Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

الاحصائي المنبهـر

يبدو ان الاخ المهاجر قد انسته سنين هجرته عادات وتقاليد الشعب الليبي المعروف بكرمه وتقديسه لصلة الرحم ولكن صدق من قال " اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا". السيد المهاجر المنبهر بمكان هجرته, على ما يبدو من اعجابه بإبنه لاجادته اللغة الانجليزية ونسى ما قد مايعانية هدا الابن او الابنة في المستقبل ادا ما ان المعناه قد بدأت اصلا وما نصيحة اباه للمهاجرين الاخرين إلا محاولة لايجاد المبرر والعذر لنفسه للخروج من عقدة الشعور بالدنب ولايسع الحديث للتعرض بالتفصيل وبالاسلوب "الاحصائي" لحجم المعناه كلواط والزنا والزواج من المسيحي والحديث يطول ..... فرمي العظم من النافدة كما تدعي وانا اجزم انها من صنع خيالك اهون بكثير من رمي البنطالون وووووووووو....
اما عن من دعاك الى اكل البازين الاكلة المعروفة والمستوحاة من التراث الليبي العريق ويا ليته مادعاك , كان من الاحرى وكنتيجة لسنواتك الطويلة في الهجرة ان تقدم فكرة لتطوير هذه الاكلة كما طورة الشعوب الاخرى اكلاتها التراثية و سجلتها بإسمها. اما عن يدك التي لم تشعر بها حتى انها كادت تصل اسنان احد المعازيم الاخرين فهدا دليلا على فقدانك الاحساس.
اما عن الصراصير التي رايتها فهي جاءت مرحبة بصديق عزيز عليها يبدو انها لم تراه من مدة طويلة وانك في غربتك معتاد على رؤية بوشبو اكثر تطورا ناهيك الفئران بمختلف انواعها تقاسمك همومك في غربتك وخصوصا اذا كنت من سكان الاحياء التي نعرفها وهذا يبدو اكيدا .
كل الاحترام والتقدير للمهاجرين الشرفاء الدين اضطرتهم الضروف الى الهجرة عن الوطن ولكن لازالو على مبادئهم وغيرتهم على دينهم و حبهم لعاداتهم وتقالديهم وعدم الاستهزاء بمن استضافهم واكرمهم وعبر عن فرحته بقدومهم بكل المظاهر ولايتأخدو من فكرة الاستهزاء من عادات وتقاليد هذا الشعب الليبي العريق كأساس للتعبير عن رأيهم.

قـلم التـراث


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home