Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

مدير مدرسة مانشستر... ولعـبة تغـيير العـناوين!!

يقال ان (زعيم الذئاب) جمع كل الذئاب بمنطقته واخبرهم انه عقد (اتفاقا مكتوبا) مع (زعيم الكلاب) يحق لهم بموجبه مهاجمة الغنم في اواخر الليل ولن تتعرض لهم الكلاب. ولكن ما ان هاجمت الذئاب الغنم قابلتهم كلاب ذلك النجع واخذت في النباح عليهم هازة اذيالها في كل اتجاه. (زعيم الذئاب) اول من هرب جريا تحت جنح الظلام. عندها ساله احد الذئاب قائلا: اخرج لهم الاتفاق المكتوب…يا شيخ الذئاب. فرد عليه: خرّف هات من يقرأ!!.

يبدو هنا ان الاخ ابو كرش (ولي الامر هذه المره في مقاله الاخير) لم يستطع قراءة نقدنا له على هذه الصفحه...والذي كان نقدا لافعاله وتصرفاته التي لا تتناسب ومن يدير مدرسة تعليميه اودعنا ابنائنا فيها وتضامنت مع تلّة من زملائي للتدريس بها. ببساطه لانه لايملك القدره على تسيير هذا المرفق…وهذا ليس عيبا لان القدرات توهب لنا من عند الله ولكل منا قدراته التي لايستطيع تجاوزها…ولكن رحم الله امرئ عرف قدر نفسه ولزم حدوده.

يعلم الله انني ما كنت اود الكتابه والاستطراد فيها لولا الطريقة المفضوحه التي اتبعها في الرد على هذه الصفحه ليّا للحقائق ومنتحلا صفة موظفا بالمكتب الشعبي مّره ووليا لامر تلاميذ بمانشستر هذه المره وكان يحاور نفسه بهاتين الصفتين خاصة بعد افتضاح امره بمهاجمة ابن عمّه عياد وبقية اعظاء المكتب لاسباب غامضه سنتمكن بمعرفتها بعون الله واصبح (كمن ابتلع سرطانا ولما ادرك خطورته اراد ان يتقياه). لقد ترك في طريقه اثرا يدل على حقيقته وذلك بدفاعه عن نفسه كمديرا للمدرسه بطريقة عاريه في كل مقالاته. واصبحت ياابوكرش محل تندر بمانشستر بعد ان كشفت امرك بنفسك. والجميع يطلقون عليك (لقب موظف المكتب!!) الف مبروك.

انظروا مثلا في مقالته الاخيره عندما دعى الى تشكيل اللجنه المكلفه بالاقتحام والزلزله للمكتب الشعبي وفقا لاقتراحه السابق…لم ينسى ان يطالب بضم نفسه كمديرا للمدرسة للجنة الانقضاض والحسم (يا ليتك لم تذكر نفسك) حتى تترك مجالا ضيقا للشك والتاويل…راجيا ان تتنبه لذلك مستقبلا احتراما لعقول الجميع. لا يسعني هنا الا ان استشهد بالشاعر والفيلسوف فولتير الذي قال: (ان الذين يستطيعون ان يجعلوك تصدق الاكاذيب والتفاهات يستطيعون ان يجعلوك تقوم بها ايضا.)

ما الذي دفعك لهدا السقوط المريع؟. كان ينبغي ان تقدم لنا دفاعا موضوعيا على الاتهامات والتصرفات الغير لائقه التي عاملتنا بها كمدرسين وكذلك اخواننا اولياء الامور...ملمحا لنا انك وبلا دواعي لذلك... مسنودا من المكتب الشعبي!! الذي تطالب الان بزلزلته واقتحامه. فبدلا من ان تتصدى لدلك اقمت - ماتما وعويلا - فقط على ورود عبارة (بدعه) في مقالي السابق على هذه الصفحه والتي استعملتها على طريقة نكران الجميل في وصف مهمة ابن عمّك منسق المدارس (أصلح الله حاله كما تقول في مقالاتك واضعا اياها بين قوسين) ناسيا انه ليس هناك اخس في طبع الانسان من الجحود ونكران الجميل وبحق يصدق فيك المثل العربي (اعق من هرّه!!!)

ان تنويهنا على استخدامك مصطلح (بدعه) يا صاحب العناوين الكثيره ان استعمالك لها جاء مبتذلا ونشازا وفي غير محله. انني هنا استميح القراء عذرا في التعرض بقليل من التفصيل-ربما الممل- والرد على احتجاج صاحبنا تطييبا لخاطره ) اقول: البدعه اصطلاحا: هي كلمه وتترجم الى ( term ) بالانجليزيه وتعني (عباره اوكلمه اصطلاحيه) حسبما ورد بقاموس (Oxford طبعة 1998) او المورد - قاموس انجليزي عربي - لمنير البعلبكي (الطبعه الرابعه 1980) وهنا نرى ان كلمة بدعه اصبحت ذات مدلول اصطلاحي تقترن بمفهوم او مدلول محدد... اما الْبِدْعَةُ لغة فهي: اسم من ابتدع الامر اذا ابتداه واحدثه كالرفعه اسم من الارتفاع... والخلقه من الاختلاق... تم غلبت على ما هو زيادة في الدين او نقصان منه...لذلك فهي مفردة محصورة ولم تستخدم في الاغلب الاعم الا وهي مرتبطه بما هو مبتدعا في الدين من زيادة او نقصان.

استعمالك لمصطلح بدعه بشكل مبتذل دخلت هنا دونما علم... فيما يعرف في اللغه العربيه (بباب الاستقامه من الكلام والاحاله) فالكلام في العربيه ينقسم الى مستقيم وحسن ومحال.. ومستقيم كذب.. ومستقيم قبيح.. وما هو محال كذب...وايرادك لوصف بدعه لمهنة منسق المدارس...يقع تحت المستقيم القبيح.. اد وضعت اللفظ في غير موضعه عندما قلت)وظيفة منسق المدارس بدعه) وكان الاولى بك ان تقول (وظيفة منسق المدارس مستحدثه...اي انه اجراء اداريا مستحدثا لم يكن موجودا في السابق.

بالاضافه الى ان ما قمت به وعلى غير علم ايضا دخل في باب الفاعل الذي يتعداه فعله الى مفعولين وما كان بامكانك ان يقتصر فعلك على احد المفعولين دون الاخر وذلك عندما رايت مهنة منسق المدارس بدعه ووجدت (ايها القبلي العاق) توفر الاموال لديه (بدلا من يديك!!) استغلالا للنفوذ...وانما منعك ان يقتصر على احد المفعولين ههنا انك انما اردت على ما يبدو ان تبين ما استقر عندك من حال المفعول الاول يقينا كان او شكا وذكرت الاول لتعلم لتضيف اليه ما استقر له عندك من هو...والحمد لله هنا ان فعلك لم يتعدى الى تلاثة مفعولين. ويبدو انك مصرا حتى الرمق الاخير على استعمال هذا المصطلح ذا الوزن الثقيل, اذ خاطبتني في نهاية درسك متسائلا: (اليست هذه بدعه يامبدع؟) نعم هي كذلك يا استاذي ارضاء لخاطرك!!! فقط قل لي كلمة ...يامبدع... (اهي بفتح الدال ام بكسرها) حتي نعرف قصدك من استعمالها.

انظروا الى سطحيته وماذا يقول حرفيا:(تم انك تهدد بالانسحاب من المدرسة بعد ان ضمنت لابنائك النجاح وتجاوز المرحله اللازمه. زابطينكم يا؟ وهل من ينجح ابناءه ينسحب من المدرسه ايها العبقري؟ وكاننا في سوق رهان...او لعبة خط الرمل!!(ان لله في خلقه شئون)...انني اقسمت ولازلت ان لا ادرس بمدرسه يدنسها قبلي جاهل مثلك. اننا عرفناك طيلة عام دراسي كامل ضيق الافق وسطحي التفكير...وما على غيرنا لكي يعرفك الا ان يقراء افكارك السطحيه مع تناول حبات من الاسبرين قبل الشروع في هذه المهمه الصعبه. ثم انه يقول بخبت ممزوج بالغباء وكيف يعقل ان يهاجم ابن عمّه عياد...نعم غير معقول...ولكنك قمت بالامعقول وهو ما يحيرنا...انظر الى مسرحيتك الغير معقوله مع ابن عمك الورفلي الاحر المقيم بمابشستر والتي ساعدك في اخراجها في التظاهربالخلاف بينكما وتسويق ذلك في مانشستر خدمة لك وابعادا لتهمة القبليه عنكم ونحن نعلم انه خلاف مفبرك وزائف ولكنه يدخل في باب غير معقولاتك التي عودتنا عليها من حين الى حين.

يتباكى هذا القبلي على المدرسه قائلا انها مهدده بالقفل والتاخر في الدراسه!! عجيب غريب امر هذا الانسان!!...لتعلم اذا كان هناك من سبب وراء ذلك فهو انت...بارباكك للنظام التعليمي بها...باهانتك لنا نحن المدرسين ورسائل انذاراتك بلا خجل لنا وردك التربوي الراقي والجاهز دوما على من يحاول مناقشتك منا (الي عاجبه عاجبه واللي مش عاجبه ايورينا عرض اكتافه!!) وكانها مدرسة ابوك!...وكذلك باجتماعاتك الاستعراضيه الجوفاء في مدرسه تقول لنا الان انها اهليه!! ووصل جودك الى اولياء الامور اللذين اصبحت مدرسه ابنائهم مكانا غريبا ممنوعين من دخوله في عهدك الميمون...وبدروس تفنيصك اليوميه على التلاميذ الصغار. ولنذكرك ان نسيت بانك السبب وراء معاناة الجميع بعد طردنا من المدرسه الانجليزيه السابقه بسبب تشبتك بالاداره دون وجه حق. انظروا حينما يقول لنا ان موضوع مدير المدرسه مساله داخليه!!... ركزوا معي على كلمة داخليه(المكتوب يعرف من عنوانه) طالبا منا التوجه للمسائل الخارجيه!! وهي مهمة-الزلزله والاقتحام- (حسبنا الله ونعم الوكيل). ان اهتمامنا بالمدرسه وحسن سير وانتظام الدراسه بها لابنائنا نحن الليبيون (لا الانجليز بالطبع.مثل سيادتكم) هو ما جعلنا نقوم بتسليط الضوء على الاعيبك التي سببت ولا زالت كل هذا الارباك.

ان الخدمه التي قدمتها لنا بمقالك الاخير باسم ولي امرهو انك قربت علينا المسافه فبدلا من موظف بلندن بعيدا عنا اصبحت وليا لامر تلاميذ بمانشستر بيننا مما يسهل علينا التخاطب مع جنابكم وستكون الاعيبك اقرب الى التصديق.

هل ستتقمص اسما جديدا في ردودك القادمه؟ (كمواطن انجليزي مثلا!!) سوف نرى؟..(انا دومي) هكذا يتساءل الاغريق بتشوق...قبل بداية اية تراجيديا جديدة. وعندها سيكون لكل حادث حديث.

مدرس.. مدرسة مانشستر


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home