاع العام ضعوا أمامهم مساوئ ومزايا القطاع الخاص ومساوئ ومزايا القطاع العام بتجرد وبحياد يعني علم وليس إنحيازا أو عاطفة ومجاملة أو أن الثورة تريد هكذا دعنا نمشي في هذا وأن معمر قال هكذا دعنا نعمل هذا .. لا .. لا .. هذا العلم بحث أكاديمي وأعدوا أناسا بهذا الشكل ويفهمون القطاع العام كيف شكله واعملوا لهم قطاعا عاما وانظروا ماذا يحدث ستبدأ الناس كلها تقول إن القطاع العام أفضل نظام .
هذا ثوري يهتف كثيرا ضعوه في هذه الشركة قطاع عام لأنه متحمس للشعب وللثورة هذا لا ينفع .. هذه مسألة عاطفية.. حسناً هذا ثوري ممكن لايخون ومستعد أن يموت ويقاتل لكن لا يستطيع أن يسير الشركة الفلانية وهذه غلطتنا وهذه بلادنا لأننا أتينا بثوريين ليس لديهم مؤهلات ومكناهم من مؤسسات القطاع العام وفسدت ليس ذنبهم ذنبنا نحن إننا وضعنا هؤلاء الناس في هذا المكان وتصرفنا تصرفا عاطفيا بمقاييس ليست مقاييس علمية .. لذلك يجب أن تكون هناك أكاديميات تعد الرجال يعنى الرجال الذين يمشون على أرجلهم لتولي هذا الشيء خاص أو عام .
ولهذا أنا أريد أن أعول كثيرا على مثل هذه الأكاديمية ولو تستطيعون - بدل من أن تكثرالأجسام - نعمل الفروع الكافية انطلاقا من هذه الأكاديمية ويظل هذا مركزا للأكاديمية ونعمل لها الفروع الكافية في أنحاء الجماهيرية ونختار لها أناسا أكفاء لكي يسيروها وكذلك المناهج والمراجع والمصادر والكتب والمكتبات الجيدة وتصبح تخرج لنا الناس الذين يستطيعون أن يسيروا قطاعا خاصا أوعاما أو تشاركيا مثل ما يريد الشعب لكن المهم أي عمل يعملونه يكونون مؤهلين له الثورة ليست صراخا وشطاحا ورشاشات التي خرجنا بها في ذلك الوقت .. لكى نحاصر قاعدة /ويلز /ونحاصر قاعدة /العدم / وأخرجنا خمس قواعد أميركية ولنقبض على ناس خوفاً من انهم لا يدعون الثورة تنجح فكان من الطبيعي أن نقبض عليهم .. هذا شــيء وذلك شيء .
لكن الثورة بعد ذلك هى هذه : العلم الأكاديميات دين صحيح أيديولوجية سياسية واقتصادية صحيحة .
ولهذا أنا مهما قلت لا أستطيع أن اعبر عن أملي الكبير في مثل هذه الأكاديمية إذا سارت حسب التصور الذي أقول عليه والذي أضعه في ذهني ونعتبر أننا عملنا عملا صحيحا والذين يستحقون التوسيم والتقدير الحقيقة هم الذين ساهموا في عمل هذه الأكاديمية وصالح وغيرهم . وأنا قلت لكم من بداية حديثي إذا الأكاديمية سارت حسب ما نحن متصورون عندما نجد واحدا متخرجا من هذه الأكاديمية خلاص هذا تبصم عليه وأنت مغمض والاكاديمية تتولاه .
والكفاح مستمر
15/12/2005

كلمة الأخ القائد بخريجي الدفعة العاشرة من الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس والطاقم الإداري.
المصدر :
http://www.alacademia.org


خليفة


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home